انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
18 أبريل 2019
973

يرتبط استمرار نجاح الشركات الهيئات بوضع الخطط طويلة وقصيرة المدى، والتي تتضمن المهارات المتاحة لديك، والأهداف المراد تحقيقها والفترة الزمنية المتاحة لذلك، ويمكن قياس هذه الخطة ومحتوياتها على نجاح الأفراد في حياتهم وتحقيق أهدافهم.

 

كما أن التخطيط الجيد يساعد الأفراد على توقع المشكلات المستقبلية في حياتهم، وإجراء أي تغييرات ضرورية في البداية لتجنبها، ويمكّنهم من تقليل الأخطاء محتملة الوقوع أو عقد الأحداث المفاجأة.

 

فإذا كنت شابًا يستكمل تعليمه، أو حديث التخرج والعهد بالوظيفة، وترغب في أن تسلك طريق النجاح في كافة جوانب حياتك الاجتماعية والعملية؛ ترصد لك شبكة شفاف 7 فوائد تحصل عليها إذا وضعت خطة زمنية لتحقيق أهدافك وأحلامك.

 

وإليك الفوائد:

 

1- يمكّنك التخطيط من إدراك امتداد زمني بعيد، وليس فقط التحليل والتفسير للمعطيات المتاحة، ويسمح لك التخطيط بمعرفة إلى أين أنت ذاهب؟، وكيف ستصل إلى هناك؟، أما بدون وجود خطة واضحة، فإنك تفتقر إلى التوجية والتركيز، وتتعرض لخطر إهدار وقتك في أداء أشياء، لا تساعدك في المستقبل على النجاح والتطور.

 

2- تحقيق الأحلام يصبح واقعًا في حال وضع خطة زمنية، تتضمن مهاراتك وأهدافك والوسائل المقترحة لتحقيقها، وإذا وجدت أن أحلامك خيالية ولا سبيل لتحقيقها، فربما يرجع السبب في ذلك، إلى أنها لم ترتكز على خطة زمنية.

 

3- تستطيع إذا وضعت خطة جيدة لتطوير ذاتك؛ التحكم والسيطرة على زمام حياتك وأهدافك، أما إذا تركت حياتك للصدفة أو سمحت للآخرين بالتحكم بها، فمن المؤكد أنك لن تستطيع التحقيق الفعلي لأهدافك، وتوظيف مهاراتك وتطويرها لإنجاز هذه المهام، فضلًا عن شعورك بالسلام والحماس اللازم لاستكمال طريقك.

 

4- التخطيط الجيد للحياة، يُعد أحد أساليب شكر الله على هذه النعمة التي أعطاك إياها، ويعبر عن الاهتمام والامتنان لوجودها، فهو يعني أنك تُقدر الوقت وأهميته ولا ترغب في إهداره دون تحقيق فائدة واقعية تدفعك للتطور.

 

5- تدفعك الخطة إلى ترتيب مهامك وفق أولوياتك، فبالطبع لكل منا مهام ولكن تتفاوت أهميتها؛ على سبيل المثال زيارة عائلتك، أم الرد على رسائل حساباتك بمواقع التواصل الاجتماعي، لذا عليك وضع خطة مُرتبة الأولويات والأهداف، حتى لا تهدر المزيد من الوقت والطاقة في إنجاز هدف غير مهم.

 

لذا عليك أن تُقييم أهدافك ما بين؛ مهم وعاجل إنجازه، أو مهم وغير عاجل، أو غير مهم وعاجل، أو غير مهم وغير عاجل، ليكون ذلك مقياس قضائك المهام، والأهداف المراد إنجازها.

 

6- يساعدك وضع الخطة على تحديد أهدافك والتعرف عليها بشكل مباشر، ولا يهم مقدار أهمية هذه الأهداف للأخرين، أو مدى واقعية تحقيقها في الوقت الحالي، مثل أن تصبح أفضل صانع حلوى بأفريقيا، ومهما كانت هذه الأحلام لا يمكنك تحقيق ذلك دون تخطيط.

 

7- يمكّنك وضع خطة واضحة لحياتك وأهدافك، من تركيز كل طاقتك للحصول على ما تريد تحقيقه في الحياة، وكلما حرصت على اكتساب المحفزات لتحقيق أهدافك، كلما استفدت من إيجابيات التخطيط، ولا شيء يجعلك تشعر بأنك أقل حركة من عدم وجود أهداف تسعى لتحقيقها، وللحصول على التشجيع لإنجازها.

 

كما يتمثل جزء كبير من التخطيط لحياتك في تحديد الأهداف، لأن بدون وجود أهداف خاصة بك ستقف حتمًا في مسيرة حياتك لتسأل ما الذي تريد تحقيقه، ومهما كانت الأهداف بسيطة أو مصيرية عليك تحديدها، لأنه يترتب على ذلك ما سوف تقوم به من أفعال.

 

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

14 نصيحة لتطوير مهارات تزيد فرص حصولك على وظيفة

6 كيانات لتنمية المهارات ودعم المشاريع الشبابية


تعليقات