انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
21 أبريل 2019
734

قم بمراجعة قصص النجاح الذاتية للكثيرين من العرب والغرب في كافة المجالات وبكل المراحل الزمنية، ستجد أن أهم عنصر مشترك بين أغلب مسيرات نجاحهم، هى تنظيم خطة يومية محددة الوقت، للانتهاء من مهام يومية يفترض إنجازها على مدار اليوم الواحد، والتي تختلف من يوم إلى أخر.

 

ويؤكد هذا العنصر المشترك أهمية التخطيط اليومي، والذي يُعد عنصر نجاح فعّال لتحقيق الأهداف اليومية، كما يمكّنك تنظيم الخطة من حصر العادات السيئة المتكررة يوميًا، والتفكير فيها واستبدالها بعادات أخرى أفضل وجيدة وأكثر إنتاجية.

 

فإذا كنت حريصًا على تنظيم حياتك، وجعلها أكثر إنجاز وفعالية لتحقيق الأهداف المختلفة؛ تساعدك شبكة شفاف في 6 خطوات لوضع خطة يومية واقعية، يمكّنك تطبيقها من إنجاز المهام المطلوبة منك في وقت مناسب.

 

وإليك الخطوات:

 

1- عليك إعداد قائمة من المهام المراد الانتهاء منها على مدار يومك، وأكتب بها كل ما تحتاج إنجازه، سواء في منزلك أو في حياتك الاجتماعية أو في عملك، ودوّن فيها كل ما يلزمك إتمامه خلال اليوم، ولا يهم ترتيب المهام حاليًا وتنظيمها، وإذا كنت تشعر بصعوبة تذكر كل المهام، يمكنك أن تحمل القائمة أينما ذهبت حتى إذا كانت على موبايلك، ومن ثم تستطيع التدوين طوال اليوم.

 

2- اختار أفضل وقت بالنسبة لك لإنجاز مهامك، هناك من يجيد العمل والإنجاز في الصباح الباكر بأكثر فعالية، وهناك من يميل للعمل والإنجاز الليلي ويشعر حينها بالقدرة على الإبداع، لذا عليك أن تفكر في الوقت الذي تعمل فيه بشكل أفضل، وتجمع المهام الهامة التي يحتاج إنجازها إلى تركيز خلال هذه الفترة.

 

3- أكتب القائمة بعد ذلك مفصلة تفصيلًا تامًا للمهام متضمنة مواعيد إنجازها، مهما كان البعض منها بسيط ولا يحتاج إلى التدوين، ولكن كلما كانت المهام واضحة وتفصيلية كلما شعرت بأهميتها وضرورة إنجازها.

 

وحاول أن تجعل الأوقات المحددة للانتهاء من هذه المهام أكثر مرونة، واحرص على تسخير أوقاتك الأكثر إنتاجية لاستخدامها في مهامك الأكثر صعوبة، وأوقاتك الأقل إنتاجية للقيام بالمهام الأقل أهمية.

 

4- اسعى إلى تقييم خطة يومك، بعد مرور مدة زمنية كافية؛ تستطيع من خلالها إدراك التغيير وفائدة وضع خطة يومية، وتمعن في اختياراتك والمواعيد الزمنية المحددة لذلك، واسأل نفسك هل هناك مهمة أو توقيت يحتاج إلى تعديل، هى ترتيبها واقعيًا التنفيذ، لذا عندما تبدأ في التخطيط ليومك، ما عليك سوى وضع تقدير وقت بسيط بجانب كل مهمة.

 

5- احرص على تقسيم كل مهمة إلى مهام صغيرة، لأن العقل البشري يعتمد انطباع أولي عن المهمة ولا يرى تفاصيلها المراد إنجازها، ويضع لإنجازها توقيت زمني غير واقعي، ولكن عند التطبيق الفعلي للمهمة تجد أنها تحتاج إلى مدة زمنية مختلفة عن التي وضعتها، لذا تمعن في تفاصيل كل مهمة إلى عدد من المهام البسيطة.

 

6- ضع خطة للأحداث غير المتوقعة دائمًا، وغالبًا ما يقع الناس في خطأ التفكير في أننا نستطيع التحكم في 100٪ من يوم عملنا، وهذا نادرًا ما يحدث، لأن هناك دائمًا مهام ومضاعفات جديدة تأتي كل يوم، لذا اعلم أن الخطةاليومية لن تكون دقيقة للغاية وستكون بها نسبة خطأ على أي حال، لذا احرص على تحديد الوقت الفعلي المتاح لهذه المهام.

 

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

14 نصيحة لتطوير مهارات تزيد فرص حصولك على وظيفة

6 كيانات لتنمية المهارات ودعم المشاريع الشبابية


تعليقات