انشاء حساب



تسجيل الدخول



9 معلومة تهمك عن امتحانات العام الحالي

صورة أرشيفية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
12 مارس 2019
15524

يستعد طلاب الثانوية العامة في شهور قليلة قادمة إلى أداء امتحانات الثانوية العامة، للعام الدراسي الحالي 2018/ 2019، واعتمد في مطلع مارس الجاري وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، الجدول النهائي لامتحانات الثانوية العامة ومن المقرر أن تبدأ في 9 من يونيو المقبل وتستمر حتى 3 من يوليو المقبل للدور الأول، وتبدأ امتحانات الدور الثاني 17 من أغسطس المقبل.

 

فإذا كنت طالبًا بمرحلة الثانوية العامة، أو ولي أمر وتهتم بمعرفة كل ما يهمك عن الامتحانات والنظام المعتمد لها، ترصد لك شبكة "شفاف" وفق الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم، والبيانات الصحفية وتصريحات الوزير، 9 معلومة عن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2018/ 2019.   


وإليك المعلومات:

1- يُشترط حتى يستطيع الطلاب أداء الامتحانات، بالشعبتين العلمية والأدبية بمدارس الثانوية العامة، الحكومية والخاصة والتجريبية والرياضية، أن تجتاز نسبة حضور الطالب بالمدرسة 85% على الأقل من أيام الدراسة.

 

2- عدد المرات المسموح بها للتقدم إلى امتحان إتمام شهادة الثانوية العامة، هى أربع مرات وفقًا للقانون رقم (20) لسنة 2012 والقرار الوزاري رقم (88) لسنة 2013، وللطلاب المنتظمين لهم الحق في الالتحاق بالامتحان، مرتين من داخل المدرسة كطلاب منتظمين، ومرتين من خارج المدرسة كطلاب بنظام منازل.

 

3- الطالب الذي يتغيب أو يرسب في امتحانات، أكثر من مادتين يعتبر راسب في المجموع الكلي للسنة الدراسية، ولا يمكن له التقدم لاجتياز اختبارات هذه المواد في امتحانات الدور الثاني، وعليه أن يتقدم باستمارة جديدة في العام التالي، إذا لم يستنفذ عدد مرات التقدم المسموح بها قانونًا، وتحسب له الدرجة الفعلية التي حصل عليها في السنة الجديدة لهذه المواد، مع الاحتفاظ بدرجات المواد التي اجتازها سابقًا.

 

4- في حالة التغيب عن امتحان مادة أو مادتين، يمكن للطالب أداء اختبارات الدور الثاني، ولا يُحسب له أكثر من نسبة 50% من الدرجة التي حصل عليها في الاختبار.

 

5- يدرس جميع الطلاب اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية، واللغة الأجنبية الثانية مثل الفرنسية أو الألمانية أو الإنجليزية أو الإسبانية أو الإيطالية أو الصينية، وفي حال كانت اللغة الأجنبية الأولى الألمانية أو الفرنسية للطالب يلزم أن تكون اللغة الأجنبية الثانية الإنجليزية فقط، وهى مواد تُضاف درجاتها للمجموع الكلي.

 

6- كما يدرس كل الطلاب التربية الدينية والتربية الوطنية والاقتصاد والإحصاء، وهى مواد دراسية لا تُضاف إلى المجموع الكلي للطالب، أما المواد التخصصية، فيدرس طلاب الشعبة الأدبية التاريخ والجغرافيا وعلم النفس والاجتماع والفلسفة والمنطق.

 

ويدرس طلاب الشعبة العلمية "علوم" مواد إجبارية وهى الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا والعلوم البيئية، أما الشعبة العلمية "رياضيات" يدرس الطلاب الفيزياء والكيمياء أيضًا فضلًا عن الرياضيات البحتة والتطبيقية.

 

7- لا يمكن للطالب التحويل من الشعبة الأدبية إلى الشعبة العلمية، في حالة أدائه امتحانات الصف الثاني الثانوي مع الشعبة الأدبية، ولكن يمكن لطالب الشعبة العلمية "علوم" التحويل إلى الشعبة العلمية "رياضيات" والعكس حتى موعد أقصاه 11 من إبريل المقبل.

 

8- المواد الدراسية ذات الفروع مثل؛ مادة الاقتصاد والإحصاء، أو الرياضيات التطبيقية "الديناميكا والاستاتيكا"، أو الرياضيات البحتة "الجبر والهندسة الفراغية والتفاضل والتكامل"؛ إذا حصل الطالب في أحد الفروع على الدرجة النهائية وتغيب عن امتحان الفرع الآخر يكون الطالب ناحجًا في هذه المادة.

 

9- في حال تعرض الطالب إلى عذر قهري ولم يستطع التقدم لامتحان أحد المواد في الدور الأول، يجب أن يتقدم بما يثبت هذا العذر إلى الإدارة التعليمية التابع لها، وفي حالة موافقتها يؤدي الطالب هذا الامتحان في موعده بالدور الثاني وأن يحصل على الدرجة الفعلية التي حصل عليها الطالب، وفي حال استمرار العذر للدور الثاني، لا يحتسب هذا العام ضمن عدد المرات القانونية المسموحة للتقدم بالامتحان.

 

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

وكيل "تعليم البرلمان": "فصول الثانوية العامة خاوية"


تعليقات