انشاء حساب



تسجيل الدخول



كتب بواسطة: ريم محمد
24 أغسطس 2015
1755

لا شك بأن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية حاليًا، فقد أصبحت من أساسيات الحياة ولن نبالغ إن قلنا أنها صارت كالماء والهواء!، فالكثير يعتمد عليها كمصدر عمل وعيش.

وقد سادت في الفترة الأخيرة موجة سخط على تلك المواقع وأنها أعدمت التواصل الاجتماعي الواقعي ولم تعزّزه، خاصة موقع التواصل الأول عالميًا "الفيسبوك". ولكن علينا أن نكون موضوعيّين وعلينا أن نعرّف ماهية مواقع التواصل الاجتماعي وانواعها، فإن كان هناك لون محدد منها لا يروقنا، فليس بالضرورة أن تكون كافة الألوان والأنواع من تلك المواقع سيئة ومهدِرة للوقت.


نستعرض هنا 9 مواقع تواصل بأنواعها المختلفة قد تغير مفهومك وتبدل حالة السخط إلى الرضا وتحقق استفادة عالية دون إهدار للوقت .

 

1- MOOC List

إن كنت من محبّي التعليم الذاتي الالكتروني، ولست مدرك لكافة منصات التعليم أو ينتابك التشتّت دائما في زيارتها أجمع، فها هو الموقع الأفضل لمتابعة كافة الكورسات التعليمية بكافة المجالات لكل المنصّات والتي من أشهرها Coursera وEdx .

كل ماعليك فعله هو ملء البيانات المطلوبة -كالمواعيد ، نوع المجال ، المؤسسة المنظمة للدورة - وسيقوم الموقع بفلترة الكورسات ليظهر لك جميع الدورات التعليمية التى تتوافق مع رغباتك .

 

2- Fitocracy

اللياقة البدنية تحتل الآن اهتمامًا كبيرًا بين الشباب و ايجاد الحافز للإستمرار بالتمرينات الرياضية باتت ضعيفة كما أنّ امكانية التواصل مع متخصصين بالمجال لافادتك أصبحت غير مضمونة .

إن موقع Fitocracy مخصّص لهؤلاء الذين يهتمون بلياقتهم البدنية، و يتميز الموقع عن غيره بإمكانية التواصل مع أناسٍ آخرين ومن جنسيات متعددة . كما أنه يعزّز من رغباتك وميولك الرياضية ، حيث أنه قائم على فكرة احراز النقاط ، فكلّما سجلت قيامك بنوع معين من التمرينات أحرزت نقاط تضاف لصفحتك الشخصية .

كما يعتبر موقع Fitocracy بديل غني عن "الجيم" أيضًا ، فهناك متخصصون مسجّلون عليه وهناك برامج مشابهة للتى تتواجد بالجيم يمكنك الالتحاق بها .

 

3- Meduim

هي منصّة للتدوين والكتابة  ولكنها تختلف عن Wordpress أو Blogger في تكوينها وشكلها.

امكانية تغيير هيئتها لتتناسب مع رؤيتك لمدونتك أو تحويلها لموقع شخصي قد تكون منعدمة، ولكن ما يميّز Medium عن wordpress هو سهولة انتشار مقال أو خاطرة لك، ووجود مساحة كبيرة من أفراد تهتم بالقراءة. لذا فإن فرصة قراءة كتاباتك أكبرعليها من مدونة أخرى كـ"وورد برس" .

 

4- 8tracks

الموسيقى فنّ راقٍ ، وعشّاقه كثيرون ومختلفون ، فهو فن يتميز بالتنوع والابتكار. ولو كنت من محبّي استكشاف الجديد بعالم الموسيقى والأغاني ولا تمِل من سماع كافة الألوان، شغوف بها، فهذا الموقع هو الحل الأمثل .

إن ما يميز هذا الموقع عن أية موقع آخر كالساوند كلاود ، هو تصميمه لملائمة الحالة المزاجية للمستمع ، فإن كنت حزينًا أو سعيدًا أو حتى تدرس لإمتحان كطالب، يمكنك بسلاسة وصف حالتك بمربع "الاستكشاف" وسينتج لك قوائم تشغيل الموسيقى أو الأغاني التي تتناسب مع اختياراتك.

 

5- Khamsat | خمسات

هو موقع عمل حر عربي ، يتيح لك استغلال أية مهارة تتقنها أو وظيفة تريد امتهانها لكسب المال . واذا كنت تنوي الاستمرار بالعمل الحر ، فهذا الموقع بداية جيدة لمشوارك ولكن لاتتخذه كمنصّة دائمة ، فالعمل الحر بالوطن العربي حديث النشأة ويفتقر الاحترافية بالوقت الحالي .

 

6- Vox

أصبحت الشبكات الاخبارية متعددة ، وباتت المواقع التي تهتم بجمع الأخبار من كافة الشبكات بمكان واحد لا حصر لها ، ولكن vox يأتي بسِمة جديدة لا توجد بالمنصّات المماثلة. فهو قائم بالأساس على تاريخ عنوان رئيسي أو موضوع  تنشر عنه الشبكات الاخبارية باستمرار، فمثلًا إن كنت تريد معرفة تاريخ وبداية نشأة أزمة النووي مع ايران يمكنك كتابة ذلك بمربع البحث ، وسيقوم vox بجمع كافة المقالات الخاصة بالأزمة  بتسلسلها الزمني.

هو موقع مفيد لهؤلاء الذين يبحثون عن معلومات كاملة لموضوع ما له تفريعات كثيرة، ولكن عيبه الوحيد أنه لايدعم العربية حتى الآن، لذا عليك أن تتمتع بلغة انجليزية جيدة.

 

7- Academia.edu

هي منصّة مهمة للأكاديميين، قائمة بالأساس على تبادل الأوراق البحثية وصنعها بين الأكاديميين المسجّلين بالموقع.

ووفقا لإحصائيات الموقع فإن عدد الأكاديمين المسجّلين به بلغ 24 مليون و 79 ألف و441 عضو بينما بلغ عدد الأوراق البحثية 6 مليون و 410 ألف و 342 ورقة. ومازالت الاحصائيات في تزايد ، وبعكس vox فان "أكاديمية" لها انتشار جيد في الوطن العربي، وإن كانت لم توفّر العربية بعد لغة للموقع فإن كثيرًا من الأكاديمين العرب ينشرون أوراقهم البحثية عليه بالانجليزية والعربية .

 

8- Meetup

تستمر مواقع التواصل الشخصية في النمو حتى الحين، ربما نختلف في أهميتها ولكنها صارت جزءً رئيسيًا منّا، وإن كنتَ ترى تلك المواقع هادِمة للتواصل فقد نتفق، ولكن عندما يأتي الحديث عن meetup فثمّة شيء يميّزه هنا، وهو بناءه للتواصل لا هدمه.

إنّ فكرة الموقع قائمة على الإنضمام لمجموعات صغيرة تجتمع على أرض الواقع دوريًا، قد يكونوا جيرانًا أو من محيط مجتمعي مشترك. وتختلف المجموعات بإختلاف الهدف والإهتمامات فهناك مجموعات تهتم بالبيئة وأخرى بالموسيقى، وما عليك سوى تحديد اهتماماتك واختيار المجموعة التي ترغب بالانضمام لها والاجتماع معها .

ووفقًا لإحصائيات الموقع فإن عدد أعضاءه قد بلغ 22.63 مليون عضو ضمن 180 دولة بينهم مصر.

 

9- StumbleUpon

يعتبر موقع StumbleUpon بمثابة سحابة أو مخزن للمواقع الإلكترونية، وهناك من يعتبره شكل آخر من محركات البحث بالويب. تختلف المسميات ويبقى الدور واحد، وهو أن يقوم الموقع بتنقية إهتماماتك وهواياتك، وبناءً على ذلك يقوم بترشيح كل ما يتوافق مع رغباتك من مدونات وفيديوهات وصور ،ومن ثَمّ عرضها عليك.


تعليقات