انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
03 مارس 2019
429

يتطلع بعض الطلاب والباحثين إلى استكمال دراستهم خارج مصر، رغبة في زيادة الحصيلة التعليمية والمعرفية من الجامعات المرموقة بالخارج، ولا يعيق تحقيق هذا الحلم في أغلب الأحيان ضعف مهاراتهم العلمية المؤهلة للدراسة بالخارج، بل تكون ارتفاع التكلفة والمصروفات الدراسية ونفقات الإقامة هى العائق؛ لذا تقدم عدد من الجهات منح دراسية مدفوعة التكاليف يمكن للطلاب الالتحاق بها.


وتنشر شبكة شفاف مقالًا شهريًا، عن المنح الدراسية المتاح التقدم إليها في هذا الشهر بمجالات مختلفة، لذا يمكنك التعرف على 4 منح دراسية وشروط التقدم إليها وكيفية الالتحاق بها خلال هذا الموضوع.


1- منح دراسة المجال الزراعي 

يطلق المعهد الدولي للزراعة المدارية "IITA" للأبحاث 30 منحة دراسية بحثية لعام 2019، وتستهدف طلاب الدراسات العليا والباحثين، و تستمر مدة الدراسة بالمنح ستة أشهر بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "IFAD"، على أن يكون الموعد النهائي للتقديم 15 من مارس الجاري.

 

ويلزم للالتحاق بالمنح المنعقدة في دول؛ بنن والكاميرون والكونغو، وملاوي والمغرب ونيجيريا، ورواندا وتنزانيا، والسنغال وزامبيا، إجادة اللغة الإنجليزية، كما يجب أن يكون المتقدم لبرنامج الزمالة من الشباب الأفارقة، وألا يتعدي عمر المتقدم 40 عامًا وقت تقديم الطلب.

 

ويجب على المتقدمين أن يكونوا باحثين في معهد أبحاث أو جامعة في أفريقية أو طلاب بمرحلة الدراسات العليا في جامعات معترف بها في أفريقيا، في مجالات الاقتصاد الزراعي أو الأعمال الزراعية أو الاقتصاد أو مجال العلوم الاجتماعية، وهى منح دراسية مجانية مدفوعة التكاليف.

 

لمزيد من التفاصيل يمكنك الدخول على الموقع الإلكتروني للمعهد.

 

2- منحة ممولة جزئيًا لدراسة الموسيقى
أعلنت كلية الموسيقى بجامعة أكسفورد البريطانية، عن تنظيمها منحة دراسية ممولة جزئيًا لدراسة الموسيقى، والحصول على درجات الماجستير والدكتوراه العلمية، وتستمر المنحة لمدة ثلاث سنوات على الأكثر، على أن يكون الموعد النهائي للتقديم 8 من مارس الجاري.

 

وتستقبل الجامعة طلبات التحاق الطلاب من كافة دول العالم، ويُشترط إجادة المتقدم للغة الإنجليزية، وإثبات الطالب تفوقه الأكاديمي، وأن تشمل أوراق تقديم الطالب على توصيات ما لا يقل عن عضوين من أعضاء، وأن يُحضر الطالب كشوف الدرجات الرسمية الخاصة به.

 

لمزيد من التفاصيل يمكنك الدخول على الموقع الرسمي للمنحة.

 

3- تعلم الدراسات الآسيوية في كوريا

تنظم أكاديمية الدراسات الكورية دورة تدريبية صيفية لتعلم الدراسات الآسيوية، وهى دورة مكثفة لمدة ثلاثة في كوريا، وتستمر الدورة لمدة ثلاثة أسابيع في الفترة من 1 إلى 19 من يوليو المقبل، على أن يكون الموعد النهائي للتقدم في 11 من مارس الجاري.

 

كما تشمل الدراسة على ورش للعمل، ورحلات ميدانية لاستكشاف المواقع التاريخية المتعلقة بمواد القراءة التي تتناولها ورشة العمل، وتستهدف الدورة طلاب البكالوريوس، أو طلاب الدراسات العليا، أو حاملي الشهادات المتقدمة للدراسات الكورية أو دراسات شرق آسيا، من كل أنحاء العالم بشرط إجادة اللغة الإنجليزية.

 

وتُعد المنحة ممولة جزئيًا وتقدم أكاديمية الدراسات الكورية للمشاركين تذكرة سفر ذهابًا وإيابًا لا تزيد عن ألف و800 دولار أمريكي، فضلًا عن رسوم الدراسة ونفقات المعيشة والإقامة.
 
لمزيد من التفاصيل يمكنك الإطلاع على الموقع الرسمي للمنحة.


4- زمالة الاقتصاد السياسي لمدة عام

يمكنك الالتحاق ببرنامج زمالة "Oskar Morgenstern" إذا كانت دراستك في أحد مجالات الاقتصاد أو الاقتصاد السياسي أو علم الاجتماع، وهى زمالة دراسية ممولة بالكامل للدراسة بالولايات المتحدة، على أن يكون الموعد النهائي للتقديم 15 مارس 2019.

 

وتوفر الزمالة للطلاب الأموال وذلك لمساعدتهم على السفر وحضور المؤتمرات الأكاديمية، وإجراء الأبحاث العلمية، وتستمر الدراسة بالزمالة لمدة عام، ويتقدم الطلاب بشرط إجادة اللغة الإنجليزية، كما يحصل المتقدمين إلى المنح على مكافأة مالية تصل إلي 7 آلاف دولار أمريكي، وتشمل راتب شهري وتكاليف السفر والإقامة.

 

لمزيد من التفاصيل يمكنك متابعة الموقع الرسمي للزمالة عبر الإنترنت.

 

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

 

اقرأ أيضًا :

إذا كنت تريد استكمال دراستك.. تعرف على شروط التقديم بالمنح المجانية


تعليقات