انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: إيمان الهواري
21 مايو 2018
6062

إذا كنت تستعد للامتحانات الجامعية الخاصة بك أو غيرها من الامتحانات، فهناك صعوبة في اجتياز الاختبارات الخاصة بك أثناء فترة الصيام خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة.

 

فمن الصعب الإعداد للمذاكرة بشكل جيد والبقاء على درجة كبيرة من التركيز مع ارتفاع درجة الحرارة وصيام شهر رمضان، ولكن يمكنك الحصول على درجات مرتفعة في الامتحانات من خلال اتباع مجموعة من النصائح وهي:

 

التحكم بالروتين اليومي الخاص بك

يجب التخطيط للطريقة المناسبة التي ستقضي بها يومك خلال فترة المذاكرة برمضان، فهناك فترات ثابتة باليوم خلال رمضان وهي "الإفطار والسحور" فيجب وضع خطة المذاكرة وفقاً لهذه الثوابت بجانب وضع أوقات ثابتة للدراسة والراحة ومعرفة هل الوقت المناسب للدراسة بالنسبة لك هو الصباح أو الليل.

 

وضع خطة دراسية مناسبة

وضع خطة دراسية مناسبة تساعدك على إنجاز المواد الدراسية بشكل أسرع، فيجب تحديد مقدار الوقت المناسب لمذاكرة كل مادة عن طريق وضع جدول زمني مما يساعدك على الانتهاء من المذاكرة بشكل أسرع ومعرفة أوقات الراحة وأوقات الصلاة خلال فترة الصيام.

 

ولاستعادة التركيز خلال المذاكرة في فترة الصيام عليك غسل وجهك بالمياه الفاتر لاستعادة النشاط والتركيز مرة أخرى.

 

المذاكرة بعد السحور

وجبة ما قبل الفجر أي "السحور" ضرورية للغاية لكل طالب لأنها ستحل محل الفطور خلال شهر رمضان، فيجب أن تكون وجبة مليئة بالأطعمة بطيئة الهضم التي تساعد على الشعور بالنشاط خلال اليوم.

 

أثبتت الدراسات أنه بعد وجبة السحور يكون الإنسان في أقصى درجات التركيز الخاصة به لذلك يمكنه المذاكرة والتركيز بشكل أكبر، ولكن لابد من شرب كميات كبيرة من الماء أثناء السحور لمساعدتك على الشعور بالراحة والتركيز لمدة أطول.  

 

الكربوهيدرات هي الأطعمة التي تساعد على إطلاق الطاقة ببطء خلال الصيام، وهي توجد بنسبة كبيرة في الحبوب والبذور مثل الشعير والقمح والشوفان والفاصوليا والعدس والطحين الأسمر والأرز، والخضروات مثل الفاصوليا الخضراء والفاكهة مثل المشمش أو الخوخ أو التين.

 

ويجب أيضاً الأكل بشكل صحي في وجبة الإفطار، وبدء الفطور بالتمور لأنها مصدر كبير من السكريات الطبيعية، كما يجب إتباع نظام غذائي متوازن متوازنة يشمل البروتين من اللحوم والأسماك أو العدس وبعض الخضروات.

 

هناك متسع من الوقت بين الإفطار والسحور لتناول الطعام والشراب، فيجب شرب كميات كبيرة من المياه بين غروب وشروق الشمس. 

 

استخدام البطاقات التعليمية الملونة

من الصعب فهم المعلومات المعقدة خلال فترة الصيام، لذلك لابد من استخدام مواد تساعد على جذب انتباهك بدرجة كبيرة مثل استخدام البطاقات الملونة والأقلام المختلفة الألوان لأنها تساعد على تنشيط الحواس الخاصة بالطالب وخلايا المخ لاستقبال المعلومات بشكل أسرع. 

 

تناول الأطعمة المغذية

الطعام هو الوقود الخاص بالجسم فهو يساعد الإنسان على الشعور بالطاقة والنشاط؛ لذلك لابد من تناول الأغذية الغنية المفيدة للجسم والابتعاد عن الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية التي ستشعرك بالتعب والأرهاق. 

 

يجب تناول البقوليات والخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والمكسرات التي تنشط خلايا المخ، بجانب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد فهي ستساعد على تحسين التركيز.

 

ترجمة مقال "5 tips to help you prepare for exams during Ramadan".

 

 

اقرأ أيضًا :

"فكر باختلاف" بطب الأزهر ينظم ندوة الاستعداد للامتحانات

 


تعليقات