انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
09 أبريل 2019
583

يستعد طلاب الجامعات في الوقت الحالي لاجتياز امتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 2018/ 2019، ونجد أن غالبًا ما يقضي طلاب المرحلة الجامعية السنة الدراسية الأولى، في اكتشاف الطريقة المناسبة للاستفادة والتعلم خلال هذه المرحلة، والتي تؤهل الطلاب إلى قضاء السنوات الدراسية المقبلة في أفضل وضع صحي ومفيد.

 

فإذا كنت طالبًا بالمستوى الأول من المرحلة الجامعية، وتود التعرف على الطرق الأساسية البسيطة التي تساعدك على الاستفادة، من سنوات الدراسة في تغيير حياتك لتكون أكثر إفادة وفاعلية؛ تنشر لك شبكة شفاف سلسلة من المقالات التي تدعمك، ويتضمن المقال الحالي 5 نصائح إذا التزمت بها بدأت في تحقيق الاستفادة الفعلية من سنوات الدراسة الجامعية.

 

وإليك النصائح:

 

1- يتوقف ضمان النجاح في حياتك وإمكانية الاستفادة من الوقت في تحقيق الكثير من المنافع، بشكل أساسي على تمتعك بصحة جيدة، والتي تساعدك على السعي والحركة وترك منطقة الراحة الخاصة بك، لذلك عليك أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.

 

واحرص على أن يكون تناولك للطعام من خارج المنزل بأقل قدر ممكن، ويُفضل أن تحافظ على اصطحاب الطعام من منزلك، إذا لزم الأمر أن تأكل أو كنت جائعًا فيكون الطعام صحي، ويوفر اعتمادك على طعام المنزل الكثير من المال، وتلاحظ ذلك عند حساب الإنفاق الشهري خاصة إذا كنت طالبًا مغتربًا.

 

كما يجب عليك شرب كمية كافية من الماء، والتي تساعدك على زيادة التركيز وتجعلك نشيطًا، وتمنعك من الإفراط في تناول الطعام، وبنفس قدر حرصك على شرب كميات كافية من الماء، عليك أن تكون حريصًا على الحد من المشروبات السكرية والكافيين والصودا، وحاول أن تأكل الفاكهة والخضروات بقدر كبير حتى إذا كنت لا تُفضلها، واسعى إلى دمج البعض منها بنظامك الغذائي.

 

2- حافظ على لياقتك البدنية وممارسة الرياضة، فإن توتر وتأثير الدراسة إضافة إلى عناء العمل، إذا كنت تعمل دوام جزئي أو كلي بجانب الدراسة، يجعلك تحتاج بالطبع إلى أن تفرغ ما بداخلك من ضغط وطاقة سلبية بممارسة الرياضية واستعادة نشاطك، فضلًا عن الفوائد البدنية والصحية لممارسة الرياضة، وتستطيع أن تجد الكثير من الصالات الرياضية بأغلب الجامعات.

 

ويُفضل أن تمنح نفسك استراحة من وقت إلى أخر، وأن تقضي وقت مناسب في فعل نشاط تحبه، وهو ما يساعدك على الاحتفاظ بسلامتك النفسية، وإذا كنت تشعر أنك لا تحصل على التغذية التي تحتاجها من نظامك الغذائي ، فلا تتردد في الاستعانة ببعض الفيتامينات حتى تحافظ على صحتك وأن تكون خالية من الأمراض.

 

3- تجنب الدراسة في وقت متأخر من الليل، وتستطيع بالطبع أن تستكمل مذاكرة بعض الدروس التي بدأتها في صباح يومك، ولكن ليس من الجيد أن تجعل المذاكرة والدراسة ليلًا عادة، لأن في أغلب الأحيان لن تستطيع التركيز والمذاكرة بكامل انتباهك، وكلما حلت ساعات الليل يشعر جسدك بالراحة الاسترخاء والرغبة في ذلك.

 

4- من أهم المشكلات التي تواجه الطلاب خاصة من لديهم وظيفة؛ تحقيق التوازن في حياتهم ما بين العمل والدراسة والحياة الاجتماعية، فمن المهم الحفاظ على الحياة خارج نطاق الدراسة والعمل، فإذا حاولت عقد الموازنة ستحظى بحياة مستقرة تمكنك من تنظيم وقتك لتحقيق أهدافك والاستفادة من سنوات الدراسة الجامعية الخاصة بك.

 

5- اختر طريقة الدراسة والمذاكرة التي تناسبك، وقسم المواد الدراسية إلى أجزاء، واحرص على أخذ استراحة ما بين كل مادة دراسية تذاكرها وأخرى، وذلك لممارسة أنشطة تفضلها، مثل مشاهدة فيلم مفضل، أو قراءة كتاب أو سماع موسيقى أو ممارسة الرياضة.

 

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

استشاري تعديل السلوك يوجه نصائح للطلاب المقبلين على الجامعات

تعرف على الموسيقى الأنسب لأوقات المذاكرة


تعليقات