انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
21 يوليو 2019
3169

بدأ طلاب الثانوية العامة صباح اليوم الأحد 21 من يوليو الجاري، تسجيل الرغبات بالمرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة، وجاء الحد الأدنى لقبول الشعبة العلمية علوم 97.07%، وللشعبة العلمية رياضة 95% وللشعبة الأدبية بنسبة 80% بالجامعات المصرية، ويهتم الطلاب أثناء التسجيل بالكليات وأنظمة التعليم المتنوعة، ويرغب عدد منهم في معرفة كل المعلومات المتاحة عن الكليات العسكرية في مصر وشروط الالتحاق بها.

 

لذا ترصد شبكة شفاف الإرشادات العامة لاجتياز اختبارات القبول، وشروط الالتحاق بالكليات وفق الموقع الرسمي لتنسيق القبول بالكليات العسكرية للعام الجامعي 2019/ 2020، على النحو التالي:

 

الإرشادات العامة للقبول

يجب على الطالب الالتزام بكافة التعليمات لأن تقييم شخصيته يبدأ منذ شراء الملف، كما يجب عليه تنفيذ تعليمات ملء الملف وكتابة جميع البيانات المطلوبة دون إغفال أيًا منها، فضلًا عن الحضور في المواعيد المحددة  لأداء الاختبارات المختلفة، كما أنه لا يُنظر في أي طلب لإعادة الاختبار.

 

الشروط العامة للتقديم بالكليات العسكرية 

تتضمن الشروط العامة للالتحاق طلاب الثانوية العامة والثانوية العسكرية؛ أن يكون الطالب مصري الجنسية ومن أبوين وجدين مصريين بالوراثة، وألا يكون للطالب أو أبوية جنسيات أخرى، وأن يكون حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها ويشترط ألا يكون مضى على حصول الطالب على هذه الشهادة أكثر من عام واحد بشرط أن يكون مقيدًا بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد وأن يكون اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح.

 

كما يجب ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف، ويتميز بحُسن السير والسلوك، وألا يكون متزوجًا ولم يسبق له الزواج، ويتعهد بعدم الزواج طوال فترة دراسته بالكلية أو بالمعهد العسكري، وألا يكون استقال أو فُصل تأديبيًا من أي كلية أو معهد عسكري أو مدرسة عسكرية .

 

وتشمل الشروط ألا يكون الطالب أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية، وألا يقل طول الطالب لجميع الكليات عن (170 سم) عدا الكلية الجوية فيسمـح حتى ( 158 سم) كحد أدنى، وأن يجتاز الطالب بنجاح اختبارات اللياقة البدنية، وأن يؤدى الطالب بنجاح اختبار قفزة الثقة في حمام السباحة من إرتفاع 7.5 متر  بدون تردد وللمرة الأولى في زمن لا يزيد عن ثلاث ثوان من إصدار الأمر بالقفز .

 

وفي نفس السياق، يجب على الطالب أن يجتاز الاختبارات النفسية، وأن يجتاز الطالب الاختبار الشخصي "كشف الهيئة" وفقًا لتقييم لجنة الإختبار ، وأن يجتاز الطالب بتفوق اختبار المعلومات العامة، فضلًا عن اجتياز الاختبارات الطبية المتقدمة.

 

ويحضر الطالب أوراق ضروريًا للالتحاق وهى؛ القيد العائلي للوالد و (القيد العائلي للجد للوالد/ والقيد العائلي للجد للوالدة)، ويجب على الطالب وولي أمره السعي لإحضار هذه الأوراق من الآن، نظراً لأن استخراجها يستغرق وقت طويل مما يؤدى إلى التأخير وتعطيل إجراءات القبول .

 

الكلية الحربية

تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الأزهرية أو الشهادات المعادلة بقسميها العلمي والأدبي، بشرط ألا يزيد عمر الطالب عن 21 عام في 1 نوفمبر 2019، وألا يقل المجموع عن 70% لشهادة الثانوية العامة، 

 

ويدرس الطالب بالكلية لمدة أربع سنوات دراسية، يدرس بها العلوم العسكرية أساسية وعامة، وعلوم إنسانية، وأساسيات علمية هندسية، ليحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية.

 

الكلية الجوية

يمكن للطلاب الالتحاق بالكلية من خريجي الثانوية العامة أو الأزهرية أو الشهادات المعادلة بقسميها العلمي والأدبي، وذلك بمجموع لا تقل نسبته عن 65%، وذلك بشرط ألا يزيد عمر الطالب في 1 نوفمبر 2019 عن 22 سنة.

 

ويدرس الطالب بالكلية لمدة ثلاث سنوات علوم عسكرية عامة، وعلوم إدارية وإنسانية، وعلوم الطيران والملاحة الجوية، ويحصل الطالب بالدراسة في فرع الطيران بعد التخرج على بكالوريوس الطيران وشارة الطيران، وبعد الدراسة بفرع الملاحة يحصل على بكالوريوس الملاحة الجوية وشارة الملاحة الجوية.

 

الكلية البحرية

تشتمل شروط القبول بالكلية؛ حصول المتقدمين على الشهادة الثانوية من القسم العلمي شعبتي العلوم والرياضيات، أو الأزهرية، وأن يكون المتقدم حاصلًا على 70% كحد أدني بمادة الرياضيات، كما أن يكون الطالب حاصلًا على مجموع 70% بالثانوية العامة، وألا يزيد عمر المتقدم عن 21 سنة في 1 نوفمبر 2019، وأن يجيد الطالب السباحة إجادة تامة.

 

ويدرس الطالب بالكلية لمدة أربع سنوات، لدراسة مقرر علوم عسكرية عامة، وعلوم إدارية وإنسانية، وعلوم بحرية تخصصية، ليحصل على البكالوريوس في الدراسات البحرية.

 

الكلية الفنية العسكرية

تقبل الكلية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبة الرياضيات فقط، وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، بشرط أن يكون الطالب حصل في مادتي الفيزياء والرياضيات على 70 % فأكثـر .

 

ويشترط أن يكون الطالب حاصلًا على 92% بشهادة الثانوية العامة، وألا يزيد عمر الطالب المتقدم في أول نوفمبر على 21 عامًا، ويدرس الطالب بالكلية مقررات؛ العلوم الهندسية والعلوم الإدارية والإنسانية والعلوم العسكرية العامة، للحصول على بكالوريوس الهندسة في؛ الميكانيكا أو الكهرباء أو الكيمياء أو المدني أو العمارة.

 

كلية الدفاع الجوي

يلتحق الطالب بالكلية بشرط ألا يزيد السن في 1 نوفمبر 2019 عن 21 سنة، وأن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبة الرياضيات فقط، كما  تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط أن يكون مجموع الطالب في الفيزياء والرياضيات على 70% فأكثر.

 

ومن شروط الالتحاق بالكلية ألا يقل المجموع العام للطالب عن 85% فأكثر، ويدرس الطالب لمدة أربع سنوات لمقررات العلوم العسكرية العامة، والعلوم الإدارية والإنسانية، والعلوم العسكرية التخصصية؛ للدفاع الجوي، والعلوم الهندسية، ويلتحق الخريج بكلية الدفاع الجوي سنة دراسية خامسة بتفرغ كامل كـ"سنة تكميلية".

 

كلية الطب بالقوات المسلحة

تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبة علمي علوم ذكور فقط، والحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، بمجموع لا يقل عن 95%، وبشرط ألا يزيد سن المتقدم في 1 نوفمبر 2019 عن 21 سنة.

 

وتتضمن الكلية دراسة الطالب لمدة ست سنوات، مقررات العلوم الطبية، والعلوم الإدارية والإنسانية والعلوم العسكرية العامة، وذلك للحصول على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة، وشهادة إتمام الدراسة العسكرية .

 

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على اختبارات الكليات الحربية والعسكرية وشروطها وأماكن التقديم

25 ألف طالب يسجل بالمرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة 2019

منح "امديست" المجانية لطلاب الثانوية العامة 2019

 

 

 


تعليقات