انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
20 فبراير 2019
404

 يملك عدد من الأشخاص هواية كتابة المقالات والتدوين، ويعتمد عليها البعض الأخر كمصدر أساسي للدخل المادي ويعتبرها مهنة ملائمة لمهاراته الوظيفية، كما يوجد سوق واسع للعمل في الكتابة والتدوين، وله خصائص ومتطلبات ومهارات ليصبح العاملين في هذا المجال قادرين على المنافسة والتواجد.

 

ويواجه أغلب العاملين في مجال الكتابة والتدوين أزمة في مسار عملهم أحيانًا، وهى كيفية الحصول على أفكار مبتكرة لمقالتك، ويشعر في بعض الأوقات بعدم وجود أفكار  جيدة للعمل عليها، ويبحث في طريق إظهار الفكرة وبلورتها لتتحول في النهاية إلى فكرة قابلة للتدوين.

 

وتعرض لك شبكة شفاف 6 نصائح تساعدك في الحصول على أفكار لمقالتك على النحو التالي:

1- قراءة المقالات والتدوينات المختلفة المنشورة بالمنصات الإلكترونية المتخصصة في مجالات متعددة، يساعدك في الحصول على أفكار مقالاتك، والمتابعة الدائمة لأساليب الكتابة المتنوعة والتدوينات باختلاف أنواعها وأهدافها، مما يساعدك في الحصول على أفكار.

 

وتلاحظ بالمتابعة والقراءة أحيانًا فقر المحتوى المدّون عن موضوع أو مجال محدد، أو تكتسب مصطلحات وطرق للتعبير مختلفة، أو تقرأ عن مجالات جديدة، وتُعد هذه عوامل مساعدة في وضع أفكار مقالاتك وبلورتها في شكل موضوعات مكتوبة بسيطة ذات هدف محدد.

 

2- دراسة وتحديد جمهورك يساعدك في اختيار الأفكار، والحصول عليها واختيار ما يناسب منها اهتمامات متابعينك، كما أن التواصل الدائم مع القرّاء من أهم العوامل المساعدة في حصولك على أفكار تلائم أهداف ورغبات جمهورك، فضلًا عن رصد رغباتهم في التعرف على معلومات محددة، وتقديمها لهم في المقالات الجديدة لك بأسلوب بسيط وسهل، مما يحقق قراءات عالية لمقالاتك.

 

3- الاستناد إلى تجاربك الشخصية أثناء تدوين مقالاتك، يضفي طابع من الواقعية على المعلومات التي تطرحها، فإذا كنت تتحدث عن السفر والدراسة بالخارج على سبيل المثال، وكانت لك تجربة مشابهة ذكرتها في موضوعك، يشعر القارئ عند التعرض لمقالتك أو مدونتك أن إمكانية السفر للخارج واقعية، ويستطيع بسهولة وتتبع خطوات مقالتك معرفة معلومات صحيحة يمكنه التعلم وفقًا لها، كما أن التعامل مع من حولك والتعرض لتجارب حياتية ومعايشة يوحى إليك بأفكار يمكن البحث في سياقها والتدوين عنها.

 

4- التدوين باستمرار لأي فكرة تطرأ على ذهنك، سواء كانت قابلة أو غير قابلة للتطبيق والمعالجة في شكل مقال أو مدونة، يساعدك على إعداد قائمة من الأفكار المتعددة والمتنوعة، لتأتي بعد ذلك مرحلة اختيار الأنسب منها، للعمل عليه طبقًا لعدد من المعايير مثل؛ اهتمامات جمهورك والعامل الزمني وتوافر المعلومات الكافية للمعالجة.

 

5- كن حريص على تحديد ومعرفة تساؤلات جمهورك المتنوعة، ومحاولة الإجابة عليها في مقالاتك، مما يجعل كتاباتك مفيدة وملائمة لاحتياجاتهم المعرفية، وكلما كانت مقالاتك تجيب على أكبر عدد ممكن من التساؤلات التي تشغل ذهن القرّاء، كلما كانت من أهم المصادر المعرفية لجمهورك.

 

6- تحديد الموضوعات الشائعة أو التوصل للأفكار والمعلومات المتداولة والتي يبحث عنها عدد كبير من الناس، ويرغب عدد كبير من الجمهور في القراءة عنها والتعرف عليها، يساعدك في تحديد طبيعة الموضوعات التي يرغب الجمهور الذي تستهدفه في القراءة عنها، مما يجعل في استطاعتك وضع الأفكار والبحث فيها، والتي تتعلق بالمجالات التي يرغب جمهورك في التعرف عليها والقراءة عنها.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

 شبكة شفاف تطلق ورشة عن العمل الحر "FREELANCE"

كيف تصبح متخصص "سوشيال ميديا" محترف في 8 خطوات؟

"دليلك للتدويّن".. كيف تصبح "BLOGGER" ناجح في 6 خطوات؟

 


تعليقات