انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
10 فبراير 2019
348

تعتمد إمكانية حصولك على الوظيفة المناسبة، وقدرتك على المنافسة بسوق العمل، على عدد من المعايير والمهارات الضرورية، وتتوافق بالطبع مع احتياجات أصحاب العمل بخصوص العاملين أو الباحثين عن فرص العمل.

 

وبالرغم من اختلاف المعايير اللازمة لكل مجال عمل، يوجد عدد من المعايير والمهارات الأساسية المشتركة في أغلب المجالات، ويجب عليك أن تكون على دراية بها وتحاول تعلمها؛ لتكون مهمة الحصول على الوظيفة المناسبة أمر يسير، وحتى بعد حصولك على الوظيفة فأن إتقانك لهذه المهارات يضمن استمرارية العمل.

 

وترصد لك شبكة شفاف 5 مهارات عمل أساسية، ويساعدك اكتسابها على التواجد والمنافسة بسوق العمل، فضلًا عن إمكانية الحصول على وظيفة في أي مجال عمل، كما تؤهلك لتبدأ حياتك العملية.  

 

وإليك المهارات:

1- تُعد القدرة على البحث والتحليل من أهم المهارات الوظيفية، وتوظيف المهارات في التعرف على المشكلات الموجودة، وتحليلها والتفكير في حلول متميزة وفعّالة لها، كما أن القدرة على تحليل البيانات والمعلومات المتاحة الوصول منها إلى نتائج متعددة، ويساعدك في النهاية على إتخاذ القرارات الجيدة بشأن إدارة عملك.

 

2- مهارات التنظيم ووضع خطط العمل، أساس جودة أي عمل وضمان ثبات وتيرته على المدى الطويل، وعلى المستوى الشخصي إذا وضعت خطة منظمة تتضمن أهدافك، وما الذي تريد تحقيقه وما هى مواردك المتاحة لذلك كلما كان له تأثير إيجابي على مسار حياتك، وبالمثل في الحياة العملية؛ فأن عمل الخطط الدائم بشأن عملك والمهام الضرورية لك، وهو ما يُشعر مديرك أن العمل منظم مما ينعكس على الإنتاجية وتوفير الوقت والمجهود.

 

3- الاستماع الجيد واحترام رأي الآخر والمناقشة الفعّالة، والقدرة على التعبير عن الأفكار والحديث، والتواصل بفعالية مع الآخرين والتأثير الإيجابي عليهم، ومحاولة اقناعهم وفق معلومات مسندة، كل هذه المعايير من مهارات التواصل الضرورية لإثبات كفاءة شخصك للحصول على الوظيفة.

 

وإذا كنت تجيد المهارات الخاصة بمجالك، ولكن لا تستطيع التعبير عن نفسك، وأفكارك، أو الاستماع للآخرين ومناقشتهم بالطبع لن تكون عنصر فعّال بفريق العمل، بل سيكون لك تأثير سلبي على سير وتطور العمل.

 

4- الرغبة الدائمة في التعلم والتطور، أحد المهارات الضرورية لتستطيع الحصول على فرصة عمل، وهى داعم أساسي يحفز مديرك بالعمل على التمسك بوجودك ضمن أعضاء فريقه، لذا يجب عليك السعي دائمًا لاكتساب المهارات الجديدة والتطور الدائم، وذلك لأن الرغبة في التعلم مهارة هامة يبحث عنها أصحاب العمل لدى الباحثين عن عمل.

 

5- القدرة على التواصل مع مديرك وزملائك بالعمل مهارة مهمة، لذا يجب عليك إقامة علاقة جيدة مع كافة الموظفين بمكان عملك وأن تتعامل معهم بلطف، كما يوجد عدد من المهارات الشخصية التي تؤهلك للتواجد بسوق العمل، مثل مهارات القيادة، وقدرتك على العمل ضمن فريق، وذلك للمساهمة بفعّالية في كافة المشاريع الخاصة بفريق عملك، فأصحاب العمل يهتمون دائمًا بطريقة تفاعلك وتعاملك مع أعضاء فريقك، ويبحثون دائمًا عن الأشخاص المبدعين، والذين يفكرون بطريقة متميزة ومبتكرة.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا:

شبكة شفاف تعقد ورشة تدريبية في "السوشيال ميديا"

 شبكة شفاف تطلق ورشة عن العمل الحر "FREELANCE"

كيف تستطيع معرفة الوظيفة الملائمة لمهاراتك؟ (مترجم)

 

 


تعليقات