انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
30 يناير 2019
421

انتهى أغلب طلاب المدارس والجامعات من امتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول، ويستعد الطلاب في هذه الفترة إلى بدء دراسة الفصل الدراسي الثاني، وبداخل الكثير منهم سؤال يتردد، عن كيفية النجاح بالدراسة، ويرغب أغلبهم في تحقيق التفوق الدراسي دون معرفة الطريقة المناسبة لذلك، وقد يكون أيضًا قرار للبعض بعد الأداء غير الموفق في الفصل الدراسي الأول سواء كان بالدراسة الجامعية أو المدارس.

 

فإذا كنت طالبًا تقدم لك شبكة شفاف 6 نصائح تساعدك لتصبح متفوقًا دراسيًا، وتؤهلك لتتمكن من اجتياز الاختبارات بالمدرسة أو الجامعة والحصول على معدل مرتفع من الدرجات.

 

وإليك النصائح:

 

1-أخذ قسط كافي من النوم

يعتقد البعض أن النوم عدد ساعات قليل، للاستفادة من الساعات المتبقية باليوم في المذاكرة والدراسة، خطوة صحيحة في مسار التفوق الدراسي، ولكن من الأفضل أن تأخذ القدر الكافي من النوم الذي يساعدك على التركيز والتحصيل في وقت قليل، ولا يوجد عدد ساعات مثالي للنوم وفق آراء بعض أساتذة علماء النفس، ولكن الاستغلال الأمثل لفترة الاستيقاظ تمكنك من التركيز والتحصيل الدراسي في وقت قليل.

 

2- تحضير الدرس جيدًا

قبل الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة من المؤكد أنك تعرف الدرس الذي سيشرحه الأستاذ، في أي مقرر دراسي وفق التسلسل الزمني الخاص بمحتوى المقرر، لذلك إذا كنت حريصًا على تحضير الدرس قبل تلقيه من أستاذك بالمحاضرة، سيكون تحصيلك للمعلومات أثناء الشرح بالمحاضرة جيدًا، مما يساهم في دعمك حتى تصبح طالبًا متفوقًا دراسيًا.  

 

3- تنظيم خطة للمذاكرة

ضع خطة زمنية لمذاكرة الدروس والمقررات الدراسية، وخير طريقة للاستفادة من يومك هى تنظيم الوقت وتقسيم ساعات الاستيقاظ بهدف تحقيق مهام اليوم، كما يجب عليك أن تقسم المقررات الدراسية الخاصة بك إلى أجزاء بسيطة يمكن مذاكرتها بسهولة، ويُفضل أن تذاكر يوميًا دروسًا من مقررات مختلفة، وحافظ على مذاكرة الدروس أولًا بأول ولا تجعل المعلومات تتراكم دون المذاكرة، حتى لا تجد صعوبة في نهاية الفصل الدراسي واقتراب الامتحانات في مذاكرة كم كبير من الدروس والمعلومات.

 

4- اعطي المقرر الصعب وقتًا كافيًا للتحصيل

كل طالب لديه مقرر دراسي يصعب عليه مذاكرته أو تحصيل معلوماته، لذا يجب عليك أن تعطي هذا المقرر وقتًا أكبر لمذاكرته نظرًا لأنه الأكثر صعوب في تحصيل وفهم معلوماته، كما يجب عليك أن تراجع دروسك دائمًا أولًا بأول، وكلما ذاكرت أي درس قم بمراجعته بعد ذلك لتتأكد من فهمك للدروس والمعلومات.

 

5- حافظ على حماسك الذاتي

لن تجد طوال الوقت حولك من يدعمك ويشجعك لتبدأ المذاكرة أو تكون حريصًا على التفوق الدراسي، ومن الممكن أن يدعمك أحدهم مرة أو أكثر، ولكن ذلك لن يستمر لفترات طويلة، لذا عليك أن تدعم ذاتك دائمًا وتسعى لأهدافك بشكل شخصي دون أن تنتظر الدعم من غيرك.

 

6- طريقة إجابتك بالامتحان عامل هام

عليك أن تعرف أستاذك وطريقة الإجابة التي تناسب أفكاره  في الامتحانات، خاصة في مرحلة الدراسة الجامعية، ويُفضل بعض الأساتذة أن تجيب على الأسئلة الموجودة بالامتحانات، باستخدام الطريقة التي تلائم أسلوبه في الشرح، مثلًا أحدهم يناسبه إضافة العديد من الأمثلة للإجابات، وأخر يُفضل التطبيق العملي، لذا عليك معرفة ما يريده أستاذك لتستطيع النجاح بتفوق.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

استشاري تعديل السلوك يوجه نصائح للطلاب المقبلين على الجامعات

تعرف على الموسيقى الأنسب لأوقات المذاكرة

 


تعليقات