انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
20 مارس 2019
502

تدرس بالمرحلة الأخيرة من الجامعة، أو كنت حديث التخرج؛ تعتبر الخطوة التالية لهذه المرحلة هى إيجاد الوظيفة المناسبة والتقدم إليها، وتستطيع الاستعداد للتقدم للوظيفة المناسبة عن طريق معرفة ما الذي يجب فعله وما الذي لا يفُضل فعله أثناء المقابلة.

 

وترصد لك شبكة "شفاف" 7 نصائح تساعدك في اجتياز مقابلة العمل، مع ترك انطباع إيجابي للشركة أو جهة العمل الذي تتقدم إليه، مما يجعلك الأكثر تأهلًا واستعدادًا لهذه الوظيفة.

 

وإليك النصائح:   

1- استخدم لغة الجسد المناسبة، وتدرب على التواصل غير اللفظي الجيد، ويتضمن على سبيل المثال؛ أن تجلس محافظًا على استقامة ظهرك، وأن تنظر لمن تتحدث إليه ولكن تجنب النظر في عين من أمامك لفترة طويلة، بل انظر إتجاة من يحدثك دائمًا، وفي حال كنت واقفًا، قف بشكل مستقيم، وفي البداية صافح من أمامك باهتمام، لذا يمكن أن يكون هذا الانطباع غير الشفهي الأول بداية جيدة للمقابلة.


2- احرص على ارتداء الملابس الرسمية في هذا اللقاء، وكن مدركًا أن لكل مناسبة ملابسها الخاصة، فعند حضور حفل مساء تكون الملابس مناسبة لسهرة ليلية، وعند الذهاب في عطلة مع أصدقائك تكون الملابس غير رسمية "كاجوال" بأقصى درجة، وعند التقدم للوظيفة تكون الملابس الرسمية مثل ارتداء بدلة، فإذا كان ذلك ممكنًا، اتصل لمعرفة معلومات عن الملابس الملائمة للمقابلة بجهة العمل.

 

3- كن منصتًا واستمع باهتمام، لأن من يُجري المقابلة لك منذ بداية المقابلة، يقدم لك معلومات كثيرة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وإذا لم تكن تسمعها أو تركز فيها، ستفقد فرصة كبيرة، كما يجب عليك أن تختار الوقت الملائم للحديث والإجابة الملائمة للأسئلة المطروحة، ولا تستطرد في إجابتك على الأسئلة واعطِ من يحاورك الفرصة للحديث.


4- استخدم اللغة المناسبة أثناء مقابلة العمل، والإجابة على الأسئلة، وفي أغلب الأحيان في مصر تكون لغة إجراء مقابلات العمل هى اللغة الإنجليزية، لذا يجب عليك إتقان التحدث والاستماع وأن تكون كافة مهارات اللغة لديك بجودة عالية، حتى تتمكن من تقديم نفسك بأفضل صورة خلال المقابلة.

 

5- حافظ على ثقتك بنفسك ولكن لا تُبالغ حتى لا تصبح مغرورًا، ويشعر من حولك أنك شخص مُتكبر، لذا اجعل شخصيتك تتضمن توازن دقيق ما بين الثقة بنفسك والاحترافية والتواضع، فلا تظهر ضعيف فاقد الثقة بالنفس ويظهر ذلك من خلال أسلوب تعبيرك عن نفسك وحديثك أثناء المقابلة، وفي نفس الوقت لا تكون واثقًا حد الغرور.

 

6- أثناء المقابلة، أجب على أي سؤال في أقل مدة ممكنة مع التحدث عن خبراتك، وأمثله على ما تعرضه من مهارات، ولكن بالقدر المقبول دون استطراد، واحرص في كل سؤال على أن تكون فرصة لإثبات قدراتك والتحدث عن مهاراتك.

 

7- عليك أيضًا أن تطرح الأسئلة أثناء المقابلة وألا تكون طرف في الحوار يجيب فقط، فإذا أردت أن تعرف أي شئ عن طبيعة العمل يمكنك السؤال بطريقة مناسبة، وأظهر في أسئلتك الاهتمام والحرص على معرفة ما يجري بالشركة، ويتيح لك طرح الأسئلة أيضًا الفرصة لمعرفة، ما إذا كان هذا هو المكان المناسب لك.

 

8- لا يجب عليك أن تسأل عن طبيعة الراتب في أول مقابلة بشكل صريح، قد يخلق ذلك انطباع غير مقبول عنك، ولكن في البداية أنت تعرف طبيعة الوظيفية، ويجب أن يتضمن الإعلان الراتب المتوقع، والذي تحدد من البداية بعد معرفته إن كانت هى الوظيفة المناسبة لك أم لا.

 

 

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

"منى القصاص" تشرح كيفية كتابة السيرة الذاتية بسياسة واقتصاد القاهرة

إذا كنت حديث التخرج.. 4 خطوات تهمك لإنهاء أوراق التجنيد

 


تعليقات