انشاء حساب



تسجيل الدخول



كتب بواسطة: ريم محمد
07 سبتمبر 2015
1452

جوجل ، هي جزء من حياتنا اليومية التى لا غنى عنها، شركة أمريكية  تبلغ من العمر 16 عامًا و صافي أرباحها 14.444 مليار دولار بعام 2014، إستطاعت البزوغ والإزدهارإلى أن تربّعت بأجهزتنا كافة.

يومًا بعد يوم تزداد مشاريع الشركة محاولة أن تصنع فارق بهذا العالم، مُنتجات عدة بينها ما لم نعرف عنه شيئًا!

أما عن المنتج الأقوى فهو محرّك البحث الأول عالميًا والذي سيأتي الحديث عنه تباعًا.

سنعرض في هذا المقال منتجات لشركة جوجل، لا يأتي الحديث عنها كثيرًا، وتعتبر مصدر فعّال لما تبحث عنه دائمًا. 
 

1- What do you love

تلك الخدمة المدعّمة من جوجل، دورها الجمع بين كافة مصادرها ومنتجاتها والإتيان بها لك عند البحث عما تريد. فمثلًا إن كنت تبحث عن "الحرب العالمية الثانية" ستعرض جوجل عليك جميع المصادر من صور، ومستندات ، وكتب، وأحداث، وفيديوهات ..الخ تتضمن هذا الموضوع، وبمكان واحد دون تشتت إنتباهك.

 

2-Google Culture Institute

معهد الثقافة من جوجل ، والتي هدفها نشر الثقافة عن طريق الإنترنت، بدأ تأسيس المعهد الإلكتروني عام 2011 ووصلت عدد المعارض الفنية إلى 42 معرض بنهاية عام 2012.

يقوم المعهد بعرض أعمال فنية لأكثر من 40 دولة حول العالم، كما أنه يوفر مثل جولة سياحية لرؤية عجائب الدنيا، أيضًا يحتوى على مستندات وصور وثائقية لأعظم الاحداث على مر التاريخ كالحرب العالمية الاولى والثانية.

ذلك المعهد يعتبر كنز بلا شك، يمكنك بضغطة واحدة الولوج الى دول أخرى ، أو التعمق بأحداث لا ينفك التاريخ عن ذكرها.

 

3- Google scholar

إذا كنت شخص أكاديمي  -طالب أو أستاذ جامعي أو حتى باحث- فإن جوجل الباحث العلمي هو الأنسب لك، حيث يقوم بعرض كافة الكتب والمقالات التي تتناول الموضوع الذي تبحث عنه. وتعتبر أكبر ميزة لجوجل الباحث العلمي هي المصداقية والشفافية في عرض نتائج البحث، فيمكنك بسهولة الوصول الى جميع الأراء دون تدخل أو تأثير من جهة معينة كما يحدث على أرض الواقع. يمكن إختيار ترتيب ظهور نتائج البحث وفقاً للتاريخ أو الأكثر ارتباطًا لما تبحث عنه.

 

4- Google Ngram viewer

هي خدمة تعتمد بالاساس على Google books حيث تقوم بعرض وتحليل أيَا ما تبحث عنه من مواضيع أو كلمات بالكتب المنشورة منذ عام 1800 وحتى الآن.

هي تعتبر مرآة لما يشغل بال الجمهور وإهتماماته، فإن كنتُ أنا كاتب بالتأكيد سأكتب عما سيحقق نجاحًا ويهم الناس. وبالتالي اذا كنتَ أنت باحث ستحتاج تلك الخدمة لمعرفة مدى نمو الموضوع الذي تبحث عنه والكتب التي تتناول موضوع بحثك.

 

5- Build with Chrome 
قامت شركة جوجل بتأسيس تلك الخدمة الترفيهية بالتعاون مع شركة Lego الدنماركية للألعاب، وكان رد الفعل على تلك الخدمة ساخر بعض الشيء، وهو أن جوجل ستتسبب بطرد الموظفين من وظائفهم، لقد تم اطلاق الخدمة في يناير 2014 وتُعد تلك الخدمة هي المحاولة الثانية لجوجل في مجال الخدمات الترفيهية بعد اطلاق الخدمة الأولى  "Atari Breakout game".

إنّ build with chrome قائم على فكرة البناء بالمكعبات ما تتخيله وأينما تريد بخريطة العالم، هي خدمة تستحق التجربة وتعيد لك ذكريات الطفولة أيضًا وتروّح عن ضغوطاتك اليومية بعض الشيء فتجعلك تطلق العنان لخيالك. وتقدّم جوجل دروسًا لكيفية البناء مع كروم من خلال "build academy"  فيمكنك إتقان البناء بسهولة.

 

كانت تلك 5 منتجات تابعة لشركة جوجل العالمية والتي  لم تأخذ حقها بالتسويق، ومع هذه الخدمات ستتمكن من البحث بشكل أكثر فعالية والعمل بإنتاجية أكبر، فالدراسات تشير إلى فقر المحتوى الذي يقدّمه الطلاب بأبحاثهم نتيجة لفقر معرفتهم بالمصادر وكيفية البحث عن المعلومات. لذا سيتضمن المقال القادم حديثًا بشكل أعمق عن محرَك البحث لجوجل وكيفية البحث بإحترافية عليه.

 


تعليقات