انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
24 مارس 2019
292

يعتقد البعض أن المواهب باختلاف أنواعها ليست مكتسبة، ولابد أن تكون ظاهرة وواضحة في شخصيته ولا يستطيع اكتشافها والتعرف عليها أو تطويرها، وتؤكد الكثير من آراء أساتذة علم النفس، أن كل إنسان لديه موهبة خاصة، من الممكن أن يتعرف عليها بسهولة، أو تكون موهبة غير واضحة بعد، ويحتاج إلى كثير من الوقت والمجهود لاكتشافها.

 

وتساعدك شبكة شفاف خلال هذا المقال، في التعرف على موهبتك ومحاولة تنميتها وتطويرها، بالاستناد إلى 8 نصائح مجمعة من مقالين "easy steps to find your hidden talents" و"simple steps to discover your talents".

 

وإليك النصائح:

1- استمع إلى الآخرين وتعرف على شخصيتك من خلال انطباعهم عنك، لأنك قد تكون غافل عن موهبتك، ولا تعرفها لكن أصدقائك والمحيطين بك من الممكن أن يكونوا على دراية بها أكثر منك، لذلك اسألهم، فعادة ما يعرف الأشخاص من حولك مواهبك، كما يلاحظ هؤلاء الأشخاص أنك جيد في فعل شئ معين أو أمر ما.

 

2- فكّر في كل ما تحب أن تفعله من أنشطة عندما يكون لديك وقت فراغ، وحاول أن تجد ما يجذب انتباهك لممارسته وقضاء وقت طويل خلاله، واستمتع بقضاء هذا الوقت، وحدد ما هى أكثر الموضوعات أو الأشياء التي تريد التحدث عنها، باستمرار ولمدة زمنية طويلة، لأن ذلك يساعدك في التعرف إلى موهبتك واستكشافها.

 

3- أطلب من كل شخص تعرفه أن يمنح مهاراتك وأفعالك تقييمًا، يتضمن السلبي والإيجابي من جوانب شخصيتك، وركز على الإيجابيات لأنها ستساعدك في التعرف على موهبتك الطبيعية التي تسلك رحلة البحث عنها.

 

4- تذكر كل ما أثار شغفك أثناء فعله، أو القراءة فيه من مجالات أو التعرف عليه واكتساب معلومات عنه من وسائل التعلم المختلفة، وقم بتدوين أي أنشطة أو هوايات استمتعت بالقيام بها في الماضي، ماذا كنت تحب القيام به عندما كنت طفلاً أو شابًا أو كبيرًا.

 

5- بعد تدوين الأنشطة أو الهوايات التي تستمتع بإجرائها، فكر في كل ما قمت بكتابته، واختار منها الذي يترك أثر عاطفي جيد بداخلك، وضع تقييمًا بمقياس من 1 إلى 10 لهذه المقترحات، حتى تمارسها بعد ذلك وفقًا لمدى اهتمامك بها، واستبعد الاختيارات ذات مقياس التقييم الضعيف.

 

6- تعرف على مهاراتك المختلفة وأعمل على تطويرها، وهو ما يساعدك على توظيفها ومساعدتك في تحديد موهبتك وتنميتها، لأنه من الممكن أن تكون أحد المهارات الجيدة لديك هى موهبتك بالفعل، مثلًا مهارة التحدث الجيدة تعني أنك موهوب في إدارة المناقشات والتحدث وعرض الأفكار وتقديمها، ولذلك تجد مجموعة من المهارات المختلفة التي بتطويرها تكون أحد أهم مواهبك.

 

7- يجب عليك بعد التعرف على موهبتك الممارسة المستمرة لها، وإتقانها حتى تجيدها إجادة تامة، وإذا كنت مشغولاً يمكنك تخصيص نصف ساعة يوميًا، على الأقل لممارستها والتدرب عليها.

 

8- جرّب أشياء كثيرة وجديدة لتجد موهبتك، فبعد أن تحدد ما تحب فعله يجب أن تجرب ممارسته، بشكل مستمر لتجدد ما تصل إليه من مهارة وإبداع، كما يجب أن تجرب ممارسة أنشطة جديدة ومختلفة، لأنه من الممكن أن تجد فيها ما تحبه وتصبح تدريجيًا موهبتك.

 

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

14 نصيحة لتطوير مهارات تزيد فرص حصولك على وظيفة

6 كيانات لتنمية المهارات ودعم المشاريع الشبابية

 


تعليقات