انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة أرشيفية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
30 يوليو 2019
1885

يبدأ طلاب الثانوية العامة غدًا الأربعاء 30 من يوليو الجاري تسجيل الرغبات، بالمرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة، للالتحاق بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الجامعي 2019/ 2020، ويسجل الطلاب الرغبات وفق قواعد التوزيع الجغرافي، والتي تتم على أسس مهمة لضمان انتساب الطالب إلى الكلية الأقرب إلى محل سكنه.

 

وتنشر شبكة شفاف قواعد التوزيع الجغرافي للجامعات، وفق موقع التنسيق الإلكتروني، على النحو التالي:

تنقسم الجامعات إلى عده مجموعات ويجب أن يبدأ الطالب بالاختيار من مجموعة (أ)، قبل البدء في اختيار الكليات من هذا القطاع من المجموعة (ب)، كما يلزم أن يختار كل الاختيارات الممكنة للكليات من المجموعة (ب) قبل بدء أى اختيار من المجموعة (ج).

 

وتتضمن مجموعة (أ) الجامعات الأقرب للإدارة التعليمية التابع لها الطالب ومحل سكنه، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع في مكان قريب المسافة من الجامعتين، أما مجموعة (ب) تحتوي على عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

 

بينما تتضمن مجموعة (ج) باقي الجامعات ويُسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية، حيث أنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.


وتعتبر محافظات القاهرة والجيزة نطاق جغرافي واحد، ويضم جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات وتقع خارج هذا النطاق الجغرافي، وكذلك الكليات التابعة لجامعات أخرى وتقع داخل هذا النطاق الجغرافي على ألا يتم تحويل مناظر بين هذه الكليات .

 

القبول بالمعاهد العليا التابعة للجامعات:

يقبل معهد دراسات وبحوث تكنولوجيا السكر التابع لجامعة أسيوط، الطلاب دون الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي، كما تقبل الكليات التكنولوجية طلاب المعاهد الفنية المتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي.

 

كما أن المعاهد الفنية التجارية والمعاهد الفنية الصناعية المتناظرة، يتم القبول بها جغرافيًا من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة، ويكتب الطالب الرغبة بالمعهد الموجود بالمحافظة الحاصل منها على الثانوية العامة ثم باقي المعاهد في المحافظات الأخرى.


أما المعاهد الفنية للخدمة الاجتماعية والمعاهد الفنية للآثار والمعاهد الفنية للسياحة والفنادق، والمعاهد الفنية الصناعية والمعهد الفني للصناعات المتطورة بمدينة السلام ، يتم القبول بها حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي.

 

 

جداول التوزيع الجغرافي:

جداول التوزيع الجغرافي

 

اقرأ أيضًا:

ما هى قواعد تقليل الاغتراب والتحويلات للعام الجامعي 2019/ 2020؟

"التعليم" تطلق منح التكنولوجيا التطبيقية لطلاب ومعلمي التعليم الفني

دليل الكليات والمعاهد الدراسية المعتمدة بالعام الجامعي 2019/ 2020

ننشر الأماكن الخالية بالكليات الأدبية للمرحلة الثانية لتنسيق الثانوية العامة

"شفاف" تنشر الأماكن الخالية بالكليات للشعبة العلمية بالثانوية العامة 2019

كل ما تريد معرفته عن الكليات وأقسامها في الجامعات المصرية

كل ما تريد معرفته عن تقديم خريجي الشهادات العربية والأجنبية لعام 2019/ 2020

 

 

 


تعليقات