انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
17 أبريل 2019
602

تؤثر الطريقة التي تختارها لتبدأ بها يومك ومقدار النشاط والإقبال على العمل، بشكل واضح وقوي على المسار حتى نهايته، فإذا كانت البداية مملة وبدون حماس سيظل أداء مهامك خلال اليوم بطئ حتى تنتهي منه، أما إذا كنت تستيقظ مبكرًا وتتبع التعليمات الإيجابية، يضمن لك ذلك نجاح يومك إلى أكبر حد ممكن.

 

وتؤكد بعض الدراسات أن أول 20 دقيقة في يومك، لها فعالية وتأثير قوى على الإجراءات التي ستتخذها على مدار اليوم، وإذا ثبتت صحة المعلومة أو لم تثبت، فلا شك أن لبداية اليوم أهمية بالغة.

 

لذا تنشر لك شبكة شفاف الإخبارية 8 خطوات تساعدك على الاستعداد في بداية يومك الدراسي، إذا كنت طالبًا بالمرحلة الجامعية أو بالمراحل الدراسية السابقة لها.

 

وإليك الخطوات:

 

1- تستخدم المنبه يوميًا للاستيقاظ بهدف الذهاب إلى عملك أو جامعتك، ولا تستيقظ في أغلب الأحيان من أول مرة، ولكن تضغط على زر الغفوة لعدة مرات، وتُعد هذه بداية غير صحية لليوم، فإن المماطلة في الاستيقاظ تجعلك غير متحمس لبدء اليوم، لذا يجب عليك أن تستيقظ من أول جرس ينطلق للمنبه الخاص بك.

 

2- اجعل ترتيب غرفتك روتينًا يوميًا تؤديه بعد الاستيقاظ، فذلك يساعد عقلك على خلق الرغبة في إنجاز المهام من البداية مهما كانت صغيرة، ويعلمك تحمل مسؤولية ذاتك من أول دقيقة في بداية يومك الجديد، أو شاهد في بداية يومك فيديو تحفيزي من المقاطع السريعة التي تدفعك إلى إعادة التركيز.

 

3- فكر ولو لدقائق قليلة بأول يومك، في تصور حياتك ومسار عملك واهتماماتك، وما الذي ترغب في إنجازه وتحقيقه بشكل عام خلال الفترات الزمنية المقبلة، وركز في تقييم العلاقات الرئيسية في حياتك، ومعرفة ما الذي تحتاجه حتى تصبح حياتك في أفضل حال.

 

4- اسعى إلى تكرار العبارات الإيجابية على ذهنك دائمًا، والتي يمكن أن يكون لها تأثيرًا فعّال على حياتك مثل؛ "لابد أن يكون يومي هذا أفضل، وأن أنجز فيه الكثير من المهام التي يُفترض أن انتهي منها"، وعلى هذا المنوال حدد من العبارات ما يشجعك ويحفزك، واسعى لتكرارها يوميًا لتستطيع أن تبدأ يومك بتفائل وحماس.

 

5- احرص على ممارسة تمارين رياضية بسيطة يوميًا، والتي تدعم نشاط عقلك وتدفعك للإقبال على الحياة وتحقيق أهدافك، وإن لم تستطع ممارسة الرياضة أو الذهاب للصالات الرياضية، تستطيع أن تداوم على المشي لمدة 30 دقيقة كحد أدنى من الفترة الزمنية.

 

6- حافظ على تناول وجبة إفطار صحية، لأنها بالطبع تمدك بالطاقة التي تحتاجها طوال اليوم لاستمرار عملك وتحقيق أهدافك، واحرص على تناولها بعد الاستيقاظ بساعة، ولا يجب عليك أن تفوت هذه الوجبة الهامة إطلاقًا، والتي تحد من الشعور بالجوع على مدار اليوم، وتساهم فى الحد من فرص زيادة الوزن لارتفاع معدل حرق الدهون  بالجسم في الصباح.

 

7- إذا كنت تعمل بالمنزل أو بمقر عمل أو تذاكر دروسك، رتب مهامك من الأصعب للأقل صعوبة لإنجازها على مدار اليوم، لأن قدراتك العقلية ومستواك البدني يكون فى قمته مع بداية اليوم، بينما تقل الطاقة تدريجيًا مع مرور الساعات.

 

8- اشرب في بداية يومك الماء بكثرة، لأن عند استيقاظك تكون كل أعضاء جسمك في حالة نوم واسترخاء، والماء هو أفضل طريقة لبدء حركة المعدة والأمعاء، ومنح جسمك كل ما يحتاجه من معادن وفيتامينات أساسية في بداية اليوم.

 


تعليقات