انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية
كتب بواسطة: هدير رجب
04 أبريل 2018
14112

أعلن القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، عن قبول دفعة جديدة مايو 2018 من خريجي الجامعات المصرية، وذلك للالتحاق بالدفعات 113 أطباء، 76 مهندسين، 64 مختلط، و106 رئيسات تمريض.

 

وأوضح مدير الكلية الحربية اللواء أركان حرب جمال إسماعيل، أن الشروط الخاصة بخريجي الجامعات المصرية أن يكون حاصلًا على المؤهل عن عامي 2016 و2017 فقط، وأن يكون التقدير العام للتخرج جيد فأعلى، كما لا يزيد سن المتقدم عن 26 عام في أول مايو المقبل.

 

ونوه أن تخصص الكيمياء التحليلية فقط هو من يسمح للحاصلين على درجة الماجستير بالتقدم، شرط إلا يزيد السن عن 34 عام، مشددًا على أن التخصصات المطلوبة تقبل درجتي البكالوريوس والليسانس، وفي مجال الطب البشري يُسمح بقبول الطالب بدرجتي الماجستير والدكتوراه.

 

وفي سياق متصل، أشار "إسماعيل" إلى أن يسمح للطالبات من خريجي الجامعات المصرية بالتقدم لهذه الدفعة؛ شرط أن يكن من خريجي قسم علم النفس كلية الآداب، ومن حيث الشروط الخاصة فبينطبق عليهن نفس الشروط السالف ذكرها.

 

وتابع اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل، أن مدة الدراسة 6 شهور لكل التخصصات، وسحب ملفات القبول من المكتب الرئيسي بالكلية الحربية بمصر الجديدة.

 

التخصصات المطلوبة لهذه الدفعة

أعلن مدير الكلية الحربية أن التخصصات المطلوبة طلاب كلية الطب البشري الحاصلين على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، كما يمكن للحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه الترشح للعمل كأعضاء هيئة تدريس بكلية الطب للقوات المسلحة، شرط أن يكونوا حاصلين على التخصص في التشريح، الكيمياء الحيوية، الباثولوجي، الفارماكولوجي، الباطنة، الصحة العامة، طب المجتمع، المايكروبولوجي، والنساء والأطفال.

 

وتابع أنه سيقبل الطالبات الحاصلات على درجة البكالوريوس من كليات التمريض، شرط الحصول على تقدير عام مقبول فأعلى، ولا يزيد السن عن 26 عام في أول مايو المقبل.

 

ومن جانبه، أوضح أنه سيتم قبول الطلاب الذكور من خريجي كليات الهندسة شرط التخصص في كهرباء القوى، الحواسب، الاتصالات والإلكترونيات، ميكانيكا القوى، ميكانيكا الإنتاج، الهندسة البحرية، ميكانيكا السيارات، هندسة الطيران، هندسة مدني وعمارة، الهندسة الكيميائية، والهندسة الطبية.

 

وأكد أن الشروط الخاصة هو أن يكون حاصلًا على مؤهل العام الدراسي الماضي 2016/ 2017 وما قبلها، وأن يكون التقدير مقبول فأعلى، مع المفاضلة على أساس الدرجة العلمية ثم درجة النجاح في الاختبارات.

 

وعلى صعيد التخصصات المطلوبة من خريجي الجامعات الذكور؛ فتشمل الكيمياء الخاصة، الكمياء المزدوجة، العلوم (مايكروبيولوجي - كيمياء حيوية - حيوان - بيولوجي - جيولوجيا - فيزياء - كيمياء تحليلية)، ويُفضل الحاصلون على درجة الماجستير شرط التقيد بالسن، واللغات الإنجليزية، العبرية، الفرنسية، اليابانية،  وعلوم الحواسب وتكنولوجيا المعلومات.

 

 

 

الشروط العامة للقبول بالكلية الحربية

 

-أن يكون المتقدم ووالدايه وأجداده مصريين وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أي جنسية أخرى.

-ألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف.

-أن يكون المتقدم حسن السير والسلوك. 

-ألا يقل طول الطالب المتقدم عن 170 سم والطالبة عن 155 سم.

-ألا يكون استقال أو فُصل تدريبيًا من أي كلية أو معهد عسكري.

- ألا يكون أُعفي من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية، وأن يُوفق الموقف التجنيدي الخاص به.

- أن يكون لائقًا طبيًا طبقًا لشروط اللياقة المقررة من القومسيون الطبي للقوات المسلحة، ولا يجوز إعادة الكشف عليه في الدفعة نفسها حال عدم لياقته.

- أن يجتاز المتقدم اختبارات اللياقة البدنية ولا يجوز إعادة الاختبار في نفس الدفعة.

- أن يؤدي الطالب اختبار قفزة الثقة في حمام السباحة من ارتفاع 7.5 متر بدون تردد ومن المرة الأولى.

- أن يجتاز المتقدم الاختبارات النفسية.

- أن يجتاز الطالب الاختبار الشخصي وفقًا لتقييم اللجنة والعرض الطبي العام الذي يشمل التحاليل الطبية المتقدمة.

- يوقع الطالب على تعهدات كتابية تتضمن الالتزام الكامل بشروط الكلية الحربية مع تأكيد أن تكون البيانات المدرجة من أوراق القبول صحيحة، والتي يجري على أساسها قبول الكلية.

- أن يلتزم الطالب المتقدم للالتحاق بالكلية بالدرجة العلمية المُعلن عنها، وليس الدرجة العلمية الحاصل عليها، ويوقع على الإقرارات المخصصة بشأن ذلك بالملف.

- أن تلتزم الطالبات المقبولات بالكلية بارتداء الزي العسكري المقرر لهن والمصدق عليه من وزارة الدفاع من تاريخ الضم وبعد التخرج وتتعهد بإقرار كتابي بذلك.

- يُسمح لضباط الاحتياط والمكلفات وأفراد القوات المسلحة الموجودين بالخدمة حاليًا بالتقدم لهذه الدفعة بنفس الشروط.

 

 

اقرأ أيضًا :

"يوسف السباعي" رجل العسكرية والرومانسية الذي اغتالته يد عربية

 


تعليقات