انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
27 يناير 2019
265

انتشار خدمات الإنترنت وتواجدها بصورة قوية في كثير من البلاد العربية، أدى إلى ظهور نوع تعلم مختلف عن التعليم النظامي المعتمد على الذهاب إلى الجامعة، أو مراكز للدورات التدريبية وتتعلم بطريقة مباشرة من التعامل مع المُحاضر، أما في الوقت الحالي فيمكنك تعلم أي مجال عن بُعد باستخدام مواقع الإنترنت والاستفادة من السابقين لك في هذا المجال وتبادل الخبرات.

 

وتنشر لك شبكة شفاف 5 مواقع إلكترونية يمكنك أن تتعلم من خلاله عن العمل الإعلامي بمجالاته المختلفة، فإذا كنت من المهتمين بالتعرف على مجال الإعلام ووسائله المختلفة، ويمكنك أن تتردد على هذه المواقع حتى تستطيع الاستفادة والمعرفة أو تطوير مهاراتك في حال كنت مبتدئ.

 

1-شبكة الصحفيين الدوليين "ijnet"

تهدف شبكة الصحفيين الدوليين "ijnet" إلى نشر الكثير من المقالات التعليمية، عن كل ما يتعلق بالإعلام ووسائله المختلفة وكيفية العمل من خلالها، كما يشرح عدد منها الطريقة الأمثل لإنتاج التقارير الإعلامية، كما ينشر الموقع فرص للدراسة وللالتحاق بدورات تدريبية إما مجانية مدفوعة التكاليف أو مقابل مادي بكافة أنحاء العالم.

 

وينشر الموقع الفرص في سبع لغات وهى؛ العربية والصينية والإنجليزية والفارسية والبرتغالية والروسية والإسبانية، فلا تكتفي بعرض محتويات تعليمية، يمكنك الاستفادة منها عن بُعد، بل تنشر أيضًا فرص يمكن للصحفيين وطلاب الإعلام الاستفادة منها.

 

2- أكاديمية "BBC"

يتضمن موقع أكاديمية "بي بي سي" باللغة العربية، محتوى مجانيًا يتناول مبادئ العمل الصحفي، وأساسيات الممارسة الإعلامية واستخدام اللغة العربية، وعدد كبير من الموضوعات التدريبية للتثقيف والتعليم، والترفيه وذلك لدعم شباب الصحفيين حول العالم.

 

كما يحتوى الموقع على مقالات تعليمية متعددة تتعلق بوسائل الإعلام المختلفة، مثل الصحافة والإذاعة والتلفزيون والمواقع الإلكترونية والصحافة الرقمية، فضلًا عن بعض الموضوعات الهامة كاستخدام اللغة، وما هى الأخبار الزائفة وكيفية إنتاج أعمالًا صحفية مميزة ومبتكرة.

 

3-موقع "ICFJ Anywhere"

أطلق المركز الدولي للصحفيين موقع "ICFJ Anywhere" والذي يقدم دورات مجانية على الإنترنت حول مجموعة من الموضوعات، منها الصحافة الإلكترونية الاستقصائية، ومعرفة مبادئها، وتغطية قضايا العمل والعمال، والمتابعة الدولية للشؤون الدينية، فضلًا عن قضايا الاقتصاد والأعمال.


كما يقدم المركز الدولي للصحفيين تدريب عملي، يهدف إلى مساعدة الصحفيين المبتدئين أو من يرغب في التعلم عن مجال الصحافة، ويدعم الموقع مجموعة متنوعة من اللغات منها؛ الإنجليزية والعربية والفارسية والإسبانية والبرتغالية والتركية والفرنسية.

 

4- موقع "نتحول"

تستطيع بالدخول عبر موقع "نتحول" الاطلاع على موضوعات، ومقالات تهدف إلى ترسيخ مفهوم الإعلام الاجتماعي، وتوظيفه لحدوث التغيير للأفضل بالمجتمعات، فتُعد المنصة مناسبة للمهتمين بمجال الإعلام فضلًا عن اهتمامهم بقضايا المجتمع.

 

كما يستهدف من لديهم القدرة من المستخدمين على التغيير، ومنهم الصحفيين والنشطاء ورواد الأعمال لمساعدتهم على تطوير المهارات المطلوبة، لاستغلال الإعلام الرقمي والاجتماعي لتحقيق التغيير، ويدعم المحتوى المتوفر بالموقع اللغتين العربية والإنجليزية.

 

5- موقع "إدراك"

يُعد موقع "إدراك" أحد أهم منصات العالم العربي للتعلم عن بُعد باستخدام اللغة العربية، في كافة المجالات بكل أنحاء العالم، وتستطيع التعلم من خلاله مجانًا، ويوفر العديد من الدورات التدريبية والكورسات بمجال الإعلام والصحافة، ويقدمها عدد من المدربين والخبراء الدوليين بمجال العمل.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

9 فبراير.. شبكة شفاف تعقد ورشة تدريبية في "السوشيال ميديا"

كيف تصبح متخصص "سوشيال ميديا" محترف في 8 خطوات؟

 


تعليقات