انشاء حساب



تسجيل الدخول



كتب بواسطة: سامح خليل
01 فبراير 2015
11041

الأتوبيس

يقف على الرصيف فى إنتظار الأتوبيس،  وسط حشد من البشر، شِبه مُستيقظ لم يُشبع رغبته من النوم، السابعة صباحاً الشوارع ممتئلة بالبشر كل يجرى ليكسب عيشه، غفوة صغيرة  تملكته  لبرهة. كاد يسقط أثناء هجوم البشر على الأتوبيس، التحموا جميعاً وصعدوا جميعاً كأنهم كتلة واحدة، لا مكان للجلوس، يقف على قدم  واحدة فى الحقيقة يقف على قدم احد الركاب على قدم واحدة! نساء ورجال، الجميع تحتك أجسادهم، التحرش هنا إجبارى! أخيرا وصل الأتوبيس لمحطته المنشودة، وعندما همّ للنزول وجد نفسه بين فك بشرى: مجموعة تريد ان تركب الأتوبيس، وأخرى تريد أن تنزل من الأتوبيس، ظل هكذا إلى أن أغلق الفك البشرى عليه!

 

فتاة الجامعة

تحمل المؤن اللازمة لتقضى أسبوعاً أو أكثر بعيداً عن منزلها الدافىء من أجل الدراسة، تبدوا مثل جندى يحمل مِخلته، الحقيبة ضعف حجمها، أحياناً تحملها وأحيانا تجرها، تصل لمحطة القطار قبل موعد إنطلاقه بعشر دقائق، ذهبت لمقعدها، وضعت الحقيبة بجوارها، وضعت سماعة الموبايل فى أذنها، تسمع مقطوعة "شهرزاد" لكروساكوف، تقرأ كتاب لا يتضح شىء على غلافه الخارجى، اختلط صوت القطار مع كلمات الكتاب وصخب الركاب، فكوّن أُهزوجة جميلة أذهبتها فى غياهب الخيال، فقدت الإتصال بالعالم الخارجى، وعندما رجعت للواقع كانت قد فاتتها محطة نزولها!

 

عربية الترحيلات

صندوق معدنى مستطيل الشكل به فتحتان أو أربع على الأكثر، أصغرمن حجم كتاب، عليه قضبان مثل شِباك الصيد وهو مُتنفس الهواء الوحيد لمن بداخله. رغم صغر حجمها إلا أنها تُساعى من الجدعان ألف! لا توجد مقاعد ولا عوامل أمن. هناك بعض النتؤات المعدنية الكفيلة بأن تسبب لك علامة أبدية بجسدك أو تجعل روحك تفارق جسدك، تتحرك مثل مركب يصارع الأمواج، الجدعان بداخلها يعانون الدوار والتخبط، ولكن الأساور المعندية اللتى تربطهم ببعض تجعلهم متماسكين، كل إثنان فى إسورة، إذا كان العدد فردى يجب أن يكون هناك إثنان فى إسورة ونصف إسورة.

يجب أن تتحكم فى مثانتك جيداً وإذا غالبتك مثانتك ستقضى حاجاتك فى زجاجة بلاستيكية إذا وجدتها. يقضى الجدعان وقتهم فى ذلك الصندوق بالغناء..يرددون كلمات تميم البرغوثى

يا عسكري البهوات اللي بتحميهم

ممكن يردوا عليك لما تناديهم؟

يا عسكري أنا أصلي بس بستغرب

لو لاقي تاكل وتشرب قوم ياعم اضرب

اضرب عشان الوزير من ضربتك يطرب

لكن هتشتغل ايه لما الوزير يهرب

يبدوا أن العسكرى تأثر إلى حدٍ ما بتلك الكلمات حيث إكتفى بالصراخ فيهم يأمرهم بالسكوت دون أن يضربهم بعصاه الغليظة!

 

السماعات

تسير وسط الزحام، أو فى المترو أو الأتوبيس أو أى مكان به تكدس بشرى، تضع السماعات فى أذنك لكى تتجنب أذى نفسى قد يصيبك من سماع كلمات البشر،إصابة طبلة الأذن بالضرر أهون بكثير من سماع كلام البشر.

تضغط على قائمتك المفضلة، تستمع إليها أو لا تستمع إليها، الأهم أن لا تسمع حديثهم.

فهى تقيك من التحرش اللفظى والسُعار النفسى، من الممكن أن يكون الصخب الخارجى أعلى من صوت السماعات، فبتلقائية تردد ماتسمعه:

الناس تاعبنى ماهم مش فاهمينى

يمكن دة لأنى غير كل الناس

هلبس ناضرتى واسمع مازيكتى

واعيش بطريقتى ماهو اصل الناس

مايستهلوشى مايستهلوشى  مايستهلوشى

 

 

 


تعليقات