انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
11 أبريل 2019
473

يهتم الكثير من الشباب في الوقت الحالي بتعلم التصوير واستخدام الكاميرا، ويبدأ البعض منهم في الخروج إلى الحدائق والمتنزهات للتدريب على التقاط الصور، ولكن يغفل أغلبهم ضرورة اقتناء بعض المعدات والأدوات الضرورية، حتى يستطيع التصوير بالخارج أطول فترة ممكنة وفي أفضل وضع ويتمكن من تحقيق أفضل النتائج.

 

وترصد لك شبكة شفاف بعض الأدوات المساعدة، التي تحتاجها عند بدء تعلم التصوير، فإذا اشتريت كاميرا من وقت قريب وتريد معرفة المعدات الضرورية للتمكن من التصوير بالخارج، عليك قراءة ما تحتاجه من معلومات، في الموضوع التالي وذلك بهدف مساعدتك.

 

وإليك 5 أدوات أساسية لا غنى عنها عند التصوير الخارجي:

 

1- الحامل الثلاثي "ترايبود"

يستخدم الحامل الثلاثي لتثبيت الكاميرا لفترات زمنية طويلة، وحملها دون اهتزاز الصورة أثناء التقاطها، فأن الغرض الرئيسي من استخدامه هو إبقاء الكاميرا مستقرة خلال مراحل التصوير خصوصًا عند الضغط على زر إلتقاط الصور.

 

وتجد في بعض الأحيان أشياء ثابتة من الممكن أن تستخدمها أثناء التصوير لتثبيت الكاميرا، ولكن ذلك غير متاح طوال الوقت، كما أنه قد تجد نفسك في مواقف لا توفر لك أي مسند طبيعي قادر على تثبيت الكاميرا، لذا ستحتاج إلى الحامل الثلاثي في أغلب الأحيان.

 

كما أن استخدام الحامل الثلاثي مهم للغاية عندما تكون الإضاءة منخفضة، لأن ثبات الكاميرا يمكنها من التقاط صور أكثر وضوحًا دون أي اهتزازات، فضلًا عن أن ثبات الكاميرا مهم أيضًا عندما تريد التقاط صور للسماء في الليل على سبيل المثال.

 

2- بطاقات ذاكرة وبطاريات إضافية

يُفضل أن يكون لديك أكثر من بطاقة ذاكرة، حتى إذا امتلأت السعة التخزينية لها، استطعت الإستعانة بالأخرى، وينصح المصورين المحترفين من يود معرفة الأدوات اللازمة للتصوير، أن يستعين بعدة بطاقات ذاكرة ذات سعات تخزينية صغيرة والتي تُعد أفضل من امتلاك بطاقة واحدة بسعة كبيرة، لأن البطاقات تُتلف في بعض الأحيان لذا فإن الاعتماد على بطاقة واحدة فكرة سيئة.

 

ويجب أيضًا أن تصطحب معك أثناء التصوير الخارجي بطارية إضافية، خاصة لوكنت تلتقط الكثير من الصور في كل جلسة تصويرية، كما يجب أن تحرص على أن تكون البطارية الإضافية أصلية، وحتى إذا كانت تكلفة شرائها عالية ستكون الأفضل وستبقي صالحة للاستخدام لفترات طويلة.

 

3- الفلاش الخارجي والإضاءة

يكون استخدام الفلاش المدمج بالكاميرا أحيانًا قرار غير صائب، كما أنه لا يأتي بنتائج ذات جودة عالية من الصور، كما أن قدرته ضعيفة على إنتاج ضوء كافي، للحصول على صورة بإضاءة كافية وواضحة، لذا يُفضل أن تستعين بفلاش خارجي، ويمكن الاختيار بين فلاش جودته عالية، أو متوسطة وبالطبع يختلف في تكلفة الشراء، ويختار كل شخص الأنسب وفق ميزانيته المالية.

 

4- الفلاش الناشر

تحتاج في كثير من الأحيان إلى استخدام الفلاش الناشر أثناء التصوير، ويهدف استخدامه إلى تخفيف وهج أشعة الفلاش، وجعلها أقل تركيزًا على العنصر الذي ترغب في تصويره .

 

5- حقيبة الكاميرا

تعتبر حقيبة الكاميرا من أهم الأدوات التي تحتاجها خاصة في التصوير الخارجي، والتي تجمع كل الأدوات والمعدات التي تستعين بها أثناء استخدام الكاميرا، وتحافظ على الكاميرا من الاصطدام أو الكسر.

 

كما توفر عليك جهد نقل كل المعدات بشكل منفرد، وستعرف قيمة هذه الحقيبة عندما تفكر في الخروج لنزهة تصوير المناظر الطبيعية، أو أي مكان تكون المسافة الفاصلة بين مكان التصوير فيه والمنزل طويلة.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

بالصور.. 18 خطوة لتصحيح ألوان الفيديو باستخدام "ADOBE PREMIERE"

8 تطبيقات لتحرير ومونتاج "فيديو" باستخدام الـ"موبايل".. تعرف عليهم​


تعليقات