انشاء حساب



تسجيل الدخول



عمر عماد
كتب بواسطة: Taqrir 2017
09 سبتمبر 2017
4192

كتب: منار بحيري

من إنتاج مشروع تقرير

بالرغم من الحياة الصعبة التي عاشها، وعدم قدرته على تحقيق حلمه الذي دائما ما سعى له وهو دخول كية الطب، بسبب إصابته بمرض في الغدة الصماء ومعاناته مع المرض، كان دافعا له بأن يصبح طبيب، ولكن لم يحالفه الحظ، فإذ بنتيجة الثانوية العامة تأتي مخيبة لأماله.

 

استطاع عمر أن يرسم خطة لمستقبلة، بعد أن حط  به  الترحال  بكلية العلوم، التي كان كارهًا لها بعد ما سمعه من أحاديث بعض المقربين منه، لأنه كان خائفا منها بعض الشيء، وبالفعل رسب عمر بمادتين في السنة الأولى  من الكلية،  ولكنه نجح بعد أن  تقدم بالتماس لإدارة الجامعة، فخشي عمر الأمر بعدما كان من أوائل المدرسة خلال الثلاث مراحل  من حياته.

 

عاش عمر  حياة مريرة بعد انفصال والديه عن بعضهما في مرحلة الإعدادية ، فهو دائما ما يحاول أن يعتمد على نفسه من أجل توفير كافة متطلباته، فحاول أن يجتهد ولكن ظروفه لم تسمح بذلك، فكان يعمل ليل نهار حتى يوفر مصاريف الجامعة، وطلباته الشخصية، فانتقل للفرقة الثانية ونجح بتقدير جيد جدا، وطور من نفسه داخل الكلية بتواجده داخل النشاط الطلابي الذي  كان له الأثر الكبير في نجاحه.

 

ما يعيشه الطالب الطموح من ازدراء يجعله حتما يفكر في الفرار بأحلامه وطموحاته نحو دول الغرب، حيث يقدرون العلم ويهيئوا الظروف لطلابهم، فذات يوم استيقظ عمر على إعلان المنحة"talc 2017" التي تقدمها مؤسسة "mental hr" وجامعة البخاري،  فقدم عمر بالمنحة، والتي لم تكن في اعتباره، وتفاجأ بالقبول، وهي عبارة عن "كورس تحضيري لامتحان الأيلتس الأكاديمي".

 

لكن إتمام إجراءات السفر للحصول على المنحة لم تكن بالسهلة لعمر؛ فالبداية كانت مع رفض والديه لسفره  و وتمويل مصاريفه، لكن مع إصراره على عدم تضييع فرصته، قرر السفر واقترض من جدته بعض المال وعمل كـ "دليفري" ليوفر باقي المبلغ الذي يكفي مصاريفه الشخصية.

 

لم تنته المشاكل التي واجهت عمر عن هذا الحد، حيث واجهته مشكلة أثناء إتمام إجراءات السفر وهي: تصريح سفر من الجيش ولكنه استطاع حلها بعد يومين من زيارته لمكتب شؤون الطلبة، لكن المشكلة الأصعب التي واجهته هي "التصريح الأمني" حيث تم رفض منحه إياه إلا بعد الحصول على خطاب باللغة العربية من الجامعة صاحبة المنحة بماليزيا ومختوم بختمين أحمر والآخر أصفر، وبعد رفض طلبه ثلاث مرات، اقتنع موظفي السفارة أخيرا بأنه من الصعب الحصول على هذا الخطاب لأن الجامعة لا تعتمد اللغة العربية، فقدم الطالب لهم الرسالة التي وردته بالبريد الالكتروني من الجامعة تؤكد حصوله على المنحة، إلا أن الضابط رد عليه قائلا "لا نقبل ايميل pdf ".

 

شهرين من حياة عمر يعتبرهم نقله في حياته، أشاد عمر بالمنحة وكم الثقافة وتكوين الصداقات، وتعتبر كانت المنحة الأولى التي يقدم فيها عمر، ويهوى عمر حبه الفلك والنجوم،وقدم على منحة أخري ليدرس الجيولوجيا، ممتنًا لأمه وبفضلها عليه، ووقوفها بجانبه طيلة فترة تعليمه.

 

ويطمح أن يتم دراسة "الماستر" بألمانيا، ويتمنى العمل بوكالة ناسا، معبرًا عن مدى استيائه من التعليم في مصر، موجهًا رسالة للمسئولين عن التعليم بالبلد قائلًا "عاملونا باحترام وحسسونا أننا بنتعلم مش مجرد أصنام قاعدة في المدرج".


تعليقات