انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
21 فبراير 2019
815

 

يرغب أغلب الشباب في تحقيق النجاح في حياتهم العملية والشخصية، ويحاول البعض منهم التعرف على المشكلات والعوائق التي تواجه تحقيق أهدافهم، ويُعد أحد أهم أسباب النجاح التي يجب أن يضعها الشباب في اعتبارهم، هى التحول إلى أشخاص إيجابيين فعّالين بمجتمعهم، مما يساعدهم على أن يكونوا متميزون وناجحون.

 

وإذا كنت تريد أن تصبح شخصًا ناجحًا له تأثير إيجابي، عليك اكتساب الصفات والمهارات التي تجعلك فردًا فعّالًا وناجح بين أفراد مجتمعك، والتي تتضمن أن تعمل على أن تؤثر وتتأثر وتضيف المعارف والخبرات لمن حولك، وهو ما يساعدك على أن تصبح شخص ذات تأثير إيجابي مجتمعيًا.

 

وترصد لك شبكة شفاف 6 خطوات تساعدك لكي تصبح شخصًا إيجابيًا على النحو التالي:

 

1-كن متفائلًا وتوقع الأفضل
تستطيع أن تكون صاحب شخصية إيجابية ومؤثرة بمجتمعك قادرة على تحقيق النجاحات المختلفة؛ إذا كنت شخصًا متفائلًا في حياتك بشأن الأحداث والمواقف التي تتعرض إليها، وتستند إلى توقع الأفضل وحدوث المواقف الجيدة دائمًا، فكلما كان انطباعك عن الحياة جيد، كلما استطعت أن تكون شخص ذات مرجعية إيجابية لديه من الصفات والمعايير الكثير التي تؤهله للنجاح.

 

2- حافظ على صحتك
حرصك على أن تكون شخص ذات صحة جيدة، عن طريق الغذاء الصحي والنوم الكافي وتنظيم الوقت وممارسة الرياضة، يساعدك على أن تصبح شخص إيجابي ذات دور هام وفعّال بمجتمعك، مما يؤهلك بالتبعية إلى تحقق أهدافك وتكون بذلك  إنسان ناجح في حياته العملية والشخصية، فالصحة الجيدة تساعد صاحبها دائمًا على النجاح.

 

3- تحدث بإيجابية عن ذاتك
"أنا إنسان جيد، طموح أحاول الاجتهاد والأخذ بالأسباب، وتطوير كثير من المهارات الذاتية والشخصية"، هذا نموذج بسيط للحديث الداخلي الذي تحتاج ذاتك لسماعه، وهو أهم  داعم من دعائم حياتك، فكلما تحدثت إلى نفسك كلما فهمتها واستطعت أن تحدد أهدافها، وتحقيقها بالوسائل المناسبة.

 

 كما تستطيع معرفة المهارات التي تنقصك وما هى جوانب عيوبك، التي يجب أن تعمل على تصحيحها، وإذا كان حديثك بإيجابية دفع ذلك نفسك إلى العمل واكتساب الصفات الجيدة.

 

4- اختار المحيطين بحياتك
الإنسان دائم التأثر بما يحيط به، ووجوده بالبيئة يدفعه لأن يتأثر ويؤثر بها، وخاصة من يحيط به من أشخاص، لذا فأن اختيار الأشخاص الموجودين بحياتك يؤثر على صفاتك الشخصية وتوجهك، فضلًا عن انطباعك عن كل ما يجري حولك، ويتضمن ذلك تبادل المشاعر والتأثر بها، فإن كان يحيط بك شخصيات إيجابية انعكس ذلك بالطبع على شخصيتك وكنت صاحب توجه إيجابي وبالتالي تستطيع تحقيق النجاح.

 

5- ركز على الإيجابيات
يحيط بنا يوميًا الكثير والكثير من الأخبار والمعلومات والمواقف المتكررة، وتتباين ما بين الإيجابي والسلبي، ومنها ما يشجعك على التعامل مع الحياة وتحقيق أهدافك بعد التخطيط الجيد فتكون شخص ناجح، ومنها ما يؤثر سلبًا عليك ويصيبك بالإحباط، ويكون من عوائق تحقيق أهدافك ونجاحك بحياتك؛ لذا ركز دائمًا قدر المستطاع على الإيجابيات من حولك، تتحول لإنسان إيجابي التوقعات ويساعدك ذلك على النجاح واستمراره.

 

6- أسعد نفسك ذاتيًا
كل منا يعرف الأنشطة والأحداث والأشياء التي تشعره بالسعادة، ولن يعرف عن ذاتك معرفة كاملة خيرًا منك، فأحرص دائمًا على فعل الأشياء التي تسعدك، ولا يصح أن تنتظر من غيرك إسعادك، بل عليك أن تسعى للوصول لذاتك والتعرف عليها، ومحاولة إسعادها بشكل إيجابي دون تعارض مع أولويات حياتك، مما يساعدك على أن تصبح إنسان إيجابي سعيد مُقبل على الحياة وقادر على تحقيق أهدافه وإمكانية الوصول إلى النجاح المرجو.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

شبكة شفاف تطلق ورشة عن العمل الحر "FREELANCE"

14 نصيحة لتطوير مهارات تزيد فرص حصولك على وظيفة

6 كيانات لتنمية المهارات ودعم المشاريع الشبابية


تعليقات