انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
25 ديسمبر 2018
5552

تذهب للتصوير أحيانًا وتتحمل عناء الإعداد والتجهيزات لتصوير فيديو بغرض معين، قد يكون فيديو وثائقي أو حواري أو أرشيفي عن فكرة محددة أو فيلم قصير، وغيرها من المواد المصورة، وبعد انتهاء التصوير تعتقد أن كل الأزمات انتهت.

 

وتتبقى مرحلة تعديل الفيديو وعمل المونتاج الخاص به باستخدام أحد برامج المونتاج مثل "ادوبي بريمير"، لتجد أن الأمر لا يتوقف فقط على قص المقاطع وجمعها لتحصل على الفيديو النهائي، بل أحيانًا تجد مشكلة واضحة في الألوان وهى أحد العناصر الهامة بالفيديو، لتشعر بالعجز عن حل هذه المشكلة، ولكن؛ تساعدك كافة برامج المونتاج على التخلص من هذه الأزمة وتساعدك على تعديل الفيديوهات وتصحيح درجات الألوان "color correction".

 

وتقدم لك شبكة "شفاف" خلال هذا الموضوع 18 خطوة موضحة بالصور، تساعدك على التخلص نهائيًا من هذه الأزمة، وتعديل الفيديوهات والألوان باستخدام برنامج مونتاج "Adobe premiere" 

 

 

1-قم بفتح برنامج "Adobe premiere"لتبدأ مشروعك الجديد، وتستطيع تعديل الفيديوهات واستبعاد ما لا تريده من مقاطع، فضلًا عن تعديل الألوان.

 

 

 

2-تستطيع إدخال الفيديوهات إلى "بريمير" عن طريق الضغط على اختصار "ctrl I"، أو الضغط على قائمة "file" وبعد ذلك اضغط على "import " لتستطيع تعديل الفيديوهات فيما بعد.

 

 

 

3-تظهر لك قائمة من خلالها تختار الفيديوهات المراد تعديلها باستخدام برنامج "adobe premiere" وبعد تحديدها اضغط عليها "click left" ثم اختار "open" لتستطيع ضمها بالبرنامج.

 

 

 

4-قم بتحديد الجزء المراد تعديله من الفيديو عن طريق أدوات النافذة، أعلى يسار شاشة "بريمير" أو باستخدام اختصارات "ctrl I" و "ctrl O".

 

 

5-اضغط "click right" ليظهر قائمة اختيارات منها اختار "new sequence from clip" لينتقل الفيديو إلى نافذة "time line".

 

 

 

6- لا تنس فإن هدفك الأساسي هو تعديل الفيديوهات والألوان الموجودة بهذه المقاطع، فاضغط بعد ذلك على اختيار "color" من أعلى الشاشة ليظهر لك إمكانيات خاصية "lumetri color" والتي تسمح لك بخصائص كثيرة لتعديل الألوان ببرنامج "adobe premiere".

 

 

 

7- تظهر لك عدد من الخصائص تمكّنك من تصحيح الألوان ودرجاتها، وتعديل الفيديوهات لتظهر بدرجات ألوان معينة، عن طريق التوازن اللوني للونين الأبيض والأسود، والتحكم في ظلال الصورة، كما هو موضح بالصورة لبرنامج "بريمير".

 

 

 

8- يعطي لك أيضًا اختيار "creative" وهو أحد أهم اختيارات "lumetri color" التحكم وتعديل الألوان وإضافة العديد من "فلاتر" التأثير مثل؛ ضبابية الصورة، وحدتها وعدد من الخصائص الأخري التي يمكنك تجربتها عبر "بريمير".

 

 

 

9- تجد أعلى يمين الشاشة خيار يسمح لك بتعديل الفيديوهات والألوان عن طريق تحديد واختيار  الكاميرا التي قمت فعليًا بالتصوير بها، أو التي تريد أن يتسم الفيديو بخصائصها في التصوير، أو تختار "none" إذا كنت لا تريد تفعيل هذه الخاصية.

 

 

 

10- تسمح لك خاصية "cruves" من التحكم بالألوان عن طريق منحنى لهذه الألوان، ودوائر الألوان، وهى أدوات خاصة ببرنامج "Adobe premiere" كما توجد ببعض البرامج الأخرى.

 

 

 

11- تساعدك خاصية "curves" على التحكم في التباين اللوني للفيديو عن طريق تحريك نقطة على المنحى، وتلاحظ تغيير الألوان أمامك على الصورة كما هو موضح بالصورة.

 

 

 

12- تستطيع أيضًا من خلال خاصية الدوائر اللونية، التحكم في درجات الألوان، وتعديل الفيديوهات باستخدام برنامج "adobe premiere".

 

 

 

13- استخدم هذه الدوائر اللونية لتعديل الفيديوهات والألوان، فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد إضفاء طابع من القدم على الفيديو يمكن أن تختار الدرجات المائلة للرمادي،  أما إضافة طابع التصوير في الصحراء يمكنك إضافة التأثيرات المائلة للون الأصفر.

 

 

 

14- اختار "vignette" من أعلى يمين الشاشة والذي يسمح  أن تختار عدد من الخصائص لتعديل درجات لون الفيديو والتحكم في إضاءة الخلفية.

 

 

 

15- يمكنك اختيار "effects" من أسفل يسار الشاشة، والتي تحتوى على عدد كبير من التأثيرات اللونية، بهدف تعديل الفيديوهات والألوان باستخدام "بريمير".

 

 

 

16-تستطيع باستخدام خاصية "effects" اختيار عدد من التأثيرات اللونية، التي يمكن أن تساعدك في إضفاء ألوان مختلفة وضبط درجات هذه الألوان ، وذلك باستخدام برنامج "adobe premiere" لتعديل الفيديوهات.

 

 

 

17-ستجد عدد من التأثيرات اللونية بقائمة "lumetri presents"، واضغط بعد ذلك "click left"، على التأثير التي تجده مناسب من القائمة مع السحب تجاه المقطع المراد تعديل الألوان الخاصة به. 

 

 

 

18-قم بسحب التأثير  المناسب، وضعه على الفيديو المراد تعديله الموجود بـ"time line"، فاستخدم الألوان ودرجاتها التي تريدها وتفضلها تجدها المناسبة وذلك خلال تعديل الفيديوهات باستخدام "بريمير". 

 

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

7 فروق في استخدام برنامج مونتاج "سوني فيجس" و"بريمير"

9 نصائح تساعدك في تسجيل التعليق الصوتي بجودة عالية

 

 

 


تعليقات