انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
26 فبراير 2019
331

يراود الكثير من الشباب حلم إطلاق المشروعات الخاصة، وهو حل بديل للعمل في مشروعات أشخاص آخرين، أو حتى كمصدر للدخل المادي لطلاب الجامعات وحديثي التخرج من الشباب، ويشغل بال الكثير منهم كيفية إطلاق مشروع خاص، ومتابعته باختلاف المجالات التي يمكن أن يكون في إطارها هذا المشروع.

 

ويُعد من أبرز العوائق التي تواجة إطلاق مشروعات الشباب الخاصة، هى كيفية الحصول على فكرة مميزة ومبتكرة تصلح لأن تكون فكرة رئيسية لمشروع ربحي ناجح، فلا يمكن أن تكون كل الأفكار التي تخطر على ذهنك صالحة فعليًا لتصبح مشروع خاص بك يمكنك الاستفادة منه.

 

وتحاول شبكة شفاف مساعدتك برصد عدد من الطرق، التي يمكن أن تلهمك فكرة مشروع ناجحة، ونقدمها لك على النحو التالي:

 

1- يدفعك مرورك بمشكلة محددة إلى التفكير في حلول تخلصك منها، وملاحظتك الدائمة لمشكلة تعاني منها أنت أو أحد المقربين منك، يشجعك لى محاولة إيجاد حل ومن شأنه أن يوحي إليك في كثير من الأوقات، بفكرة نهائية تصل لأن تكون نواة مشروع خاص يهدف في الأساس إلى القضاء على هذه المشكلة، وهى أحد طرق الحصول على فكرة مشروع، وتستند إلى دافع قوي وهو مناقشة ومحاولة إيجاد حل لمشكلة تعاني منها وتهمك. 

 

2- إذا كانت لديك موهبة أومهارة أو خبرة في شيء ما، سواء أكانت خبرة عملية أو مهارة يدوية على سبيل المثال أعمال الكروشية، والتفصيل تستطيع أن تحوّل موهبتك ومهارتك إلى رأس مال مشروعك الخاص، فأن كنت تعمل في أي مجال وتقدم خدمة ما، فلماذا لا تستغل خبرتك وتنشئ شركتك الخاصة.


3- أن تحدد سوق محددة وتبدأ بالدراسة والبحث فيها، وتتعرف على الخدمات المقدمة بها، وما هى أشكال التقصير في هذا المجال وتحاول أن تركز على مشكلة واحدة مهمة لمستهلكين وجمهور هذا السوق وذلك لحلها، ففي بعض الأحيان تكون دراسة السوق حافزًا جيدًا لإيجاد أفكار عمل  مشروعات ناجحة.

كما أنه من الضروري أن تتابع الأحداث الجارية، لتستطيع  تحديد حاجة أغلب الجمهور المستهدف فتكون فكرة مشروعك إشباع هذه الحاجة.


4- من أهم الطرق التي تحصل منها على أفكار وتعني بالأخص، شراء فكرة للمشروع بدلًا من ابتكارها هى "الفرانشايز" أو حق الامتياز، ويتضمن أن تبحث عن  مشروعات صغيرة قائمة فعلًا، ولكنها تعمل في نطاق صغير وتشتري حقوق الامتياز الخاصة بها، ثم طبِّقها على نطاق أكبر أو بشكل أفضل مع تفادي العيوب والمشكلات التي حصرتها، ويتوقف نجاح هذه الطريقة على حُسن اختيار الفكرة وجودة تطبيقها.

 

5- متابعة الأحداث الجارية ومشاهدة الأخبار المختلفة يلهمك بكثير من الأفكار، فإذا كنت تقرأ وتتابع الأحداث بشكل مستمر، ستجد عدد من الأفكار نتيجة المتابعة بتركيز، كما أن متابعة الأحداث الجارية تسمح لك بمعرفة اتجاهات السوق.

 

حاولنا في المقال مساعدتك في كيفية الحصول على أفكار مشروعات ناجحة، عن طريق سرد عدد من الطرق المقترحة التي من الممكن أن تعينك؛ فإذا خطر بعقلك طريقة يمكن منها الحصول على فكرة مشروع مميزة ومبتكرة، يمكنك مساعدتنا وتركها في التعليقات أسفل الموضوع.

 

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

كيف تضع خطة عمل بسيطة لمشروعك في 7 خطوات؟

كيف تضع الخطة المالية لمشروعك الخاص؟

 

 

 


تعليقات