انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
01 أبريل 2019
12586

يريد العديد من الطلاب والباحثين استكمال دراستهم بالخارج، والالتحاق بالمنح الدراسية مدفوعة التكاليف، وذلك توفيرًا لنفقات الدراسة المرتفعة، فيُعد ارتفاع تكلفة الدراسة بالجامعات العالمية المعروفة أحد أهم عوائق الطلاب، لذا تعلن بعض الجامعات والهيئات التعليمية الأجنبية عن تحملها نفقات دراسة الطلاب بالخارج.

 

وتنشر شبكة شفاف مقالًا شهريًا، عن المنح الدراسية المتاح التقدم إليها في شهر أبريل الجاري بمجالات مختلفة، لذا يمكنك التعرف على 4 منح دراسية وشروط التقدم إليها وكيفية الالتحاق بها خلال هذا الموضوع.

 

1- "كوبنهاجن" تطلق زمالة مجانية للدكتوراه

أطلقت جامعة كوبنهاجن الدنماركية، فرصة للحصول على الدكتوراه في مجال التصوير الطيفي مجانًا، وتتضمن منح دراسية في مجالات؛ الصيدلة والكيمياء وعلوم النباتات، على أن يكون الموعد النهائي للتقدم 7 من أبريل الجاري.

 

وتستهدف المنح الباحثين من جميع الدول بشرط إجادة اللغة الإنجليزية، ويجب أن يكون المتقدم حاصل على درجة الماجستير في الكيمياء أو الصيدلة أو علوم النباتات، وتستمر فترة الدراسة حتى 3 سنوات، ويبدأ الراتب الشهري للباحثين من 26 ألف و754 كرونا دنماركي أو أكثر قليلًا.

 

ويمكنك التقدم عبر إرسال استمارة التقديم إلى الرابط الإلكتروني الخاص بها، كما تتضمن خطاب يوضح اهتمامك بالمشروع ومؤهلاتك للمشروع، وسيرة ذاتية "CV" كاملة عنك فضلًا عن شهادة درجة الماجستير والبكالوريوس، وبيان يتضمن درجاتهم.

 

2- منح تغير المناخ والطاقة بألمانيا

يمكن التقدم للالتحاق بزمالة "EnerTracks" الألمانية حتى 7 من أبريل الجاري، والتي تتضمن عدد من المنح الدراسية المجانية في مجالات؛ علوم البيئة والهندسة والإدارة والقيادة والاقتصاد والعلوم السياسية والطاقة، على أن يجيد المتقدم اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابة وقراءة واستماع.

 

وتستهدف المنح المتقدمين من مصر وسوريا والعراق وفلسطين والأردن، ولبنان وتونس والجزائر والمغرب والسودان، على أن تشمل المنح كافة تكاليف السفر والإقامة والمواصلات ومكان مخصص للعمل ومرتب يومي للطعام.

 

وتشترط أن يكون المتقدم يعمل ولديه خبرة لا تقل عن سنتين في وقت التقديم على البرنامج، وأن يتراوح عمره بين 25 و35 سنة، وأن يكون حاصل على البكالوريوس أو ما يعادله من جامعة معتمدة في الاقتصاد، أو العلوم البيئية، أو الهندسة، أو العلوم السياسية، وأن يكون لديه فهم قوي لأنظمة واقتصاد الطاقة، وسياسة المناخ والطاقة.

 

3- منحة بكالوريوس العلوم الزراعية في بريطانيا

توفر جامعة ادنبرة منحة دراسية للحصول على درجة البكالوريوس، للدراسة في الأكاديمية العالمية للزراعة والأمن الغذائي في بريطانيا، وتتضمن عدة شروط منها؛ أن يكون المتقدم مواطن من أي دولة خارج بريطانيا، ويجب على الطالب التقدم بطلب للحصول على قبول في أي من برامج البكالوريوس في العلوم الزراعية.

 

ويستطيع الباحثين التقدم حتى 19 من أبريل الجاري، للدراسة بمجالات؛ الاقتصاد الزراعي، وعلوم الحيوان وعلوم المحاصيل والتربة وعلوم الزراعة العالمية والأمن الغذائي، وتبلغ قيمة المنحة 7 آلاف جنيه إسترليني، قابلة لتغطية مدة البرنامج الدراسي، بشرط تلبية معايير التقدم الأكاديمي المرضي.

 

4- منح بكالوريوس وماجستير ممولة كليًا بفرنسا

يقدم معهد الدراسات السياسية في باريس منحًا دراسيًا للحصول على درجات البكالوريوس والماجستير العلمية، وتستهدف الطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي، وأن يكونوا تقدّموا للمرة الاولى للحصول على هذه المنحة، وتمّ قبولهم للالتحاق ببرنامج البكالوريوس أو الماجستير، على أن يكون الموعد النهائي للتقدم 8 من أبريل الجاري.

 

وتشمل المنح كافة التخصصات، ويلزم أن يتقدم الطالب عبر الموقع الرسمي للجامعة، وإرسال السيرة الذاتية ودليل على الدخل أو وثائق توضح وضع العائلة المادي والسجلات الأكاديمية.

 

وتتكفل المنح قيمة 7 آلاف و300 يورو سنويًا للسنوات الثلاث الأولى من برنامج البكالوريوس، بالإضافة إلى منحة لتغطية جزء من تكاليف المعيشة بقيمة 5 آلاف يورو سنويًا، لأنها منح ممولة جزئيًا.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

 

اقرأ أيضًا :

إذا كنت تريد استكمال دراستك.. تعرف على شروط التقديم بالمنح المجانية


تعليقات