انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
03 يوليو 2019
18255

بدأت كليات الإعلام بالجامعات المصرية للعام الدراسي الجديد، تفعيل نظام القبول باالدراسة في الكلية بعد اجتياز اختبار القدرات، ولم يُعد مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب هو فقط المعيار المؤهل لالتحاقه بالكلية، وأصبح اجتيازه اختبار القدرات للقبول بالكلية شرط أساسي.

 

وتنشر شبكة شفاف 6 معلومات عن اختبار القدرات للالتحاق بكليات الإعلام المختلفة، تهم الطلاب في حال التقدم للدراسة بمجال الإعلام بأي جامعة مصرية، وفق الصفحة الرسمية لكلية الإعلام جامعة القاهرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

 

وجاءت على النحو التالي:

1- يتكون الاختبار من 55 سؤال اختيار من متعدد، و45 سؤال صواب أم خطأ، ليصبح إجمالي عدد الأسئلة 100 سؤال بمجموع تقييم 100 درجة، ويتضمن الاختبار السؤال في معلومات عامة، ومعلومات عن تخصص الإعلام، ومعلومات في اللغة العربية والإنجليزية.

 

ويؤدي الطالب الاختبار لمدة ساعة ونصف، كما يجب أن يجيب الطلاب على الأسئلة باستخدام قلم "2b" وغير مسموح باستخدام القلم الجاف.

 

2- يسجل الطالب الدخول على موقع تنسيق القبول بالجامعات، ويختار اختبار القدرات، ثم يختار اختبار قدرات كليات الإعلام ويسجل بياناته، ليحصل على استمارة التسجيل ويتوجه بها إلى كلية الإعلام المناسبة حسب التوزيع الجغرافي لمحل سكن الطالب.

 

ويسدد الطالب رسوم اختياز الاختبار 400 جنيه، ويحصل على إيصال السداد، ثم يتوجه باستمارة التسجيل وإيصال الدفع ونسخة منهما، إلى إدارة شؤون الطلاب بالكلية، حتى يتعرف على موعد أدائه الاختبار.

 

3- يجب على الطالب أن يحضر إلى الكلية قبل موعد الاختبار بساعة على الأقل حتى يستطيع معرفة مكان لجنته الامتحانية، ويدخل اللجنة قبل موعد الاختبار بنصف ساعة على الأقل.

 

ويبدأ الاختبار في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا، ويدخل الطالب إلى لجنة الاختبار بعد مراجعة مسؤول اللجنة استمارته وإيصال السداد وفحص بطاقة الرقم القومي.

 

4- ممنوع أن يبدأ اختبار الطالب وبحوزته الهاتف المحمول أو أي جهاز إلكتروني، وفي حالة ضبط الطالب وبحوزته أحد هذه الأجهزة يعتبر الاختبار لاغي ويتم إحالته إلى التحقيق، وغير مسموح للطلاب بدخول اللجنة الامتحانية بعد توزيع ورق الأسئلة وكذلك الخروج قبل مرور ساعة ونصف وهى المدة الزمنية للامتحان، وفي النهاية يُسلم الطالب ورقة الإجابة مصحوبة بورقة الأسئلة إلى الملاحظ المسؤول.

 

5- يتم تصحيح الاختبار إلكترونيًا، وإدخال نتيجة الطالب على موقع التنسيق خلال 48 ساعة تقريبًا، وتكون النتيجة في صورة لائق أو غير لائق، ويمكن للطالب معرفة نتيجته عبر الموقع الإلكتروني لمكتب تنسيق القبول بالجامعات، ويكون الطالب ناجح إذا ما حصل على أكثر من نسبة 70%.

 

6- إذا حصل الطالب على نتيجة لائق باختبار القبول، يصبح من حقه الترشح لكلية الإعلام وفقًا لمجموع الدرجات التي حصل عليها في الثانوية العامة، والرغبات التي سجلها على موقع التنسيق، أي أن حصوله على لائق لا يشترط قبوله بالكلية، إلا إذا كان مجموع الدرجات متوافق مع تنسيق الكلية.

 

كما أن الطالب الذي لم يحصل على لائق باختبار القدرات، أو لم يؤديه من البداية لن يستطيع الالتحاق بأي كلية من كليات الإعلام حتى إذا وافق مجموع درجاته الحد الأدنى لتنسيق الكلية.

 

 

شروط اختبار قدرات الالتحاق بكلية الإعلام

 

 

 

اقرأ أيضًا :

كل ما تريد معرفته عن اختبارات القدرات للعام الجامعي 2019/ 2020

%78.2 نسبة نجاح العينة العشوائية لـ"التاريخ" بالثانوية العامة

 

 

 


تعليقات