انشاء حساب



تسجيل الدخول



كتب بواسطة: عبلة عاطف
28 ديسمبر 2017
2861

كتبت – ريهام الخولي:

 

أثارت حوادث الوفاة والإصابة المتكررة لطلاب بالجامعات بسبب الطرق غير الآمنة، غضب الطلاب بجامعات مختلفة، حاولنا رصد أبرز وقائع الاحتجاج بشكل مبدئي، فهل من مجيب ؟

 

جامعة الأزهر

في نوفمبر الماضي، شهدت جامعة الأزهر حادثًا مروعًا لطالب بالفرقة الأولى بكلية الإعلام يدعى محمد أحمد ذكي أثناء عبوره الطريق المؤدي لبوابة الكلية، حيث صدمته إحدى السيارات المسرعة ووافته المنية فور نقله إلى المستشفى.

 

ثار الطلاب واحتجوا بقوة على وفاة زميلهم بسبب الطريق السريع، وتقدموا لرئيس الجامعة الدكتور محمد المحرصاوي بطلب إنشاء مطب صناعي أو كوبري للمشاة يصل بين باب الجامعة الرئيسي والاتجاه المقابل؛ رغبة في تأمين الطلاب من تكرار هذه الحوادث.

 

ولم يمر الكثير من الوقت حتى تعرض طالب بكلية التجارة لحادث تصادم على نفس الطريق مما عرّضه لكسور بالغة ألزمته الفراش لفترة طويلة، وأثار الأمر غضب الطلاب مرة أخرى فكرروا مطالبهم مرة أخرى للضغط على الجامعة دون جدوى، فيما دشن بعضهم حملات إلكترونية للتنديد بمشاكلهم، مؤكدين على رفض الجامعة الاستجابة لهم.

 

في الوقت نفسه، قال المتحدث الرسمي باسم جامعة الأزهر الدكتور حسام شاكر، إنه تم الاتفاق مع هيئة الطرق والكباري على إنشاء مطب صناعي أمام الباب الرئيسي ودفعت الجامعة مبلغ 80 ألف جنيه لإدارة الطرق والكباري لإنجاز المطلوب، لكن لم يتم إنشائه حتى الآن، مضيفاً أن إدارة الجامعة قررت فتح باب آخر أمام كلية التربية لحل الأزمة، وخصصت البوابة الرئيسية لدخول وخروج السيارات فقط، كما أصدر رئيس الجامعة بياناً لمحاولة تهدئة الطلاب الثائرين وأعلن فيه عن فتح بوابات جديدة بشارع المخيم الدائم خلف كلية التربية.

 

لحظة اصطدام أحد طلاب جامعة الأزهر

 

جامعة مصر الدولية

منذ أربع سنوات وقعت اشتباكات عنيفة بين طلاب جامعة مصر الدولية وقوات الأمن احتجاجًا على وفاة الطالب أنطوان سامح الذي صدمته إحدى السيارات أثناء عبوره الطريق لمدخل الجامعة، مما دفع الطلاب إلى الاعتصام لمدة أسبوعين لإرغام الجامعة على إنشاء كبري للمشاة.

 

وفي حادثة أخرى على الطريق ذاته، صدمت سيارة إحدى طالبات الفرقة الثالثة بكلية الصيدلة هدير محسن أثناء عبورها لمبنى الجامعة، وتسبب الحادث في إصابتها بـشرخ في الفك العلوي وكسر مفتت في كتفها، وكدمات وجروح.

 

تلك الحوادث وأخرى مشابهة أدت لتظاهر الطلاب ضد الجامعة، مما جعلها تتخذ قراراً بتحويل عدد من الطلاب الذين تظاهروا إلى التحقيق وقررت فصل آخرين، وهو الأمر الذي تسبب في تصاعد حدة الغضب لدى الطلاب الذين قرروا الدخول في اعتصام أمام بوابة الجامعة ونصبوا الخيام؛ للمطالبة بإنشاء كوبري مشاة، وإلغاء قرارات الفصل التي صدرت ضد عدد من الطلاب.

 

الأمر لم يتوقف عند ذلك حينها، بل تعدى الأمن الإداري على المعتصمين ومزق خيامهم مما أدى إلى إصابة نحو تسعة طلاب بجروح وكدمات وكسور، وانفعل الطلاب إزاء هذا القرار حتى نشبت اشتباكات بين الطلاب وأفراد الأمن ونجح الطلاب في إقامة اعتصامهم داخل الجامعة بعد وقوع أكثر من ٥٠ حالة إصابة من بينها ٤٠ في صفوف الطلاب، وانتهى الأمر بتعليق الدراسة لأجل غير مسمى .

 

في الوقت نفسه، ظهر عميد كلية الصيدلة بالجامعة أحمد عماد في أحد الوسائل الإعلامية، ليحمَّل القوات المسلحة مسؤولية الحادث، ذاكرًا أن الجامعة تقدمت بطلب لإنشاء كوبري للمشاة لكن القوات المسلحة أبدت اعتراضها في ذلك الوقت ولجأت الجامعة للاستعانة بـ"الشاتل باص" لنقل الطلاب.

 

احتجات طلاب جامعة مصر الدولية

 

جامعة مصر تطالب بإنشاء كوبري مشاة .. وجهاز 6 أكتوبر يعترض

المستشار القانوني لجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا حسن شندي قال في تصريحات صحفية له، إن الجامعة تقدمت بطلب لجهاز مدينة 6 أكتوبر أكثر من مرة لإنشاء كوبرى مشاة أمامها للحد من الحوادث التي تكثر على الطريق الرئيسي أمام الجامعة، وحفاظًا على أرواح الطلاب لكن الجهاز رفض إنشاء الكوبري.

 

وأوضح أن الجامعة ستتحمل كافة التكاليف المالية للكوبري في حالة رفض الجهاز لإنشائه مرة أخرى، وسيتم تصعيد الموقف إلى الأجهزة الأمنية حفاظًا على أرواح الطلاب والموظفين.

 

وطالب بعدم وقوف "الميكروباصات" بشكل عشوائي أمام الجامعة وإنشاء وحدة مرور، كما قال إن الجامعة بصدد رفع دعوى قضائية على الجهاز لإنشاء كوبري مشاة، ومطبات صناعية وإشارة كهربائية تعمل بشكل جيد.

 

جامعة قناة السويس تنفذ تجربة جديدة لمنع الحوادث

ومنذ عامين، نفذت جامعة قناة السويس تجربة جديدة خارج أسوارها بالطريق الدائري هدفها الحفاظ على أرواح الطلاب والعاملين بالجامعة، حيث قام رجال الأمن الإدارى بتنظيم حركة عبور السيارات والسير للطلاب والطالبات والعاملين أمام الأبواب الرئيسية للجامعة بالطريق الدائري.

 

حين تحل الثامنة صباحاً من كل يوم، يقف رجال الأمن الإداري أمام الأبواب الرئيسية للجامعة من خلال فتح طرق عبور آمنة للطلاب، وتنظيمهم  في أفواج بعد وقف سير المركبات، وقال رئيس الجامعة الدكتور محمود غراب، إنهم لجأوا على هذا الحل للحد من حوادث الطرق والحفاظ على أرواح الطلاب والطالبات والعاملين بالجامعة.

 

الجامعة الألمانية

اعتصم طلاب الجامعة الألمانية داخل الحرم بسبب وفاة طالبة بالفرقة الأولى بكلية الهندسة يارا طارق، والتي تعرضت للدهس من قبل أتوبيس الجامعة أثناء رجوعه للخلف، سالت دمائها على الأرض ولم تفلح المحاولات الكثيفة لإنقاذها باءت جميعها بالفشل، غضب الطلاب والأساتذة بالكلية بسبب قسوة الحادث مطالبين الإدارة بمحاسبة المسؤول عن هذا الإهمال في أسرع وقت ممكن.

 

اعتصام طلاب الجامعة الألمانية

 

أكاديمية المستقبل

تظاهر طلاب أكاديمية المستقبل حتى تفاقم الأمر لقطع طريق مصر الإسماعيلية الزراعي؛ وذلك لمطالبة إدارة الأكاديمية بإنشاء كوبري مشاة للطلاب حرصًا على سلامتهم؛ ويأتي ذلك بعد أن توفي أحد زملائهم وهو الطالب محمود زين عندما صدمته إحدى السيارات أثناء عبوره الطريق، ودشن الطلاب هاشتاج "ادعموا_طلاب_أكاديمية المستقبل" لكي يصل صوتهم للمسئولين، لكن الإدارة تعنتت بحجة أنه لا توجد ميزانية تكفي لإنشاء كوبري مشاة.

 

جامعة كفر الشيخ

الخطر الذي يهدّد الطلاب بلم يقتصر على الطرق الخارجية أمام الجامعات، بل امتد في بعض الأحيان إلى الطرق الداخلية، تعرضت الطالبة بالفرقة الأولى بكلية التربية النوعية ندى نصر إلى الدهس داخل الحرم الجامعي من قبل إحدى عربات النقل المختصة بنقل مواد الرصف، مما أدى لوفاتها داخل غرفة العمليات بالمستشفى وحمَّل رئيس الجامعة الطالبة مسؤولية الحادث مع سائق السيارة، بالإضافة إلى قوله إن يوم السبت هو يوم الإجازة لهذه الطالبة عكس ما ظهر في جدول محاضراتها.

 


تعليقات