انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
17 يوليو 2019
16628

يستعد طلاب الثانوية العامة لتسجيل الرغبات بالمرحلة الأولى، من تنسيق الالتحاق بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الدراسي 2019/ 2020، وينتظر الطلاب بدء التسجيل الأحد المقبل 21 من يوليو الجاري، ويرغب عدد من الطلاب الالتحاق بالجامعات المصرية، ويريد البعض استكمال الدراسة الجامعية بالخارج.

 

وتقدم بعض الجهات التعليمية بالخارج منح دراسية مدفوعة التكاليف بالكامل، وكذلك تقدم جهات أخرى منح دراسية في مصر، ويستطيع الطلاب التقدم إليها إذا ما وافقت مهاراتهم شروط الالتحاق، وترصد شبكة شفاف 3 منح دراسية يستطيع الطلاب التقدم إليها خلال الشهر الجاري .

 

1- منح مصر الخير الدراسية

تستهدف منح "مصر الخير" أوائل طلاب الثانوية العامة ومدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM"، وتشمل المصروفات الدراسية كاملة وبدل الانتقالات وتكاليف الإقامة طوال مدة الدراسة للطلاب المغتربين، على أن يكون الموعد النهائي للتقدم في 25 من يوليو الجاري عبر الاستمارة المخصصة.

 

وتقدم المنح فرصة الدراسة بجامعات؛ الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجامعة الجيزة الجديدة، وجامعة بدر، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

 

وتتضمن شروط التقدم للمنح؛ أن يكون الطالب مصري الجنسية، وأن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة أو مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2018/ 2019، وألا يزيد سن المتقدم عن 19 عام في سنة التقديم، وحصول الطالب على خطاب قبول التحاق من الجامعة الراغب بالانضمام إليها.

 

كما أن يكون مجموع الطالب الحاصل على الثانوية العامة لا يقل عن 93%، والحصول على 95% على الأقل في المواد المؤهلة لبرنامج الدراسة المتقدم إليه، وأن يكون من خريجي مدارس المتفوقين حاصلين على 80% بحد أدنى.

 

ويجب على الطالب إرسال الطلب باستخدام استمارة التقديم، ملحق به المستندات المطلوبة وهم؛ صورة من بطاقة الرقم القومي للطالب، وصورة من شهادة ميلاد حديثة، وصورة من بطاقة الرقم القومي لولي الأمر، وصورة من شهادة إتمام التعليم الثانوي بالمدارس العامة أو مدارس "STEM".

 

2- منحة "Onsi Sawiris" بأمريكا

ينتهى التقديم لمنحة "Onsi Sawiris" في 31 من يوليو الجاري، والتي تستهدف طلاب الثانوية العامة المصريين، لاستكمال مرحلة الدراسة الجامعية والحصول على درجة البكالوريوس العلمية في مجالات؛ الهندسة، والاقتصاد، والعلوم السياسية، والإدارة والمحاسبة، والعلوم المالية، بالولايات المتحدة الأمريكية

 

وتمتد مدة الدراسة بالمنحة مدفوعة التكاليف إلى أربع سنوات، في عدد من جامعات الولايات المتحدة، بشرط إجادة المتقدم اللغة الإنجليزية، والحصول على 100 أو أعلى باختبار"TOEFL IBT".

 

 وتتضمن شروط التقديم أن يكون حاصل على أكثر من 90% بالثانوية العامة، فضلًا عن احتفاظه بالجنسية المصرية فقط، وتقديم ما يثبت من الطالب أنه لم يعش أكثر من 3 سنوات بالخارج.

 

كما يجب على المتقدم أن يلتزم بالعودة إلى مصر لمدة عامين بعد الحصول على درجة البكالوريوس العلمية، وتشمل المنحة تكاليف رسوم الدراسة وبدل المعيشة والانتقالات والتأمين الصحي.

 

3- منحة جامعة "Simmons" لكل التخصصات

تشمل منح جامعة "Simmons" كافة التخصصات العلمية لاستكمال الدراسة الجامعة ومنها؛ المحاسبة والدراسات الإفريقية والفنون والأحياء والكيمياء والتمويل وإدارة الأعمال وعلوم الحاسبات، ودراسة السينما والإعلام، والاقتصاد واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية وعلوم البيئة والتاريخ والتمريض والصحة العامة.

 

وتتحمل المنحة كافة التكاليف الدراسية والنفقات الخاصة بالإقامة والانتقالات، كما تمنح الطالب جائزة سنوية 3 آلاف دولار للحصول على دورات تعليمية قصيرة، على أن يكون الموعد النهائي الخاص بالتقدم للمنح في 1 من ديسمبر المقبل.




اقرأ أيضًا:

4 منح دراسية لطلاب الثانوية العامة بجامعة النيل

منح "امديست" المجانية لطلاب الثانوية العامة 2019

 

 


تعليقات