انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
28 مارس 2019
1781

يُعد تنظيم الوقت أحد أهم دعائم النجاح، كما أنه عامل مشترك بين أغلب قصص تفوق وتميز الكثير من الشخصيات العامة، وكلما استطعت تنظيم الوقت المتاح لديك بين أولويات متنوعة تريد تطبيقها، كلما تمكنت من الاستفادة بكل دقيقة في حياتك، وأصبح من البسيط تحقيق أهدافك اليومية في الوقت المناسب والضروري لذلك.

 

فإذا كنت تود معرفة عدد من الطرق التي تساعدك على تنظيم وقتك، وتحديد أهدافك وتوقع المدة اللازمة لتحقيقها؛ ترصد لك شبكة شفاف 7 نصائح تهمك لوضع خطة بسيطة تنظيمية للوقت.

 

وإليك النصائح:

 

1- يمل أغلب البشر من وضع قوائم تنظيمية تتضمن المهام المطلوبة منهم، ويشعرون أن الخطط التنظيمية تفرض القيود على حياتهم، ولكن وضع قائمة يومية تتضمن المهام المراد إنجازها مع توضيح الوقت الملائم لها، مع ترتيبها وفقًا للأهمية والأولوية، يساعدك على تنظيم وقتك والاستفادة منه في تحقيق الأهداف المختلفة.

 

وكلما داومت على وضع قائمة يومية للمهام، واستطعت أن تدرك نتائجها وحجم الاستفادة منها، كلما أصبحت عادة إيجابية تدفعك نحو النجاح في تحقيق أهدافك وإنجاز مهامك.

 

2- تنظيم القوائم اليومية خطوة أساسية لتنظيم الوقت، ولكن لن تؤتي ثمارها إن لم تكن القائمة متضمنة الأهداف المرتبة طبقًا للأولويات، وتحديد الوقت الملائم لتحقيق هذه الأهداف، فأنت تعرف مدى سرعة عملك ومقدار الوقت الذي يجب أن تقضيه للانتهاء من كل هدف.

 

وحاول أن تجعل قائمة المهام واقعية التنفيذ، واستمر في التركيز على هدف واحد، وعند الانتهاء منه انتقل للهدف التالي وفقًا للأولوية في الإنجاز.

 

3- أجعل قائمة مهامك متضمنة بعض الأعمال الترفيهية التي تفضلها، حتى تستطيع تحقيق أهدافك دون أن تشعر بملل أو صعوبة في طريق الانتهاء من مهامك، وأجعل ما بين كل هدف ترغب في تحقيقه، مجموعة من الأفعال والأنشطة الترفيهية التي تفضلها.

 

4- تابع وقتك فيما تقضيه، فأحيانًا نقضي الكثير من الوقت في تصفح الإنترنت، أو التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي دون تحقيق استفادة، أو إتمام هدف ترغب في تحقيقه، لذا راقب اهتماماتك التي تقضي فيها أغلب الوقت.

 

5- امنح نفسك فترات للراحة دائمًا، لأنك لن تكون قادرًا على الأداء بنسبة 100٪ طوال الوقت، ومحاولة تحقيق أهدافك طوال الوقت دون راحة، ستنتهي بك إلى حالة من الإرهاق، لذا يجب أن تمنح نفسك حق الراحة في الوقت اللازم حتى تستطيع استكمال طريقك، مما يضمن لك الأداء بشكل أكثر كفاءة عندما تتعامل مع مشكلة جديدة، والتوصل إلى حلول وطرق أفضل للتعامل مع المشكلات.

 

6- يساعدك تفويض الشخص المناسب في إتمام بعض المهام المنوطة بك، على تنظيم الوقت والانتهاء من المهام المطلوبة في الوقت المحدد، ولكن عليك التركيز عند اختيار الشخص المناسب لإتمام هذه المهمة، على سبيل المثال أنت مدير الفريق في عملك، فمن غير المعقول أن تعمل على إتمام كل هدف بنفسك ولكن عليك اختيار الشخص المناسب من الفريق ليتمم هذه المهمة.

 

7- من أهم نصائح تنظيم الوقت، تجنب تسويف المهام، المراد الانتهاء منها في وقت محدد، فإن تأجيل الأهداف المراد إنجازها اليوم، يؤثر على المهام والأهداف التي يجب إتمامها غدًا، وهكذا تبدا سلسلة من التأجيلات، مما يؤثر على كفاءة وجدية إنجاز مهامك وإتمامها.


 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

14 نصيحة لتطوير مهارات تزيد فرص حصولك على وظيفة

6 كيانات لتنمية المهارات ودعم المشاريع الشبابية


تعليقات