انشاء حساب



تسجيل الدخول



الدكتور ياسر قنصوة
كتب بواسطة: هبه مصطفى
10 مارس 2017
2197

أثيرت الكثير من الأقاويل حول أهمية مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا، والتدريبات التي يقدمها المركز، متسائلين ما الخدمات التي يقدمها لموظفي الجامعة، وهل يستقبل أعضاء هيئة تدريس بجامعات أخرى لتدريبهم أم لا.

 

لذلك قامت شبكة "شفاف" الإخبارية بمحاورة مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا الدكتور ياسر قنصوة، الذي ترأس إدارة المركز في شهر فبراير الماضي، ليوضح أهم المعايير التي يجب توافرها بمدربين المركز، والفرق بين خدمات المركز لأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة، كما نوه "قنصوة" إلى خطته لتطوير المركز في الفترة القادمة.

 

كيف تحب أن تعرف نفسك على المستوى المهني؟ ومنذ متى بدأت علاقتك بالمركز؟

أنا باحث، تخرجت من كلية الآداب قسم الفلسفة بجامعة طنطا عام 1984، وحصلت على الماجستير في الفلسفة السياسية عام 1991، والدكتوراه عام 1995، وتدرجت في المناصب العلمية والإدارية بالكلية حتى ساهمت في تأسيس شعبة الفلسفة السياسية بقسم الفلسفة عام 2014. 

ثم بدأت عام 2007 كمدرب بالمركز، ومنسق بكلية الآداب حتى توليت رئاسته في فبراير عام 2017.

 

ما الخدمات التي يقدمها المركز لأعضاء هيئة التدريس؟ وهل تقتصر على موظفي جامعة طنطا فقط؟

يقدم المركز تدريبات لأعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية؛ ليصبحوا على قدر كاف من الجدارة التي تؤهلهم لجعل المنظومة التعليمية الجامعية أفضل.

ولا تقتصر خدماته على أعضاء هيئة التدريس فقط بل تمتد إلى موظفي الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس والإدارين في الجامعات الأخرى، وأي مؤسسة ترغب في الاستفادة من تدريبات المركز.

 

ما الفرق بين التدريبات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين؟

الموظفون بالجامعة يهتمون بالجوانب الإدارية، ولذلك يجب تدريبهم على القدرة على اتخاذ القرار وحل المشكلات، وإدارة الوقت والاجتماعات، بالإضافة إلى كيفية التفكير الإبداعي، إلى جانب ذلك يوفر المركز دورات إدارية وقانونية للتعريف بالتشريعات والقوانين الوظيفية.

أما أساتذة الجامعة يهتمون أكثر بالتدريبات الخاصة بالبحث العلمي وأخلاقياته، وكيفية إدارة فريق بحثي، وتقييم الامتحانات والعرض والاتصال الفعال للمحاضرات، وتكنولوجيا التعليم.

وتدريبات أعضاء هيئة التدريس يمكن أن تشترك مع تدريبات الموظفين في التدريب على كيفية إدارة الوقت وحل المشكلات ومهارات اتخاذ القرار.

 

ما هي مواصفات المدربين بالمركز؟ وهل يشترط أن يكونوا من جامعة طنطا فقط؟

لابد أن يكون المدرب لأعضاء هيئة التدريس بالمركز؛ حاصل على شهادة مدرب محترف كحد أدنى "TOT"، ولا يشترط أن يكون خريج جامعة طنطا، ففي بعض الأحيان يستضيف المركز مدربين عالميين للاستفادة من خبراتهم.

 

هل التدريبات بالمركز إلزامية على أعضاء هيئة التدريس؟ وهل هي مجانية أم لا؟

نعم، لابد أن يحصل كل أستاذ جامعي على 6 دورات تدريبية ليحصل على ترقية في مجال تخصصه، وهذه التدريبات ليست مجانية بل يتراوح سعرها ما بين 120 إلى 400 جنيهًا، وذلك طبقًا لدرجة عضو هيئة التدريس بالجامعة، وتقدم لجميع الأفراد من معيدين، ودكاتره، وأساتذة، وفي نهاية الدورة يحصل كل أستاذ جامعي على شهادة معتمدة من الجامعة.

 

هدف المركز  "أنه يقدم خدمات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب" ولكن خلال عام 2017 جميع الدورات لا تستهدف الطلاب.. ما تعليقك؟

هذا خطأ في رسالة المركز وسأعمل على إصلاحه خلال الفترة القادمة، لكن لابد من أخذ موافقة من الجامعة بمقترح تنظيم دورات بالمركز للطلاب، وهذا ضمن خطتي لتطوير المركز، فلا يمكن إنشاء مركز خاص بالطلاب فقط لكن يمكن توسيع نشاط المركز الحالي ليشمل الطلاب.

 

كيف يمكن تنفيذ رؤية المركز ليصبح رائدًا إقليميًا وعالميًا؟

بالفعل حصل المركز على شهادة الاعتماد الدولي من مؤسسة البورد الدولي لاعتماد المدربين الدوليين، لذلك سأعمل على الحفاظ على هذه المكانه دوليًا، وادعمها بتطوير التدريبات بالمركز، وسأضخ دماء جديدة بالمركز من خلال نوعية التدريب والمدربين، بما لا يتعارض مع استراتيجية الجامعة.

 

عندما توليت رئاسة المركز كانت خطة التدريب لعام 2017 معتمدة بالفعل، هل ستعمل على التعديل بها؟

ما تم اعتماده قابل للتعديل بما يتوافق مع رؤية ورسالة المركز وخطه تطويره، لكن أعتقد أنني لن أغير الكثير ويمكن ألا أغير أي شيء بالخطة، فهناك تدريبات تمت بالفعل خلال شهر يناير أي قبل رئاستي للمركز، لكن إلى الآن لم يتضح أمر التعديل لدي.

 

ما هى خطة تطوير مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس لعام 2017؟

ينظم المركز خلال العام 75 دورة تدريبية في مجالات التخطيط الاستراتيجي، ومهارات التواصل في أنماط التعليم المختلفة، ونظم الامتحانات والتقويم، وإعداد المشروعات البحثية التنافسية.

 

بالإضافة إلى دورة سلوكيات المهنة، كما يقدم المركز تدريبات في كيفية إدارة الوقت والاجتماعات، ومعايير الجودة التدريسية، وكيفية استخدام التكنولوجيا في التدريس والإدارة الجامعية، ومهارات تنظيم المؤتمرات العلمية، وتدريب للتعرف على اللوائح المالية والقانونية الجامعية، وكيفية إدارة الأزمات والكوارث، وأيضًا أخلاقيات البحث العلمي.

 

هل ميزانية المركز مدعمة من جامعة طنطا؟

لا، ميزانية المركز ذاتية من موارد التدريبات المالية، بل يقوم المركز بدعم الجامعة بنسبة من ميزانيته كل عام؛ لتطوير الأجهزة وقاعات المركز، ومرتبات الهيكل التنظيمي والإداري والمدربين.

 


تعليقات