انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
05 فبراير 2019
1442

تستطيع التقدم لعدد من المنح الدراسية بالخارج، وتتميز بكونها مدفوعة التكاليف بشكل كامل، في مجالات دراسية متنوعة، فإذا كنت مهتمًا بمجال دراسي محدد، تجد مئات المنح الدراسية في كثير من المواقع الإلكترونية خاصة باللغة الإنجليزية، ويمكنك أن تتقدم إليها إذا وافقت الشروط المُعلن عنها.

 

وتقدم لك شبكة شفاف تقريرًا شهريًا يهدف لمساعدتك في التعرف على الفرص الدراسية المجانية بالخارج، وشروط الالتحاق والتقدم بها، لتتمكن بعد ذلك من الانضمام لأي منحة دراسية تناسبك، دون تحمل تكاليف الدراسة والسفر والانتقالات، وتتحمل الجهة المقدمة للمنحة هذه المصروفات.

 

ونرصد لك 4 منح دراسية هامة ينتهى التقدم إليها في شهر فبراير الجاري، تجدها على النحو التالي:

 

1-منح دراسية في "بروناي" مدفوعة التكاليف

تقدم حكومة بروناي عدد من المنح الدراسية، مدفوعة التكاليف بالكامل للعام الدراسي 2019/ 2020، وذلك للحصول على درجتي البكالوريوس والماجستير العلمية بعدد من الجامعات، على أن يكون الموعد النهائي للتقدم بالمنحة 8 من فبراير الجاري.

 

وتتضمن المنحة عدد من التخصصات الدراسية وهى؛ الفنون والعلوم وإدارة الأعمال والهندسة ودراسة اللغة العربية، والتاريخ والحضارة الإسلامية، والتمريض والاقتصاد والصحة العامة، والتدريس والدراسات الإسلامية والقانون، وعلوم الشبكات والإلكترونيات.

 

ويلزم لانضمام الطلاب بالمنح الدراسية استيفاء الشروط المعلنة وهى؛ إجادة اللغة العربية والإنجليزية والماليزية، وترشيح الدولة المتقدم منها الطالب له حتى ينضم للمنحة، كما يجب على المتقدم تقديم شهادة طبية مناسبة للمنحة من جهة مؤهلة أو مسجلة من أي سلطة.

 

كما يجب أن يكون سن المتقدم ما بين 18 حتى 25 سنة في حالة البكالوريوس، وألا يزيد عن 35 سنة لبرنامج الماجستير بحلول 31 يوليو 2019، وألا يكون للمتقدم إقامة دائمة في بروناي، ويمكنك التقدم عبر الموقع الرسمي للمنح والتعرف على كافة تفاصيل المنحة الدراسية.

 

وتغطي المنح الرسوم الدراسية كاملة، وتذاكر الطيران ومرتب شهري، ورسوم المعيشة ومرتب سنوي للكتب الدراسية، وإقامة للسكن، وتأمين صحي يغطي مدة المنحة، ومرتب شهري للطالب يبلغ 500 دولار، وبدل معيشة يقدر بـ150 دولار، وراتب سنوي للكتب يقدر بـ600 دولار.

 

2- منح بكالوريوس في جامعة "Chulalongkorn" التايلاندية
يمكن للطلاب من جميع الدول العربية التقدم للمنحة للحصول على البكالوريوس في الهندسة الدولية، بجامعة "Chulalongkorn" التايلاندية، وتغطي المنحة كافة الرسوم الدراسية وتكاليف السفر والإقامة، وبدل المعيشة والتأمين الصحي ونفقات الدراسة والكتب.


ويلزم للتقدم عدة شروط وهى ألا يتجاوز عمره 25 عامًا، وأن يكون حاصل على شهادة إتمام التعليم الثانوي بمجموع نقاط 3.5، وأن يجيد اللغة الإنجليزية، كما يجب أن يحصل على شهادة امتحان "TOEFL" و"IELTS"، فضلًا عن اجتياز امتحان "SAT" و"SAT II" للرياضيات وامتحان "SAT II" للفيزياء والكيمياء.


ويمكنك التقدم عبر البريد الإلكتروني للمنحة، بإرسال صورة حديثة لك وسيرة ذاتية وهدفك من التقدم للمنحة ورسالات توصية من أساتذتك، وصورة من جواز السفر وشهادات اختبارات الكفاءة وشهادة الفحص الطبي من أي مستشفى، على أن يكون الموعد النهائي للتقدم 15 من فبراير الجاري.
 

3- منحة دكتوراه الفيزياء في بريطانيا

تطلق الجامعة المفتوحة في بريطانيا منحة الحصول على الدكتوراه في العلوم الفيزيائية، وعلوم الكواكب والفضاء والأجهزة الفضائية وعلم الفلك وتعليم الفيزياء، وذلك لمدة ثلاث سنوات، وتتكفل الجامعة بتكلفة المنحة كاملة والمقدرة بنحو 14 ألف و777 جنيه إسترليني سنويًا، وتغطّي جميع الرسوم الأكاديمية وبدل المعيشة وكافة التكاليف.

وتتضمن شروط الالتحاق بالمنحة أن يكون الباحث مُتخصصًا بالعلوم والرياضيات، وحاصل على درجة الماجستير العلمية، فضلًا عن إتقان اللغة الإنجليزية، على أن يكون الموعد النهائي للتقدم في 15 من فبراير الجاري، وتستطيع التقدم من خلال إرسال سيرتك الذاتية وقائمة بالدورات التي حصلت عليها من قبل، فضلًا عن ضم بيان شخصي بالدرجات، عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمنحة. 

 

4- زمالة القانون الدولي في هولندا

تنظم شعبة التدوين في مكتب الأمم المتحدة للشؤون القانونية برنامج زمالة الأمم المتحدة للقانون الدولي، وهى منحة دراسية ممولة كليًا، تهدف لدراسة القانون الدولي ونشره وزيادة فهمه، وتستهدف الطلاب من كافة دول العالم، بشرط إجادة اللغة الإنجليزية على أن تكون الدراسة وحضور الزمالة في هولندا، وأن يكون الموعد النهائي للتقديم 20 من فبراير الجاري.


ويلزم لالتحاق الباحثين عدة شروط وهى؛ يجب على المتقدم أن يمتلك خلفية قانونية، فضلًا عن وجود خبرة مهنية في مجال القانون الدولي، ويجب على المشاركين إرسال شهادة طبية تؤكد تمتعه بصحة جيدة، وتشمل الزمالة كافة مصروفات المنحة الدراسية.


ويجب عليك أن تملأ الاستمارة باللغة الإنجليزية، وأن تكون واضحة ومفصلة، فضلًا عن ضرورة اتقانك للغة الإنجليزية، لأن برنامج الزمالة سيُقدم باللغة الإنجليزية، فلابد من إتقان كتابة و محادثة اللغة الإنجليزية، ويمكنك التقدم عن طريق الرابط الرسمي للزمالة ومعرفة تفاصيل أخرى.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

إذا كنت تريد استكمال دراستك.. تعرف على شروط التقديم بالمنح المجانية

شبكة شفاف تعقد ورشة تدريبية في "السوشيال ميديا"

 

 


تعليقات