انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
31 يوليو 2019
7850

يسأل الكثير من الطلاب عن قواعد وخطوات التحويل من كلية إلى أخرى، أو تقليل الاغتراب بهدف التواجد بالقرب من محل السكن، وذلك بعد ظهور نتيجة المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة للالتحاق بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الدراسي 2019/ 2020.

 

 وترصدها شبكة شفاف على النحو التالي:

يتقدم الطالب لإجراء تقليل الاغتراب أو التحويل، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، حتى يلتحق بالمنطقة المناسبة للنطاق الجغرافي الخاص بسكنه الموجودة أثناء التسجيل في مجموعة الجامعات (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في جامعة وكلية أخرى.

 

وتنقسم خطوة تقليل الاغتراب إلى نوعين؛ التحويل إلى كلية مناظرة وتعني التحويل إلى نفس الكلية في جامعة أخرى، والتحويل إلى كلية غير مناظرة وتعني تغيير الكلية ومجال الدراسة وكذلك الجامعة.

 

التحويل إلى كلية غير مناظرة

يتمكن الطالب من خلال التحويل إلى الكلية غير المناظرة، عندما يتم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.

 

ويستطيع أي طالب التحويل إلى كلية غير مناظرة وفق مجموعة شروط؛ تتضمن حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات، الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، واستيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

 

على سبيل المثال في حالة؛ طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط، وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة مثل الحاسبات والمعلومات في جامعة طنطا، حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموع الطالب مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

 

التحويل إلى كلية مناظرة

 يسمح التحويل إلى كلية مناظرة، للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق بكلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ)، دون النظر إلى الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

 

 ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، ويتم القبول وفقًا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

 

ما يجب مراعاته عند "تقليل الاغتراب"

يُراعي الطالب أثناء التحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول؛ الانتظام والانتساب الموجه، في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما نظام الانتظام، لابد أن يحصل الطالب على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات الكلية، التي يرغب في التحويل إليها طبقًا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقًا لنظام الانتظام. 

 

أما أن يكون الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات الكلية، التي يرغب في التحويل إليها طبقًا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقًا لنظام الانتساب الموجه.

 

وأوضح "التنسيق" أنه في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما نظام الانتساب الموجه، ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة، وفقًا لنظام الانتساب الموجه فقط ولا يجوز قيده وفقًا لنظام الانتظام.

 

ويتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية، عن طريق الجامعات مباشرة وفي حدود الحد الأدنى للقطاع، والتحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها، أما التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقًا للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

 

4 ملاحظات عن تقليل الرغبات

 1- تعتبر كلية التخطيط العمراني بالقاهرة كلية واحدة، وليس لها مناظر بكل الجامعات المصرية الحكومية، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة .

2- تُعد كليات الهندسة الإلكترونية بمنوف جامعة المنوفية، وهندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس، وهندسة الطاقة بأسوان جامعة أسوان، مناظره لباقي كليات الهندسة للجامعات المصرية الأخرى فقط للطلاب الجدد، ويتم القبول بها خارج التوزيع الجغرافي والإقليمي ويتم التحويل منها أو العكس طبقًا لقواعد التحويل المناظر .

 

3- أما كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس مناظرة، لباقي كليات الطب بالجامعات المصرية ويتم القبول بها وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي، ويتم التحويل منها أو إليها لكليات الطب بالجامعات.

 

4- يحول طلاب مركز ميت غمر التابع لمحافظة الدقهلية إلى كليات جامعة الزقازيق كمنطقة جغرافية (أ) بالنسبة لهم.



اقرأ أيضًا:

دليل الكليات والمعاهد الدراسية المعتمدة بالعام الجامعي 2019/ 2020

ننشر الأماكن الخالية بالكليات الأدبية للمرحلة الثانية لتنسيق الثانوية العامة

"شفاف" تنشر الأماكن الخالية بالكليات للشعبة العلمية بالثانوية العامة 2019

كل ما تريد معرفته عن الكليات وأقسامها في الجامعات المصرية

كل ما تريد معرفته عن تقديم خريجي الشهادات العربية والأجنبية لعام 2019/ 2020

في اليوم الأول.. 35 ألف طالب يسجلون بالمرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة

 


تعليقات