انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
24 يناير 2019
530

يحصل الناس على الوظائف بسهولة في حال كانت مهاراتهم ومؤهلاتهم العلمية تناسب طبيعة العمل، ولا تُعد الأزمة في الحصول على الوظيفة، ولكن في كيفية الحفاظ على فرصة العمل وتطويره، وأن تصبح موظف مثالي ومميز في عملك.

 

وتقدم لك "شفاف" 7 خطوات عملية تساعدك لتصبح موظف مثالي وناجح في مجالك الوظيفي، فإذا كنت نحرص على أن تكون موظف ناجح يساعدك ذلك، ويعطيك الكثير من الفوائد، ماديًا واجتماعيًا وحتى معنويًا، وذلك نقلًا عن مقال "7 Strategies to Build A Successful Career".

 

1- حدد أهدافك

قبل أن تحدد مسارك الوظيفي والذي يُعد الهدف الذي ترغب في تحقيقه وتعمل حتى تنجح فيه، عليك أن تعرف في البداية نفسك قدراتك ومهاراتك واهتمامك، وأن تسأل نفسك ما هو المجال الذي تريد أن تعمل به، ويعطلك عن تحقيق هدفك كثيرًا إذا كنت لا تدري ما العمل الذي تفضله، أو المجال الذي ترغب في العمل به، أو ماذا تفعل بشكل عام في حياتك.

 

ويمكنك أن تحدد أهدافك عن طريق سؤال نفسك والإجابة بصدق، ما هو الذي ترغب في تحقيقه مستقبلًا ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بتطوير مهاراتك والنجاح في عملك، ثم ابدأ في العمل باجتهاد وضع خطة واضحة بسيطة تساعدك على تحقيق أهدافك.

 

2-اعمل على تطوير سيرتك الذاتية باحترافية

تؤكد سيرتك الذاتية بطريقة غير مباشرة أنك تجيد عدد من المهارات، وتستطيع أداء مهام عديدة، لذا يجب أن تعدها باحترافية وبساطة ليعرف من خلالها مسؤول الموارد البشرية أنك شخص مناسب للوظيفة، وتأتي مرحلة المقابلة الشخصية فيما بعد، ليس فقط هذا المطلوب، بل عليك أن تعمل على تطوير ذاتك بالاشتراك بالدورات التدريبية والكورسات، وأن تحدث دائمًا سيرتك الذاتية بالمعلومات الجديدة.

 

3-حدد نقاط قوة شخصيتك

يملك كل شخص منا نقاط قوة وضعف للشخصية، وكلما كان لديك وعي بشخصيتك وطبيعتها كلما كان لديك فرصة أكبر لتكون شخص ناجح، ويعلم عيوبه ويعمل على تقليلها، كما يعرف جيدًا نقاط القوة في شخصيته ويعمل على تدعيمها مما ينعكس على الأداء الوظيفي وجودته.


كما أنه من الأفضل لك أن تختار مهنتك على المدى الطويل حسب ما تعرفه عن ذاتك، هل أنت شخص مريض على سبيل المثال لا تناسبه طبيعة عمل معين، وهل سيكون بإمكانك الجلوس ثماني ساعات في المكتب تعمل على الكمبيوتر، أو تفضل أن تكون مدربًا لكرة القدم لأنك شغوف جدًا بكرة القدم ومهاراتك بها عالية، وتستطيع تدريب اللاعبين.

 

4- تحمل المسؤولية الكاملة عن ذاتك
يتميز الموظف عن زميله الذي يؤدي نفس الوظيفة، باختلاف مقدار تحمله المسؤولية المتعلقة بمهامه الوظيفية، ويدرك الكثير من الموظفين أهمية الالتزام بالمسؤوليات وأدائها، ولكن لا يتمكن أغلبهم من التطبيق الدائم لها، وعليك أن تتعود على تحمل المسؤولية دائمًا عن كل أفعالك، وألا تلوم أي شخص على أخطائك، فأن هذا اسوأ شيء يمكن أن يفعله شخص ما.

 

5-آمن بدورك وأهميته
يؤثر مقدار إيمان الأشخاص بدورهم وأهميته بشكل كبير على نجاحهم، فكلما كنت مؤمن بدورك وأهميته ارتقى عملك وكان ذا جودة عالية، وضع أهداف بعيدة المدى تعمل عليها حتى تكون همتك بالعمل والأداء الوظيفي مميزة.

 

6- سوّق لنفسك

قدم مهاراتك وخبراتك بطريقة جيدة، وسوّق لنفسك وعملك وما تقوم به، فالتسويق في هذه الأوقات يُعد من أهم الأنشطة، وحتى الشركات تدفع الملايين لتقدم صورة ذهنية عنها وتسوق لكيانها وما تقدمه من أنشطة، وهذا ما يدل على أهمية الاهتمام بتقديم شخصك ومهاراتك لسوق العمل في أفضل شكل ممكن.

 

7-كوّن شبكة علاقات قوية

تكوين شبكة من العلاقات في مجال عملك، يساعدك للحصول على فرص عمل مميزة، وتبادل الخبرات من الآخرين مما يساعدك على اكتساب مهارات جيدة، وتجنب أخطاء في العمل قد تؤدي إلى خسارة وظيفتك.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

6 كيانات لتنمية المهارات ودعم المشاريع الشبابية

"هنتعلم اون لاين".. 5 كورسات مجانية في يناير 2019

 


تعليقات