انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: Taqrir 2017
09 سبتمبر 2017
16591

كتب: منار بحيري

من إنتاج مشروع تقرير

من أقوال غاندي "يتعب المرء من كل شيء إلا العلم"، فدائمًا ما يسعى الإنسان عن الدراسة بالخارج، كي يصل لهدفه، ولكن يأتي المقابل المادي عائقًا بالنسبة للكثير، فيلجأ البعض للمنح المجانية، والبعض الأحر يتكفل دراسته، وفي هذا التقرير نعرض أهم المؤسسات التي تساعد المصريين للدراسة بالخارج سواء بالتمويل الكامل للدراسة، أو جزء منها.

مؤسسة مصر الخير

تسعى مؤسسة "مصر الخير" دائمًا لبناء الإنسان, وتوفِّر هذه  المؤسسة برنامجًا متميزًا لتوفير مجموعة كبيرة من المنح الدراسية للطلاب المصرين الراغبين في الدراسة بالخارج

وما يميز هذا البرنامج أنه يدعم أنواعًا مختلفة من المنح الدراسية, فهو يقدم منح التعليم الفني, ومنح الدراسات العليا, والقرض الحسن, ومنح التعليم الجامعي, للتعرف أكثر على كل برنامج على حدة يمكنك الاطلاع أكثر من خلال هذا الرابط

 مؤسسة ساويرس للتنمية المجتمعية

تعتبر مؤسسة" ساويرس" للتنمية المجتمعية المصرية، التي تمنح الطلاب المصريين مجموعةً كبيرة من المنح الدراسية, فهي تضم جميع المراحل الطلابية "البكالوريوس ، وماجستير، ودكتوراه" في مجموعة مختلفة من الدول وهي ألمانيا، وإنجلترا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وتقدم المؤسسة ثمانية برامج للمنح الدراسية، تشمل جميعها الدعم الكامل الذي يحتاجه الطالب للدراسة في الخارج

 والجدير بالذكر أن جميع المنح التي تقمها المؤسسة، تطلب إجادة اللغة التي سيتم الدراسة بها في الخارج، والتي غالبًا ما تكون الإنجليزية, ولمعرفة المزيد عن المنح يمكن زيارة الموقع من هنا        

 مؤسسة الألفي للتنمية البشرية

أُسست هذا المؤسسة بواسطة عائلة الألفي، التي لها تاريخ عريق في تنمية النطاق التعليمي في المجتمع المصري منذ عام1904، وحتى هذه اللحظة فتقدم العديد من الدعم للسفر إلى الخارج سواء كانت للدراسة قصيرة المدى أو طويلة المدى من خلال برامج البكالوريوس والماجستير.

تقدم مؤسسة" الألفي" دعمًا جزئيًا 50% من قيمة المنحة، وقد يصل أحيانا إلى 75%, ويقتصر الدعم الذي تقدمه المؤسسة على الدراسة في المجالات الآتية فقط وهي "العلوم, والهندسة, والرياضة، والتكنولوجيا"

ومن شروط المؤسسة أن يكون الطالب مصريًا حاصلًا على معدل 97% على الأقل في الثانوية العامة؛ للحصول على الدعم المادي لدراسة البكالوريوس ومعدل 3.7 في البكالوريوس إذا كان المتقدم للمنحة يرغب في تكملة الدراسات العليا بالخارج, للاطلاع على بقية الشروط الخاصة بالدعم المادي يمكنك الضغط هنا.

مؤسسة القلعة للمنح الدراسية

 تأسست تلك المؤسسة بواسطة مجموعة من الشباب المصري عام 2007، ومنذ نشأتها وحتى الآن قدمت ما يقارب من 138 منحة دراسية بمعدل 15 أو20 منحة سنويًا.

ومن شروط  المؤسسة للمنحة؛ أن تكون مصري الجنسية، ولا يتجاوز عمره عن الخامسة والثلاثين عاما عند موعد إغلاق قبول طلبات التقدم للمنحة, وأن يكون المتقدم للمنحة بالفعل قد حصل على قبول جامعي من إحدى الجامعات التي يعتزم الدراسة فيها.

 ومن المهم أيضا أن يكون الطالب في حالة جدية للمساعدة, ولمعرفة المزيد والاستفسار عن تفاصيل أكثر بخصوص تلك المنح, يمكنك الذهاب لموقع المؤسسة، من هذا الرابط

 

 

 

 

 


تعليقات