انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية
كتب بواسطة: إيمان محمد
30 نوفمبر 2017
1586

رجوع انتخابات الاتحادات الطلابية حدث له صده في أوساط الجامعات المصرية وخاصة بعد عامان من التوقيف، فبين مؤيد لفكرة الرجوع للعام الدراسي الحالي وبين معارض لتزامنها مع امتحانات الفصل الدراسي الأول، جاءت آراء طلاب بجامعة القاهرة عندما رصدت "شفاف" آرائهم حول عودة الانتخابات للحرم الجامعي مرة أخرى، فكانت كالآتي:

 

رحب أحد الطلاب المرشحين للانتخابات باتحاد كلية التجارة جامعة القاهرة والطالب بالفرقة الرابعة، برجوع انتخابات الاتحاد مرة أخرى، قائلًا "كنا خايفين نتخرج من غير ما نشوفها تاني"، وذلك بعد قرار عدم إقامة انتخابات الاتحادات الطلابية العام الماضي إلا بعد تعديل اللائحة الطلابية.


وعلق طالب بالفرقة الثانية بكلية الحقوق جامعة القاهرة أنه للمرة الأولى يشهد انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعة، متابعًا أنه تقدم للترشح هذا العام، كما تمنى أن يقدم الاتحاد دوره المطلوب منه.

 

وفي سياق متصل، ناشد الطالب بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، المرشحين إلى انتخابات اتحاد الطلاب هذا العام أن يكونوا الصوت الحقيقي للطالب، قائلًا "متأخدوش الموضوع كأنك موظف يسير على الروتين المحدد له".

 

ومن جانبهم، تسأل طلاب بجامعة القاهرة عن توقيت رجوع انتخابات الاتحادات الطلابية وتزامنها مع امتحانات الفصل الدراسي الأول، حيث قال أحد الطلاب بكلية التخطيط العمراني إن هذا التوقيت ينشغل الطلاب فيه بامتحاناتهم، موضحًا أن عدد كبير لا يتمكن من المشاركة في الانتخابات، قائلًا "ليه جت قبل الامتحانات مباشرة ".

 

وأشار طالب بكلية التجارة إلى أن تأخر الانتخابات جاء بسبب تعديل اللائحة الطلابية من قبل الوزارة، متابعًا أن هذا ليس مبرر قوي لأن التوقيت حرج لمعظم الطلاب في المشاركة.

 

وعلق طالب بكلية الحقوق جامعة القاهرة أن هذا التوقيت ربما جاء لصالح كيانات معينة بالجامعة، مشيرًا إلى أنه يخدمها في الاستحواذ على معظم المقاعد بالاتحاد الطلابي هذا العام_ على حد قوله_.

 

ويٌذكر أن جامعة القاهرة أعلنت عن أعداد الطلاب المتقدمين للترشح في انتخابات اتحاد الطلاب في كافة الكليات للعام الدراسي الحالي، موضحة أن كليتي دار العلوم والتجارة جاءت الأعلى؛ حيث بلغ عدد الطلاب بكلية دار العلوم 168 طالب، وبكلية التجارة 164 طالب.

 

 وتابعت الجامعة، في البيان الصادر عنها، أن عدد الطلاب المتقدمين بكلية الآداب وصل 58 طالب، وكلية العلوم 38 طالب، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية 93 طالب، بينما جاءت الأعداد بكلية التخطيط العمراني 84 طالب، كلية الآثار 86 طالب،  كلية الإعلام 47 طالب، وكلية العلاج الطبيعي 78، وكلية الهندسة 57.

 

وفي سياق متصل، قدم من كلية الزراعة 72طالب، كلية الطب البيطري 78، والطب البشري 110، وكلية طب الفم والأسنان 37 طالب، بجانب قدم بكلية الصيدلية 82 طالب، وكلية التمريض 42 طالب، وكلية رياض الأطفال 42 طالب، فيما جاءت كلية التربية النوعية بـ 28 طالب.

 

ويُذكر أن الجامعات المصرية بدأت أمس الأربعاء فتح باب الترشح للانتخابات الطلابية وتسليم الاستمارات، كما سيتم إعلان القائمة المبدئية للمرشحين يوم الأحد المقبل الموافق 3 ديسمبر.

 

 

 


تعليقات