انشاء حساب



تسجيل الدخول



صرة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
10 أبريل 2019
1198

يحتاج الكثير من الشباب في بداية حياتهم، إلى الدعم المجتمعي لتحقيق أهدافهم واكتشاف ذاتهم، والسعي إلى النجاح في كافة الجوانب العملية والاجتماعية بالحياة، ويعتقد البعض أنه لا سبيل من الاستمرارية في تحقيق النجاح والسعي بهذا الصدد إلا بضمان بقاء دعم الأخريين لهم ولأحلامهم.

 

وأثبتت التجارب الحياتية أنه مع تغير اهتمامات الناس وتطور المجتمع في الوقت الحالي، أصبح استمرار دعم الناس دائمًا شبة مستحيل، ويجب على الإنسان أن يخلق سُبل الدعم لنفسه، ويحاول جاهدًا أن يبحث عن أهدافه واهتماماته ويطورها، ويعمل على إيجاد المهارات الخفية في ذاته وذلك يكون متاح بسهولة بالتجربة ومحاولة معرفة المجال الذي تفضله.

 

لذا تنشر لك شبكة شفاف 5 خطوات إذا اتبعتها تمكنت من إيجاد الدعم الذاتي المستمر لتحقيق أهدافك، وذلك عوضًا عن دعم الأخريين المتغير وفق التأثيرات المرتبطة بحياتهم، كما تساعدك على اكتشاف شغفك واهتماماتك.

 

وإليك الخطوات:

 

1- عليك محاولة الوصول لهدفك الحقيقي وما هو الدافع الداخلي الذي يشجعك لتحقيقه، ويساعدك في ذلك سؤالك لنفسك عدة أسئلة تتضمن؛ ما هو الموضوع أو المجال الذي تفضل القراءة فيه كثيرًا دون أن تشعر بالملل، وما الذي من الممكن أن تقضي في تعلمه، وممارسته سنوات عديدة دون الحصول على الأموال، وما هى الهوايات التي كنت تستمتع بها في بداية حياتك قبل أن تنشغل بدراستك أو عملك.

 

وتساعدك إجابتك على هذه الأسئلة على اكتشاف ذاتك واهتماماتك، فلا تتردد في التفكير أكثر فيما يتعلق بشخصيتك وما تفضل فعله والإقبال عليه من أنشطة وما تعتبره غير محبب لك.

 

2- اسعى لاكتشاف موهبتك، ومعرفة ما هى بعض الأشياء التي تجيدها وتستمتع بالقيام بها، ويُعد تحديد الأشياء التي تحبها طريقة جيدة جدًا لإيجاد دافع داخلي، وتحقيق أهدافك الخاصة إذا كنت تجيد الربط، ما بين رغباتك وأهدافك العملية والاجتماعية وموهبتك، فإذا ارتبطت اهتماماتك بما تجيد فعله، ضمنت استمرارية إقبالك على تحقيق هذه الأهداف والسعي في طريقها.

 

3- حاول أن تجد طريقة خاصة بك تمكنك من التمييز، ما بين الهواية والشغف والأهداف الضرورية التي ترغب في تحقيقها، فإذا كانت هواياتك أو قدراتك تدعم طريقًا مختلفًا عن أهدافك التي ترغب في تحقيقها، كان هذا لا يفيد في طريق حياتك العملية، أما إذا كانت هوايتك تدعم تحقيق هدفك، فإن ذلك يساعدك على الاستفادة والتميز في مهنتك، وإيجاد الربح المتوقع أو إطلاق مشروعك الخاص.

 

4- حافظ على التفكير دائمًا خارج الصندوق، فيما يتعلق بأهدافك وشغفك الذي ترغب في تحقيقه، فمن الممكن أن تكون المهنة التي عملت بها سنوات طويلة، غير مناسبة لك في الوقت الحالي، ومن الممكن أن تصبح موهبتك هى مشروعك الخاص الذي تتكسب منه المال، أو تكون هى وظيفتك الجديدة، وتجد نجاحك في تغيير هذه الوظيفة البدء في مجال تفضله.

 

5- ستقضي الكثير من الوقت في رحلة البحث عن شغفك واهتماماتك، وستشعر أحيانًا بالملل والضياع، ومن المهم أن تعرف أن البحث عن أهدافك ومحاولات التغيير لا تتم بهذه السهولة، وأنه من الجيد الشعور بالخوف في البداية، ولا يجب أن تمارس ضغطًا كبيرًا على نفسك وحاول قدر الإمكان الاستمتاع بهذه العملية.

 

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

14 نصيحة لتطوير مهارات تزيد فرص حصولك على وظيفة

6 كيانات لتنمية المهارات ودعم المشاريع الشبابية


تعليقات