انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
27 مارس 2019
1268

 يكلف استخدام الوسائل التقليدية للدعاية والإعلان مثل التلفزيون أو الراديو أو إعلانات الصحف الورقية الإلكترونية الكثير من المال، بالرغم من وجود العديد من المزايا، إلا أن رواج استخدام الإنترنت وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي، أوجد توجه دعائي جديد للمشروعات، له مزايا عديدة أهمها انخفاض التكلفة، وسهولة الاستخدام والتحكم في طريقة استهداف الجمهور أو العملاء المستفيدين من هذا المشروع.

 

فإذا كنت تملك مشروعك الخاص، وتريد استخدام أسهل وأرخص الطرق في الدعاية للخدمات أو السلع التي تقدمها، أو كنت مسؤول عن إدارة أحد المشروعات، ترصد لك شبكة شفاف 8 فوائد يمكنك الاستفادة منها، إذا استخدمت مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق لدعم مشروعك الخاص.

 

وجاءت فوائد استخدام "Social Media" على النحو التالي:

1- تزيد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، من الفرصة في انتشار المعلومات والمحتويات الدعائية، المتعلقة بالخدمات أو السلع التي تُعلن عنها خلال نطاق جغرافي واسع، ويمكنك كمسؤول عن مشروع، أو إذا كنت تدير عملك الخاص، باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق، الوصول إلى عملاء مستهدفين حاليًا وعملاء جدد بسهولة.

 

2- يمكنك الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق، خاصة إذا كنت تعمل على إظهار الجانب الإنساني لتستطيع الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور، حيث أثبتت دراسة بريطانية أن أكثر من نصف البالغين من الجمهور لا يثقون بأي علامة تجارية، حتى يرون دليل حقيقي من أشخاص مسؤولين، يؤكد أن العلامة التجارية ذات ثقة وتفي بوعودها.

 

3- تأسيس العلامة التجارية الخاصة بك كصاحب عمل، وبغض النظر عن الصناعة التي يتواجد فيها عملك، فإن وسائل التواصل الاجتماعي، توفر الفرصة لتأسيس علامتك التجارية، دون تحمل تكاليف مادية باهظة، أو بذل الكثير من المجهود البدني.

 

4- يسجل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الدخول إلى حساباتهم، مرة واحدة على الأقل يوميًا، وفق دراسة بـ"Pew Research Center"، ويقوم العديد من الأشخاص بالتحقق منه عدة مرات في اليوم، لذا تمنحك وسائل التواصل الاجتماعي الفرصة للتفاعل مع المتابعين في كل مرة يقومون فيها بتسجيل الدخول.

 

5- تستطيع باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مشاركة العملاء والجمهور، والتفاعل المباشر معهم، وكذلك تتيح لهم الفرصة للتفاعل مع علامتك التجارية، على عكس وسائل الإعلام التقليدية، التي توفر التواصل في إتجاه واحد فقط منك إلى الجمهور المستهدف، دون استقبال معلومات وانطباعات من الجمهور، فإن وسائل التواصل الاجتماعي هى طريق ذو اتجاهين.

 

6- تعرف على المزيد عن عملائك، حيث توفر مواقع التواصل الاجتماعي، كمية هائلة من البيانات حول عملائك، ويمكنك استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات تجارية تحقق لك ربحية عالية وانتشار كبير لمشروعك أو علامتك التجارية.

 

كما أن التفاعل مع عملائك بانتظام يؤدي إلى إنشاء روابط إيجابية بينكما، ومن ثم يلجئون إلى وسائل التواصل الاجتماعي عندما يثنون على منتجك أو خدمتك، ومن هنا سيرغب الأعضاء الجدد في متابعتك للحصول على التحديثات وكل ما هو جديد.

 

7- تتميز استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتسويق بانخفاض تكلفتها، حتى أن الإعلانات المدفوعة على "Facebook" و"Twitter" تكلفتها رخيصة نسبيًا مقارنة بالوسائل التقليدية، وبمجرد أن تشعر بنتائج إيجابية، يمكنك زيادة ميزانيتك المخصصة للإعلانات في المقابل.

 

8- تمنحك وسائل التواصل الاجتماعي، فرصة للحصول على معلومات تفصيلية حول ما يهتم به جمهورك المستهدف، مثلًا؛ يمكنك مراقبة تعليقات المستخدمين لمعرفة ما يفكر فيه الناس بخصوص الخدمات التي تقدمها أو السلع التي تعمل على تسويقها، فضلًا عن معرفة اهتمامات الجمهور.

 


تعليقات