انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
07 أبريل 2019
444

تهتم بالتصوير وإظهار موضوعاتك المصورة بشكل نهائي جيد أو تعديل مقاطع الفيديو التي قمت بتصويرها، ذلك حتى تستطيع إنجاز تقرير أو قصة مصورة خالية من الأخطاء الفنية، وتستطيع ترتيب الأحداث كما تريد أن يصبح السرد القصصي لها بسهولة باستخدام العديد من برامج المونتاج.

 

وإذا كنت تريد دمج عدد من المقاطع، لتكوين مقطع واحد ذات طابع ومعنى محدد تعمل عليه، تنشر لك شبكة شفاف 8 نصائح من الممكن أن تساعدك في إجراء التعديلات على المقاطع التي تصورها.

 

وإليك النصائح:

 

1- استخدم برنامج المونتاج المناسب لإمكانيات الجهاز الذي تعمل عليه سواء كان لاب توب أو موبايل أو كمبيوتر، وتوجد مجموعة من البرامج تساعدك في مونتاج وتعديل مقاطع الفيديو بسهولة، كما توجد التطبيقات المناسبة لاستخدام الموبايل في عمل المونتاج، والتي تحتوي على العديد من الأدوات، لذلك يجب أن يختار المستخدم برنامجًا يستطيع التعامل معه.

 

2- القطع بين اللقطات يجب أن يتم بين المتلائم منها وليس المختلف؛ لذا يجب القطع بين لقطات ذات زوايا التقطت بعدسات متشابهة وبنفس البعد عن الجسم، ليكون لها نفس عمق المجال "depth of field"، وبشرط أن يكون نفس التكوين والمضمون، وحاول تجنب القطع من نفس زاوية الكاميرا لنفس الشخصية أو المشهد.

 

3- في حال عمل المونتاج لمشاهد حوار على سبيل المثال، لا يمكنك أن تحذف لحظات الصمت ما بين كل جملة وأخرى، لأنها في أغلب الأوقات بالطبع لها معنى ووجودها أمر مهم، إلا إذا زادت الفترات وكانت مدتها كبيرة عن المطلوب، في هذه الحالة تكون غير مفيدة.

 

4- أثناء تعديل فيديو حوار يضم ثلاثة أشخاص، لا تقطع من لقطة بها شخصان، وتدمجها مباشرة بلقطة بها نفس الشخصين إضافة إلى ظهور شخصًا أخر، فيشعر المشاهد أن ظهور الشخص كان مفاجأة دون ترتيب مسبق وهذا خطأ أثناء التعديل والمونتاج يُسمى قطعًا قافزًا أو "jump cut".

 

5- عند الانتقال من لقطة بها صورة وجه إلى لقطة بها وجه آخر، أجعل حجم الوجه متناسب، مع اللقطة السابقة له، وإذا تعذر يمكنك إضافة لقطة إضافية ويتم إدراجها بين اللقطتين، واحذر تكرار اللقطات عدة مرات في التقارير والقصص المصورة التي تعمل عليها.

 

6- استخدام الموسيقى خلال تعديل المقاطع المصورة، له أهمية كبيرة ويحافظ على إيقاع الفيديو وملئ المواضع الخالية من التعليق الصوتي، ويجب المحافظة عليها بنسبة صوت لا تتعارض أو تؤثر على التعليق الصوتي، كما يجب أن تكون مناسبة لحركة الفيديو وتتوافق مع هدفه ورسالته ومعناه.

 

7- أدوات تعديل درجات إضاءة وألوان الفيديو، تستطيع استخدامها كلها ولكن في نطاق محدود، بحيث لا تؤثر على درجات الألوان، أو حجب عناصر من لقطات الفيديو، عن طريق إضافة درجات ألوان أو ظل، ولا يُفضل استخدام خاصية الـ "auto" عند استخدام هذه الأدوات.

 

أما أداة "burn" مسموح بها في حالة التقليل من حدة منطقة "ملسوعة" في الصورة، ولا يجب استخدامها في المناطق المظلمة من الصورة.

 

8- عليك أن تُجري القطع المناسب أي يتم تحديد الموضع المناسب لقطع اللقطة، وتجنب القطع الخاطئ، ويجب عليك تقدير الزمن المناسب لكل لقطة، وتجنب الإطالة الزائدة، فضلًا عن الانتقال من لقطة إلى أخرى بطريقة صحيحة متجانسة.



 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

اقرأ أيضًا:

 

7 فروق في استخدام برنامج مونتاج "سوني فيجس" و"بريمير"

 

تعليقات