انشاء حساب



تسجيل الدخول



طلاب: الطريق للأكاديمية طريق موت ويجب محاسبة المسؤول

احتجاج طلاب أكاديمية المستقبل
كتب بواسطة: عبلة عاطف
21 مارس 2018
3393

نظم طلاب أكاديمية المستقبل وقفة احتجاجية أمس، تنديداً بمقتل زميلهم الطالب مصطفي، أثناء عبوره الطريق السريع المقابل للأكاديمية، وقرر الطلاب قطع الطريق اعتراضاً على الواقعة والجلوس أرضاً لمنع السيارات من العبور، وللمطالبة بتدخل المسؤولون بالجامعة وهيئة النقل والكباري للتخلص من الأزمة المتكررة حسب تأكيدهم.

 

احتجاجات الطلاب ووقف الطريق السريع

 

وقال أحد المشاركين بالوقفة الطالب رامي حمدي، إن احتجاجات الطلاب تكررت أكثر من مرة لتكرار حوادث الوفيات على الطريق المقابل للأكاديمية، وتابع: "الجامعة بتقول إن الطريق تابع للجيش، وإنه غير مسموح للجامعة ببناء كوبري مشاة، ومن يستطيع البناء فقط الجهة المالكة بتكلفة تتعدى 20 مليون جنية وهو ما لا تستطيع الجامعة تحمل تكلفتة".

 

وأوضح الطالب إلى "شفاف" أن إدارة الجامعة خصصت حافلة لنقل الطلاب كل نصف ساعة من الجهة المقابلة إلى باب الأكاديمية، ولكن في أوقات الامتحانات أحياناً لا يستطيع الطالب أن ينتظرها حتى لا يتأخر عن موعد الامتحان فيضطر للعبور، مستكملاً: "الطالب بيكون مستعجل عشان ميتحرمش من الامتحان، مع العلم إن الاعذار عن الطريق اتقالت ومتاخدش بيها، فلازم يعدى الطالب، ويتخبط لأن الطريق مكون من ست مساحات سريعة".

 

وأضاف أن أخر حادثة تسببت في وفاة زميلهم يوم الإثنين الماضي، وسبق هذة الواقعة وفاة زميلتهم منذ أسبوعين بعد اصطدام سيارة بها أثناء عبورها الطريق.

 

الطلاب ينظمون وقفة احتجاجية لوفاة زميلهم

 

وقال أحد الطلاب المشاركين بالوقفة_ رفض ذكر اسمه_ إن مشهد تواجد سيارة الإسعاف وحوادث السيارات بالنسبة لطلاب الأكاديمية مألوف، وإن الطلاب يودعون سنوياً على الأقل زميل لهم سنوياً بسبب تكرار الحوادث أمام الأكاديمية، متابعاً: "احنا سبق وعملنا وقفه احتجاجيه في سنه ٢٠١٦ عشان الكوبري ده وساعتها قالوا ان احنا هنعملكم كوبري و فرحنا و فضينا الوقفه و كان ده علي لسان مسؤولين من الجيش والشرطة والجامعة".

 

وأوضح إلى "شفاف" أن أزمة الطريق متكررة ولم تكن واقعة وفاة الطالب مصطفي هى الأولى، وأن الطلاب بسبب الامتحانات يضطروا لعبور الطريق السريع دون انتظار الحافلة أو العبور من سلم مدينة المستقبل.

 

 مستكملاً: "كنت راكب اتوبيس هيئة النقل العام، وكان في واحد راكب معايا وأصر إنه ينزل على الطريق السريع عشان وقت الامتحان كان بدء، أنا كملت وخدت الطريقة الأمنة  للوصول إلى الأكاديمية، وقلت أكيد هما هيقدروا ده يعنى حتى، وصلت قدام باب اللجنه الساعه ٢:٤٦ دقيقه يعنى اتاخرت دقيقة واحدة عن الوقت المسموح لقيت دكتورة بتقولي لف وارجع تاني شرحتلها الموقف بالكامل، قالتلي مش مشكلتى وانزل لوكيل الأكاديمية".

 

اعتراض الطلاب الطريق 

 

وتابع الطالب أن الأساتذة يرفضوا دخول الطلاب الامتحان بعد مرو الوقت، مضيفاً: "لومت نفسي إن ليه معدتش الطريق، كان زماني دخلت الامتحان، ومن هنا بيجي الموت اللي عمال بياخد في أرواح أصحابنا، نظام الأكاديمية معندهوش أي استثنائات، وبيخلي الطالب دايماً عنده استعداد كبير إنه ينزل ويغامر بحياته".

 

وناشد أولياء الأمور ألا يفكروا في إلتحاق أبنائهم بالأكاديمية، لعدم أمان طريق الوصول إليها، مندداً بدور المسؤولين  قائلًا: "غرضهم الأول والأخير التربح واحنا نروح في داهية و نموت عادي، بس اهم حاجه عندهم انهم ياخدوا المصاريف الدراسية".

 

احتجاجات الطلاب على طريق الأكاديمية غير الأمن

 

وفي نفس السياق، قال أحد خريجي الأكاديمية محمد أحمد، إن زميله توفي على الطريق المقابل للأكاديمية ومنذ خمس سنوات، وحينها احتج الطلاب ونظموا وقفة احتجاجية دون أي رد فعل من الجهات المعنية، متابعاً أنه بعد وفاة زميلهم اجتمع الطلاب للتفكير في حل الأزمة واستقروا على ضرورة إنشاء كوبري مشاة مثل الموجود أمام معهد الصفوة.

 

وأوضح إلى "شفاف" أن الوقفة تضمنت قطع للطريق للاعتراض، وأكد أن الهدف كان لقاء مسؤول لحل الأزمة والمشكلة وليس إحداث شغب، متابعاً: "أن الجهات الأمنية اعترضت الوقفة وهددت الطلاب حتى يتم انهائها بالإضافة إلى تهديد الأكاديمة للطلاب"، وأردف أن الأمر استقر حينها إلى إنشاء مطبات  صناعية لتقليل سرعة السيارات على الطريق.

 

احتجاجات الطلاب أمام الأكاديمية

 

وقال أحد الطلاب عبر حسابة الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن الواقعة متكررة، ونظم الطلاب العديد من الوقفات الاحتجاجية في أوقات سابقة دون حل للأزمة، وتابع: "كل سنه بنودع ناس كتير من صحابنا أو بنتأثر بعجزهم بسبب الحوادث اللي بتحصلهم، بسبب اهمال الأكاديمية و عدم مراعتها لظروف المواصلات للطلاب".

 

 

وتضامن بعض مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مع الطلاب، ونشروا التدوينات اعتراضاً على الواقعة واطلقوا "هاشتاج" "#طريق_الموت" و"#قاطعوا_أكاديمية_المستقبل" لدعم الطلاب، فقال حساب: "أنا رايح جاي على الطريق دة بقالي حوالي سنة، في السنة دي أقدر اجزم إن في مش أقل من ٢٠ طالب مات، بالمعدل دة أقدر أقول إن متوسط من ٢٠٠ لـ ٤٠٠ طالب على الاقل طبقاً لتقديرات بعض الناس اللي اتكلمت معاهم، ماتوا على الطريق دة من ساعة ما الأكاديمية دي اتأسست".

تعليق أحد مستخدمي "فيسبوك"

 

وقال حساب أخر: "طالبوا يا شباب بمطب صناعي بيتعمل في أقل من ساعتين وربنا معاكم ويرحم الطلاب رحمة واسعة"، وذكر أخر: "والله العظيم الحل إن الأكاديمية دي يتعملها دعاية محترمة إن محدش يدخلها، على جميع الجروبات والمواقع".

 

 

تعليقات مستخدمي "فيسبوك"

 

شاهد أيضًا :

بالصور.. احتجاج في بريطانيا اعتراضاً على مقتل "مريم"

 


تعليقات