انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
14 أبريل 2019
1246

يسعى الكثير من الطلاب والباحثين إلى الدراسة بالخارج، والحصول على المنح الدراسية الممولة كليًا أو جزئيًا، كما أن الرغبة في السفر تزداد لدى الشباب بشكل كبير، وذلك رغبة في تجربة ثقافات وأطعمة ولغات وأنماط حياة جديدة ومختلفة في الخارج.

 

وتنشر شبكة شفاف مقالًا مترجمًا للكاتبة راشيل توليبانو، بموقع "Gen Twenty"، والذي يهدف إلى مساعدتك على معرفة الطرق المناسبة لتحديد وجهة دراستك بالخارج، والدولة التي تُفضل الدراسة بها، بعنوان "6Ways to Decide Where You Want to Study Abroad".

 

1- بالطبع هناك دولة هى مصدر شغفك.. تعرف عليها

احرص على أن تحدد وتعرف ما هى الدولة مصدر شغفك وإلهامك والتي تريد زيارتها، كلنا لدينا دولة ومجتمع نريد أن نعرف الكثير عنه، نعيش تجربة الحياة فيه، قد يكون لك أصول في أي دولة، ولكنك لم ترها يومًا من قبل ولديك تعلق وجداني بها، فيمكن أن تحاول أن تكون فرصة دراستك، لتستطيع التعرف على الدولة التي لك أصول بها.

 

وفكر في المكان الذي تريد الذهاب إليه، وأسأل نفسك هل هناك مكان في ذهنك تتطلع إلى القيام بجولة فيه، وتُعد هذه أحد أهم الطرق التي تساعدك في العثور على الوجهة المثالية للدراسة في الخارج.

 

2- ابحث في المنح الدراسية التي تعلن عنها جامعتك

تعلن الجامعات المحلية عن فرص للدراسة بالخارج، والتي تجعل دراستك بالخارج ممولة كليًا أو جزئيًا، ويحدث دعم الجامعات ببعض المنح عند عقد شراكات وتعاونات بينها وبين بعض الجامعات العالمية، وتساعدك هذه الطريقة على تضييق الاختيارات المتاحة.

 

كما عليك أن تحدد المجال الذي ترغب بدراسته أو استكمال دراستك العليا فيه، ومن ثم ستختار وفق البرامج والمنح الدراسية التي تعلن عنها جامعتك، الدراسة بالمجال الأنسب لك ومهاراتك.

 

3- اللغة التي تجيدها محدد هام لاختيار مكان دراستك

إذا كنت تود السفر والدراسة بالخارج، تُعد أحد أهم عوامل اختيار الدولة التي تود الدراسة بها، إجادتك اللغة التي يشترطها برنامج المنحة وفق الدولة التي تدرس بها، مثلًا؛ الدراسة بألمانيا يجب أن تجيد اللغة الألمانية، أما الدراسة بفرنسا فيجب أن تجيد اللغة الفرنسية وهكذا.

 

4- ابحث عن قيمة العملات

أعرف قيمة عملة دولتك وقارنها بما تعادلها من عملات أخرى، فمثلًا الجنيه المصري، عليك معرفة قيمته بالدولار الأمريكي واليورو الأوروبي والين الياباني والريال السعودي وغيرها من العملات الأخرى، حتى تستطيع تحديد مقدار المال الذي تحتاجه لتتمكن من الإنفاق أثناء المنحة.

 

5- اختار المنحة التي تمكنك من السفر

عندما تبدأ في اختيار الوجهة التي تود السفر والدراسة بها، سواء أكانت دراسة مدفوعة التكاليف من جهة محددة، أو ستتحمل أنت تكلفتها، فيمكنك أن تختار دولة في موقع مركزي يمكنك من زيارة عدد من الدول السياحية المجاورة، على سبيل المثال الدراسة في إيطاليا تمكنك من السفر بسهولة إلى باريس أو سويسرا أو ألمانيا.

 

6- تحديد هدفك من الدراسة بالخارج

تجد أن الدراسة بالخارج في أغلب الأحيان ذات تكلفة باهظة، إذا لم تكن تدعمها منحة دراسية، لذا عليك أن تحدد هدفك من السفر والدراسة بالخارج، حتى يكون سبب مقنع يدفعك لتحمل الكثير من عناء الاختلاط بمجتمع إنساني جديد، بالإضافة إلى تحمل تكاليف المعيشة والانتقالات خارج وطنك.

 


تعليقات