انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
13 فبراير 2019
741

يهدف كل صاحب مشروع في بداية إطلاقه، إلى تعريف الجمهور المستهدف بالخدمة أو المنتج الذي يقدمه؛ رغبة في الانتشار واستهداف الجمهور وزيادة عددهم، فضلًا عن زيادة نسبة المتابعين، وتعريف أكبر عدد ممكن من الأشخاص بالمشروع والخدمات المُقدمة، لذا يهدف إلى تنظيم وعمل خطة تسويقية لتحقيق كل هذه الأهداف.

 

وتتضمن الخطة التسويقية عدد من المحاور الهامة منها؛ تقديم تعريف وشرح للعُملاء حول فوائد ومواصفات الخدمة أو السلعة، والمساعدة على تعزيز المبيعات عند ملاحظة تراجعها، وتقديم الدعم لوضع المُنتجات داخل الأسواق، وتحقيق التوازن بين مشروعك وما يقدمه المنافسين من خدمات، كما تُعد الخطة التسويقية هى الأداة التي يجب أن تستخدمها لمساعدتك على الوصول للسوق وتحقيق أهداف المشروع.

 

وترصد لك شبكة شفاف 7 خطوات أساسية لإعداد خطة تسويقية ناجحة، على النحو التالي:

1- عرف في البداية مشروعك والخدمات المقدمة، وعليك توضيح ما هو منتجك أو خدمتك، وما الطرق التي تحقق نجاح المشروع وتحقق أهدافك بالفعل، وما هى العقبات التي يواجهها مشروعك للحصول على عملاء، وما العقبات المتوقعة خلال العام القادم أو المستقبل القريب للمشروع.

 

2- حدد السوق المستهدف؛ وما هو الجمهور المرجح أن يتفاعل مع خدامتك أو يشتري منتجات مشروعك، وعليك الاهتمام والتعرف على طبيعة السوق، مما يساعدك على معرفة احتياجات الجمهور وتلبيتها بطريقة مميزة مبتكرة، ولا يعني ذلك محاكاة المنافسين الآخرين، كما يعتمد فهم العملاء، على تحديد الطريقة التي يستخدمها الجمهور المستهدف لشراء منتجاتهم، ومعرفة طبيعة العناصر المؤثّرة في اتخاذ قرارات الشراء، وتحديد الدوافع الشرائية للجمهور.


3- عليك أن تضع أهداف واضحة ترغب في تحقيقها في الفترة الزمنية الخاصة بالخطة، ويجب أن تكون أهدافك قابلة للتحقيق والقياس واقعيًا وفقًا لموارد مشروعك المتاحة، كما يجب أن تكون قادرًا على قياس مدى فعالية خطة التسويق الخاصة بك.


4- اختيار أساليب تسويقية متنوعة لتحقيق أهداف المشروع، ويجب أن تناسب طبيعة الجمهور المُستهدف والمشروع، وما يقدمه من خدمات أو منتجات؛ لذلك يجب معرفة أفضل الوسائل التي تناسب جمهورك ومشروعك، حتى وإن كانت من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

وإذا كان منتجك على سبيل المثال يعتمد على الصور مثل تصاميم الملابس، فتُعد الوسيلة الأنسب هو موقع "الانستجرام"، وإن كان عملائك المحتملين يقضون وقت طويل على "فيسبوك"، فيمكنك إنشاء صفحة، ومخاطبة جمهورك أو الاستثمار في الإعلانات المدفوعة على "فيسبوك".


5- تحديد ميزانية للتسويق موضحة بالخطة، وعليك أن تعلم أنه ليس هناك قواعد أساسية لوضع ميزانية التسويق، وتوجد مشاريع أو منتجات تعتمد بالأساس على التسويق، وبعض المشروعات لا يكون لها التسويق ضروريًا وذلك يرجع إلى طبيعة النشاط وحجم المشروع، ويساعدك في ذلك وضع ميزانية في البداية أولية وتجريبية، وبدورها تساعدك بعد قياس النتائج إلى وضع الميزانية الأساسية للتسويق.

 

6- اجعل خطتك التسويقية تواكب آخر التطورات، فيُعد أهم عامل في إعداد خطة تسويقية فعّالة، هو المرونة التي تسمح بالتغيير أثناء التطبيق، وقابلية الخطة للتعديل وفق العوامل المؤثرة على مسار المشروع، وأن تتسم بالاستمرارية مثل خطة عمل المشروع ككل.

 

7- لا تكتفي بوضع خطة تسويقية موجزة للمشروع، كجزء من خطة عمل المشروع، بل يفضل أن تتبع الخطوات السابقة لتضع خطة تسويقية منفصلة للمشروع، فأن التسويق مهم بقدر أهمية المنتج أو الخدمة الذين يقدمه مشروعك، وبدون تسويق لن يعرف العملاء بمشروعك وما يقدمه لهم.

 

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا:

شبكة شفاف تعقد ورشة تدريبية في "السوشيال ميديا"

 شبكة شفاف تطلق ورشة عن العمل الحر "FREELANCE"

كيف يمكنك التسويق الإلكتروني لمشروعك بـ"السوشيال ميديا" في 10 خطوات؟

 


تعليقات