انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبد الله علي
19 نوفمبر 2017
1884

بعد تصريح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بتحديد موعد انتخابات الاتحاد والتي من المقرر أن تبدأ أول ديسمبر المقبل، رصدت شبكة "شفاف" الإخبارية استعدادات الحركات الطلابية في انتخابات الاتحادات الطلابية. 

 

أكد أمين اللجنة الثقافية بجامعة الفيوم واتحاد مصر السابق المنحل أيمن فاروق، على عدم مشاركته في انتخابات الاتحادات الطلابية مرة ثانية، نظرًا لانشغاله بالمذاكرة في الفرقة النهائية بكلية الطب، مشيرًا إلى أن أغلب طلاب الاتحادات السابقة تخرج من كليته أو استقال، لافتًا إلى أن وزارة التعليم لم تأخذ رأيهم في إعداد اللائحة الجديدة، كما أكد أنها كانت تهدف لتقليص صلاحيات الاتحاد وإلغاء اتحاد طلاب مصر.

 

وأكمل رئيس مبادرة "طلاب تحيا مصر" محمد بسيوني، أنه يتمنى مشاركة فعالة لطلاب الجامعات في انتخابات الاتحادات الطلابية، لافتًا إلى أن طلاب "تحيا مصر" لديهم أهداف وخطط زمنية أخرى، وتابع "بسيوني" إلى "شفاف"، أن  الخطط المستهدفة الآن للمبادرة هي المشاركة في كأس العام وخدمة المواطنين في المصالح العامة، وليس من بينها المشاركة في انتخابات الاتحادات الطلابية.


ومن جانبه، قال الأمين العام لحركة "طلاب مصر القوية" عمرو خطاب، إن الحركة لم تتخذ قرارها حتى الآن بشأن المشاركة في انتخابات الاتحادات الطلابية من عدمه، مضيفًا أن الحركة في حالة نقاش حاليًا للتنسيق مع طلاب الحركات الأخرى لتحديد موقف جماعي من المشاركة في الانتخابات.  

 

وفي نفس السياق، أوضح المنسق العام لمبادرة طلاب من أجل مصر الدكتور عمر مصطفى، أن المبادرة تنظم الآن ورشة عمل عن صناعة منتجات العطور والمنظفات بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة خلال تلك الفترة، مشيرًا إلى أنه لا يوجد استعدادات لانتخابات الاتحادات الطلابية.

 

وأشار "مصطفى" إلى "شفاف"، إلى أن مبادرة "طلاب من أجل مصر" لا تسعى لحصد مناصب في الاتحادات الطلابية، مؤكدًا أنه يترك لأعضاء المبادرة حرية المشاركة في الانتخابات من عدمها.

 

ومن جانبه، قال مسؤول الطلاب بحركة 6 إبريل الطالب بجامعة حلوان نبيل الجندي، إن الحركة لم تتخذ قرارً بعد بالمشاركة في انتخابات الاتحادات الطلابية، لافتًا إلى أنه جاري التنسيق مع باقي الحركات الطلابية لاتخاذ قرار جماعي.

 

وأضاف "الجندي" إلى "شفاف"، أن المجال العام حاليًا مغلق ولا يبشر بأية حراك طلاب أو ديمقراطي، مشيرًا إلى أن هناك 5 طلاب من الحركة مقبوض عليهم، وعلى رأسهم مسؤول الحركة الطلابية السابق.

 

وأكدت مسؤولة طلاب "حزب العيش والحرية" فرحة نادر، أن مشاركة الحركة في انتخابات الاتحادات الطلابية، موضحة أنه سيتم التنسيق مع الحركات الأخرى للمشاركة، وذلك نظرًا لضيق الوقت في الإعلان عن الانتخابات.

 

وأضافت "نادر" إلى "شفاف"، أنه سيتم تنظيم مؤتمر صحفي للحركة خلال الأيام المقبلة للإعلان عن تفاصيل المشاركة، موضحة أنهم سيشاركون بقوة مع باقي الحركات الطلابية، واستكمل أحد طلاب حركة الاشتراكيين الثوريين بجامعة حلوان، أن الحركة ستشارك في الانتخابات بقوة في كل الكليات والجامعة التي يتواجد بها طلاب من الحركة.

 

وأضاف، طالب رافض ذكر اسمه، أنه تفاجئ بتصريح وزير التعليم العالي بشأن إقامة الانتخابات في مطلع ديسمبر المقبل، لافتًا إلى أنه في السنوات السابقة كان يعد الوزير بإقامة الانتخابات في موعد محدد من ثم تؤجل في اللحظات الأخيرة، مما أفقدهم الثقة في تنظيمها.
 

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق الدكتور أشرف الشيحي، قد أعلن عن تشكيل لجنة لإعداد لائحة طلابية جديدة، وذلك بعد أن أبدى اعتراضه على لائحة 2013 التي تنص على وجود اتحاد طلاب مصر، مطالبًا بتطبيق لائحة 2007 التي يطلق عليها "لائحة مبارك"، ولا تنص على تصعيد الاتحاد العام لطلاب مصر.


وخوفًا من أن يقع في عوار قانوني بشأن اختيار إقامة الانتخابات على لائحة قديمة، قرر أن يتم تشكيل لجنة لإعداد لائحة طلابية جديدة، لكنه لم يتم من الانتهاء منها حتى تمت الإطاحة به، وجاء الدكتور خالد عبد الغفار مقررًا تشكيل لجنة برئاسة الدكتور عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، لكتابة لائحة طلابية جديدة.

 


تعليقات