انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
07 فبراير 2019
348

لديك فكرة مشروع خاص تريد إطلاقه في أقرب وقت، وترغب في أن تدير عملك الخاص وفق أهدافك التي وضعتها، عليك أن تدرك أن كل خطوة هامة في الحياة تحتاج إلى خطة عمل مكتوبة، لذا فإنك تحتاج إلى وضع خطة عمل لمشروعك بهدف إرشادك وتحقيق أهدافك وتوجيهك أثناء العمل، أو جذب المستثمرين لدعم فكرة المشروع.

 

ولابد أن تتضمن خطة العمل عدد من العناصر لتكون جيدة وفعّالة منها؛ وصف نشاط المشروع التجاري، وتحليل سوق العمل الخاص بالمشروع، ودراسة المنافسين وعرض الخدمة أو المنتج الذي ينتجه مشروعك، وكيفية التسويق لعملك وما هى استراتيجية المبيعات الخاصة بك، فضلًا عن ضرورة تحديد المبلغ الذي ستحتاجه في الفترة من ثلاث إلى خمس سنوات القادمة، وتقديم معلومات مثل ميزانية المشروع المتوقعة.

 

وتساعدك شبكة شفاف في وضع خطة العمل الخاصة بمشروعك ببساطة في 7 خطوات، تجدها على النحو التالي:

 

1- البحث يُعد ركيزة أساسية في بداية أي مشروع، ولابد أن تكون الخطوة الأولى لوضع خطة عمل مشروعك، فإذا خصصت في البداية يومًا كاملًا، للبحث وتحليل منتجك أو الخدمة التي تقدمها والسوق المستهدف، والمنافسين الموجودين به، وتحديد الأهداف والخبرات المطلوبة لنجاح المشروع وتقييمك محاور المشروع، سيساعدك ذلك على إطلاق ومتابعة مشروعك بتركيز وجهد أقل مما احتاجته أثناء وضع الخطة.

 

2- خطة العمل عبارة عن وثيقة مكتوبة تصف طبيعة مشروعك، واستراتيجية المبيعات والتسويق، والميزانية المالية لمشروعك، ولابد أن تحتوي على بيان الربح والخسارة المتوقع، وحاول أن توفر وتقدم خطة عملك العديد من الأغراض المختلفة.


وهى خريطة طريق تساعدك على إدارة نشاطك التجاري، وتخطيط مستقبله ومساعدته على تجنب العقبات التي تقابلك أثناء إطلاق المشروع، لذا ضع في اعتبارك أن تكون خطة العمل الخاصة بك، تمول نفسها بنفسها بأساليب مختلفة، ولكن إذا كنت ترغب في جذب المستثمرين لمشروعك، فسيكون لديك أهدفًا أخرى وأغراض مختلفة، ويتوجب عليك كتابة خطتك التي تستهدفها، لذلك يجب أن تكون واضحة وموجزة قدر الإمكان.

 

3- صمم ملف شخصي لمشروعك أو شركتك والذي يحتوي على تاريخ إطلاق منظمتك، والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، وما هو سوق العمل، فضلًا عن ضرورة تحديد جمهورك المستهدف، وموارد مشروعك المتاحة، وكيف استطاع مشروعك حل مشكلات فعلية موجودة بسوق العمل، وما الذي يجعل نشاطك التجاري فريدًا.

 

ويُعد الملف التعريفي لمشروعك أحد أهم مكونات خطة العمل، وغالبًا ما يكون موجود عبر الموقع الإلكتروني الخاص بك، أو الحسابات الرسمية لمشروعك عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك لجذب العملاء وتعريف جمهورك المستهدف بالمشروع والمزايا التي يقدمها.


4- يرغب الجمهور في معرفة كل شئ عن خدمات مشروعك، وما الاستفادة التي يحصلون عليها بإطلاق مشروعك، لذا كن واضحًا واعرض خدماتك بوضوح، وإذا كنت ترغب في جذب مستثمرين لدعم مشروعك، عليك أن توضح كل شئ عن المشروع ونفقاته والربح المتوقع.

 

5- من الضروري أن تحتوي خطة العمل الخاصة بك على خطة تسويقية لمشروعك، ولابد أن تتضمن أهداف تسويقية واضحة، وأن تحدد خلال الخطة التسويقية الوسائل والطرق التي تناسبك لاستهداف الجمهور المناسب لمشروعك.

 

6- عدد كبير من الأشخاص هم القرّاء المحتملين لخطة العمل الخاصة بمشروعك، بدايتًا من المستثمرين وأصحاب رأس المال لدعم المشروع، وأعضاء فريق عملك، وصولًا إلى العاملين بالبنوك عند تقديمك للحصول على قرض للمشروع على سبيل المثال، لذا فأن لكل نوع منهم اهتمامات محددة يبحث عنها عن قراءة خطة العمل الخاصة بك، ويجب عليك أن تضعها في اعتبارك عن إعداد خطة العمل.

 

7- اظهر اهتمامك وإيمانك قدر المستطاع بمشروعك، سواء كنت تشارك خطة العمل الخاصة بك مع مستثمر أو عميل أو عضو بالفريق، ويجب أن توضح خطتك أنك متحمس ومتفاني وتهتم فعليًا بنشاطك التجاري وعملك.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

اقرأ أيضًا :

شبكة شفاف تعقد ورشة تدريبية في "السوشيال ميديا"

كيف تضع الخطة المالية لمشروعك الخاص؟

6 كيانات لتنمية المهارات ودعم المشاريع الشبابية

 

 


تعليقات