انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
27 فبراير 2019
427

يتطلب إجراء الأبحاث العلمية في المفهوم التقليدي، الذهاب إلى المكتبات والمراكز البحثية للحصول على المعلومات اللازمة لإتمام أبحاثهم العلمية وتوثيقها، فضلًا عن ضرورة تنقل الباحث ما بين عدد من المكتبات لجمع أكبر قدر من المفاهيم والمعلومات الضرورية للوصول إلى نتائج بحثية موثقة.

 

أما مع تطور استخدام الإنترنت وتوافر المصادر المعلوماتية بالمواقع الإلكترونية المختلفة، أصبح من الممكن أن ينهي الباحث أجزاء هامة من دراسته أو بحثه العلمي، باستخدام مواقع الإنترنت المختلفة التي تهدف إلى تقديم المعلومات الموثقة.

 

فإذا كنت طالبًا جامعيًا تريد إنهاء بحث علمي خاص بأحد المواد الدراسية، أو باحث بالدراسات العليا وتريد إجراء أبحاثك العلمية بسهولة عبر الإنترنت من أي مكان، ترصد لك شبكة شفاف 7 مواقع إلكترونية يمكنك الاستعانة بها لإنجاز هذه المهمة.


1- مؤسسة علماء مصر

يساعدك الموقع الرسمي لمؤسسة علماء مصر التي تهدف إلى زيادة الأبحاث العلمية، على التحميل المجاني لمجموعة من الكتب العلمية في مجالات مختلفة، ويقدم نصائح لطلاب الدراسات العليا لخطوات إجراء الأبحاث العلمية الموثقة، كما يرصد عدد من المنح الدراسية المتاحة للدراسات العلمية والحصول على الدرجات الأكاديمية بالخارج.


2- موقع "google scholar"

يمكّنك البحث من خلال موقع "google scholar" من الحصول على معلومات موثقة بطريقة سهلة، ويساعدك الموقع في البحث عبر العديد من التخصصات والمصادر العلمية مثل؛ المقالات والرسائل الجامعية، والكتب والملخصات والأوراق البحثية، من الناشرين الأكاديميين والجمعيات المهنية، لذا يمكنك تحصيل أعمال البحث العلمي ذات الصلة بموضوعك في جميع أنحاء العالم.
 

3- محرك بحث "Ndltd"

يحتوي محرك بحث "Ndltd" على أكثر من 4 مليون رسالة ماجستير ودكتوراه في مختلف التخصصات والمجالات، ويمكنك باستخدام الموقع البحث في الرسائل المتاحة من كافة أنحاء العالم، عن طريق كتابة كلمة البحث المرتبطة بموضوع رسالتك في المكان المخصص للبحث.

 

4- موقع "Academia"

يعتبر موقع "Academia" أحد أهم المواقع الإلكترونية، التي تسمح لك بإجراء الأبحاث العلمية عن طريق؛ التواصل من خلاله ومتابعة وتبادل البحوث، والأوراق العلمية في أي مجال علمي، سواء كان مرتبط بمجال تخصصك أو مجال تريد التعرف عليه.

 

5- موقع "Library Genesis"

تجد موقع "Library Genesis" بالاطلاع عليه أنه مكتبة كاملة تشمل العديد من الأبحاث الأكاديمية، والأوراق البحثيّة، والمصادر التعليمية والكتب الإلكترونيّة المتاحة بنسخ رقميّة "pdf"، وتستطيع الحصول عليها بشكل مجاني، وذلك دون تسجيل الدخول بالموقع أو دفع اشتراك قيمة للاستفادة من المحتوى.

6- موقع "bookboon"

يحتوي موقع "bookboon" على مجموعة كبيرة من ملخصات الأبحاث المتعلقة بموضوعات عديدة في مجالات علمية وأدبية متنوعة، ويمكن من خلال الموقع أن يحصل الباحث على الملخص بسهولة دون أي تكلفة، وبحجم ملف معلوماتي صغير .


7- موقع "mindomo"

يتيح موقع "mindomo" لك الفرصة بتنظيم عملك البحثي، حيث يساعدك الموقع في رسم خرائط بحثية بسيطة بطريقة مميزة، وهو ما يشكّل نقطة مهمة في البحث، وذلك لأن التخطيط الدقيق يحفظ جهود الباحث ويساعدها أن يستخدمها في الاتجاه المناسب.

 

 

اقرأ أيضًا :

كيف يفيدك التعليم الذاتي والدراسة عن طريق الإنترنت؟ (مترجم)

استفيد من الإنترنت.. 7 مواقع إلكترونية تغنيك عن "فيس بوك" و"تويتر"


تعليقات