انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
29 يناير 2019
626

يرغب الكثير من الشباب في تعلم التصوير واستخدام الكاميرا، وخاصة تصوير الفيديو، ولا يُعد الأمر سطحيًا كما يعتقده البعض، كما أن ليس معقدًا أو مستحيلًا، ولكن لكل مجال قواعد العمل  الخاصة به، ولكل وظيفة مجموعة من الأساسيات والمعايير التي يجب تطبيقها حتى يكون العمل ذات جودة عالية.

 

وينطبق أيضًا مبدأ وجود قواعد أساسية للعمل على مجال التصوير، لذلك ترصد لك شبكة شفاف 7 قواعد أساسية لتصوير الفيديو، تساعدك على إنتاج تقارير وموضوعات مصورة جيدة، وفي أفضل شكل عن التقاطها، كما تساعدك على تعليم تصوير الفيديو في أقل وقت إذا التزمت بتطبيقها.

 

وإليك القواعد:

1- ثبات الصورة وعدم اهتزازها من أهم قواعد تصوير الفيديو، فلا يفضل أي متابع أثناء مشاهدة فيديو؛ سواء كان تقرير أو حوار أن تكون الصورة مهتزة، لذلك حاول قدر الإمكان الحفاظ على ثبات الكاميرا.

 

ويساعدك في الحفاظ على ثبات الكاميرا استخدام الحامل الثلاثي "ترايبود" في حال ثبوت المشهد، أما في حالة تصوير المشاهد المتحركة، فلابد من استخدام أداة تحافظ على عدم اهتزاز الكاميرا أثناء حملها "ستيدي كام".

 

2- لا تستخدم خاصية التكبير أثناء تصوير نفس المقطع، ويمكنك الاقتراب أكثر من الهدف المراد تصويره، أو استخدام التكبير قبل البدء في التسجيل، لذلك اضبط الكادر في البداية ثم ابدأ بتسجيل الفيديو الذي ترغب فيه.

 

3- انتبه لوجود مصدر رئيسِ للضوء وأين موقعه، فلا تقتصر وظيفة الإضاءة على إظهار الأشياء والأشخاص فقط، بل تضفي معنى وطابع محدد بالفيديو، لذلك احرص على تنوع الإضاءة أثناء التصوير، وتجنب مصادر الإضاءة الموجودة خلف العنصر المراد تصويره أو في أحد جانبيه.

 

4- تنويع زوايا التصوير من القواعد الضرورية لإضفاء الفعالية، لأن التصوير من زاوية واحدة يجعل الفيديو مملًا، لذا حاول أن تلتقط المشاهد من أكثر من زاوية حتى لا تصيب متابعينك بالملل، وعدم الرغبة في استكمال الفيديو ومتابعته.


5- إعداد الفيديو لتكون مدة العرض الخاصة به قصيرة، وهذا يتوقف أيضًا على نوع الفيديو؛ ويمكن أن يكون فيلم قصير أو حوار أو فيلم وثائقي أو تقرير أو أي منهم، وكذلك لا تطيل  تصوير المشهد لأكثر من عشر ثواني كحد أقصى من زاوية واحدة، وعليك تغيير الزاوية من وقت إلى أخر وألا تكون المدة طويلة.

 

6- من المهم أن تهتم بقاعدة التوسيط، فلا يصح أن تجعل العنصر المراد تصويره في منتصف الكادر، لذا احرص على أن يكون في أحد نقاط تلاقي الخطوط في جانبي الكادر، كما يُفضل أن تكون المسافة من أعلى رأس الشخص المراد تصويره حتى نهاية الكادر متوسطة، وأيضًا تجاه نظر الشخص في الكادر لا تكون مباشرة في اتجاه الكاميرا ولكن على جانبيها.

 

7-جودة الصوت احد أهم معايير نجاح الفيديو، فمن غير المنطقي أن يكون الفيديو ذات صورة وقصة مناسبة، وأن تعمل على إعداده جيدًا، دون الاهتمام بجودة الصوت وتسجيله بالطريقة الملائمة، وذلك لأن الفيديو له أركان رئيسية منها؛ اتباع القواعد الأساسية، جودة الصوت والصورة.

 

تقرير  "نافذة" الخاص بشكبة شفاف يوضح تطبيق أهم قواعد تصوير الفيديو

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

 شبكة شفاف تعقد ورشة تدريبية في "السوشيال ميديا"

بالصور.. 18 خطوة لتصحيح ألوان الفيديو باستخدام "ADOBE PREMIERE"

8 تطبيقات لتحرير ومونتاج "فيديو" باستخدام الـ"موبايل".. تعرف عليهم​

 

 


تعليقات