انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
28 يناير 2019
2271

يتمنى أغلب الشباب والطلاب خاصة بالدول العربية، الحصول على فرصة للدراسة بالخارج، في مجالات دراسية متعددة، ولكن تُعد النفقات الدراسية والإقامة والتنقلات أحد أبرز العوائق التي تواجه تحقيق هذا الهدف، وأطلقت عدد من الحكومات والمؤسسات التعليمية المنح الدراسية الممولة جزئيًا، أو مدفوعة التكاليف كليًا كمحاولة لحل هذه المشكلة.

 

وتجد كثيرًا من المنح الدراسية بالخارج، وتسمح لكافة الطلاب بالتقدم إليها، في حال توافق الشروط والمتطلبات مع المتقدمين، لذلك تنشر شبكة شفاف 6 شروط مشتركة بين أغلب المنح الدراسية المجانية بالخارج، من الضروري أن تعرفها  حتى تستطيع التقدم للمنح الدراسية والالتحاق بها.

 

وإليك الشروط:

1- تُعد الشهادات العلمية التي حصلت عليها، من أهم شروط التقديم أو الالتحاق بأي منحة دراسية بالخارج، وتطلب أي جهة مقدمة للمنح نسخة من الشهادات العلمية الجامعية، في حال التقدم للحصول على درجات الماجستير أو الدكتوراه، وكذلك شهادات التعليم ما قبل الجامعي في حالة التقدم للدراسة، والحصول على درجة البكالوريوس، لذلك يجب أن يقوم الطالب بإصدار نسخة معتمدة من شهادة البكالوريوس الجامعية، وبالمثل تقديم بيان النجاح موضح بمجموع الدرجات التي حصل عليها.

 

2- كن مستعدًا دائمًا بأن يكون جواز السفر الخاص بك ساريًا، وعادة ما تطلب الكثير من الجامعات والمؤسسات المقدمة للمنح الدراسية بالخارج، نسخة من الصفحة الأولى أو أكثر من صورة لجواز سفر ساري، لذلك حتى لا تضيع فرصة التقديم للحصول على المنحة، واحرص على سرعة استصدار جواز سفر وأن يكون ساري المدة.

 

3- تقديم ما يفيد إجادتك اللغة الإنجليزية هو شرطًا ضروريًا للالتحاق بأغلب المنح الدراسية في الخارج، ويُعد من أشهر هذه الاختبارات التي باجتيازها يمكنك الحصول على معدل نقاط يؤكد إجادة اللغة الإنجليزية مثل؛ اختبار "TOEFL" و"IELTS"، كما أن هناك بعض الجهات تشترط إجادة اللغة التي تلائمها، مثل الجامعات الألمانية والتي يجب أن يحصل الطالب على مستوى B2 في اللغة الألمانية حتى يستطيع الالتحاق بمنحها الدراسية.

 

4-اتقن كتابة رسالة الدوافع الخاصة بك، والتي تختلف باختلاف نوع المنحة، ولكن تتفق في ضرورة أن يوضح المتقدم بها، شرحًا وافيًا عن سيرته الذاتية وقدرته على الابتكار والإبداع، في مجال التخصص الذي يود التقدم إليه، وذلك حتى يوضح للجهة المانحة أن وجوده سيعود أيضًا بالنفع عليها، فضلًا عن ضرورة ذكر كافة الأعمال التطوعية التي قام بها خلال حياته، والمشاركات المجتمعية له.

 

5- اذهب لإجراء كشف طبي في أي مستشفى أو لدى طبيبك الخاص، وقدم التقرير الطبي الذي يفيد بأنك لست مريض، بأي مرض ساري أو معدي، وأنك أجريت جميع التحاليل واللقاحات المتعارف عليها، ويجب أن تكون صياغة هذا التقرير الطبي باللغة الإنجليزية.

 

6- قدم طلب للحصول على خطابات توصية من أساتذتك، فمن المفيد أن يرفق الطالب أو الباحث مع طلب الحصول على المنحة، عدد من خطابات التوصية بحد أدنى خطابين، من أعضاء هيئة التدريس والطاقم الأكاديمي، الذي أشرف على التدريس لك، فضلًا عن رسالة إضافية من المدير بعملك إذا كنت موظفًا، ويُشترط أن تكون هذه الخطابات باللغة الإنجليزية، وأن تتضمن البريد الإلكتروني لمقدمي خطابات التوصية.

 

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

شبكة شفاف تعقد ورشة تدريبية في "السوشيال ميديا"

"لو مهتم بمجال الميديا".. 5 مواقع إلكترونية تساعدك على تطوير مهاراتك

كيف تصبح متخصص "سوشيال ميديا" محترف في 8 خطوات؟

 

 

 


تعليقات