انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
11 فبراير 2019
508

يتدرب ويتعلم كثيرًا وباستمرار أي شخص يقبل على مجال جديد مختلف عن دراسته أو عمله السابق، ولكن قبل هذه المرحلة يجب عليه التعرف المبدئي على كيفية التواجد بهذا المجال وماهى أساسيات العمل به.

 

وينطبق هذا الأمر على تعلم المونتاج، فيعرف عنه البعض معلومات مبدئية ولكن لا يعرف كيف السبيل لتعلمه، خاصة بعد انتشار  مواقع التواصل الاجتماعي، ورغبة الكثير من الشباب في عمل الفيديوهات ثم نشرها على الإنترنت، ويحتاج إجراء المونتاج أو تعديل الفيديوهات، ودمجها إلى استخدام أحد البرامج وهى كثيرة العدد مثل؛ "final cut" و"sony vegas" و"Adobe premiere".

 

وإذا كنت مبتدئ في مجال تعديل الفيديوهات وتريد أن تعرف أساسيات استخدام برنامج "adobe premiere"، تشرح لك "شفاف" بالصور كيفية العمل على الفيديو داخل البرنامج ودمجه مع فيديو أخر، والتحكم في الصوت وقص المقاطع التي لا ترغب في وجودها، فضلًا عن الانتهاء من التعديلات ووضع مؤثرات ما بين مقاطع صوتية أو خاصة بالصورة، أيضًا وضع تنقلات وخاتمة للفيديو عن طريق مؤثرات أخرى متاحة ببرنامج "adobe premiere".

 

1- افتح البرنامج وتظهر لك الواجهة الرئيسية للبرنامج.

 

2- اضغط على قائمة "file" ومن ثم يمكنك بدء مشروع عمل جديد بالضغط على "open project"، إذا كان لديك مشروع سابق، أو تريد بدء مشروع جديد اختار "New project".

 

3- تظهر أمامك الواجهة الرئيسية للبرنامج وتتكون من أربعة مساحات أساسية، لتتمكن من إضافة الفيديوهات وتعديلها.

 

4- يمكنك إدخال الفيديوهات المراد تعديلها والمقاطع الصوتية، من خلال الضغط على قائمة "file" ثم اختار "import" ومن النافذة المتاحة تختار  الفيديوهات التي تريد إضافتها ووضعها، أو عن طريق سحب الفيديوهات التي تريد إدخالها.

 

5- تظهر الفيديوهات التي ترغب بتعديلها داخل المساحة المخصصة لها بالبرنامج، وعند الضغط على أي منها تظهر أعلى يسار شاشة.

 

6- يظهر الفيديو في المساحة المخصصة، لذلك ويمكنك التحكم في المقطع بتحديد بداية الفيديو بالضغط على زر "i" وتحديد نهاية الفيديو بالضغط على زر "o".

 

7- تستطيع تحديد والتحكم في ارتباط الصوت بالصورة، عن طرق الضغط "click right" باستخدام "الماوس" على المقطع، ومن ثم اضغط على اختيار "unlink" لينفصل الصوت عن الصورة ويمكنك التحكم في الصوت.

 

8- إذا كنت تريد حذف أي جزء من الصوت بعد تحديده، يمكنك الضغط على زر"delete"، ثم اضغط على "click right" ثم اختار "clear" لمسح الصوت ومن ثم إضافة غيره وتحديد المقطع المناسب منه بكل سهولة.

 

9- إذا انتهيت من تعديل الفيديو ودمجه، يمكنك استخراج الفيديو بعد تعديله بالضغط على "file" ثم اختار "export" واختار بعد ذلك "media".

 

 

10- تظهر الواجهة الأخيرة لاستخراج الفيديو، ومنها يمكنك التحكم في الصيغة النهائية له، ومراجعته قبل الانتهاء منه واستخراجه، وبالضغط على زر "export" في النهاية، تستطيع استخراج الفيديو طبقًا للمعايير التي حددتها.

 

حاولنا في المقال شرح المعلومات الأساسية عن استخدام برنامج "adobe premiere"، لنساعدك على استخدامه في المرات الأولى لتعديل الفيديوهات الخاصة بك إما بتقطيع المقاطع أو دمجها، أو حذف واستبدال الصوت ومن ثم، استخراج الفيديو بالشكل النهائي والصيغة المناسبة لك، ونستقبل تساؤلاتكم ومقترحاتكم بشأن الموضوع، أو موضوعات أخرى وبرامج محددة تريدون التدويّن عن مبادئ استخدامها.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

اقرأ أيضًا:

شبكة شفاف تعقد ورشة تدريبية في "السوشيال ميديا"

 شبكة شفاف تطلق ورشة عن العمل الحر "FREELANCE"

7 فروق في استخدام برنامج مونتاج "سوني فيجس" و"بريمير"

 

 


تعليقات