انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
23 يناير 2019
1244

أقبل في الأونة الأخيرة الكثير من الشباب على تعلم التصوير الفوتوغرافي، ومعرفة كيفية استخدام كاميرا احترافية أو كاميرا ديجيتال للحصول على لقطات متنوعة وذات طابع خاص، ويريد البعض في بداية تعلم التصوير وقواعده، التقاط كادر مختلف ذو فكرة مميزة عن غيره، ولذلك لا يتبعوا الكثير من القواعد الضرورية، مما ينتج عنه تكوين فني سيئ للصورة إذا لم يكون المصور ذات خبرة وموهبة كبيرة.

 

فإذا كنت حديث التعلم لمهارات وقواعد التصوير، وتريد أن تجعل صورك ذات طابع جيد ومميز، تجنب الأخطاء التي تؤدي إلى فشل التقاط الكادر المناسب، لذا تنشر شبكة شفاف 4 أخطاء بشأن قواعد التصوير الأساسية عليك تجنبها حتى لا تفشل في التقاط الصورة المناسبة.

 

1- ابحث عن نقطة التركيز واحذر الاهتزاز

ضع دائمًا الهدف المراد تصويره "In focus" ليكون واضحًا أثناء التصوير، لأن عدم وضوح الهدف المراد تصويره، يضعف من قوة الصورة، كما تصبح الصورة غير واضحة المعنى، فلا يصح أن تستهدف طفل على سبيل المثال للتصوير وهو في متنزه، وتركز أثناء التصوير على أحد الأشجار لتقع في منطقة نقاط التركيز الأساسية، ويكون الطفل وهو الهدف الرئيسي للتصوير "Out of focus"، ويؤدي ذلك إلى تشتت ذهن المشاهد، وإفساد التكوين الفني للصورة.


وتوفر أي كاميرا حالية إمكانية التحكم في تركيز الصورة "focus" بطريقة تلقائية عند تفعيل وضع التصوير التلقائي، أو التحكم فيه يدويًا عن طريق تحريك نهاية عدسة الكاميرا جهة اليمين واليسار، وتلاحظ قوة وضعف التركيز على العنصر المراد تصويره، وفي حال تصوير الوجوه والأشخاص حاول أن تضع نقطة التركيز على العينين للحصول على نظرة واضحة تزيد من قوة العمل.

 

كما يجب عليك أن تحاول قدر المستطاع، الثبات أثناء التقاط الصورة، وألا تحرك يدك حتى لا تظهر الصورة مشوشة ومهتزة، ويمكنك لحل هذه المشكلة استخدام الحامل الثلاثي "ترايبود" أثناء التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو، للحفاظ على ثبات الصورة وجودتها.

 

صورة مهتزة

 

صورة فاقدة نقاط التركيز

 

2-توسيط الكادر خطأ شائع

يُعد توسيط العنصر المراد تصوير خطأ شائع عند المصورين المبتدئين، ويتمثل في وضع العنصر المراد تصويره في المنتصف، ولتفادي هذا الخطأ اتبع قاعدة الثلث، والتي تنص على ضرورة تقسيم الصورة إلى ثلاثة أثلاث أفقية وطولية تتشكل بواسطة خطين أفقيين، بينهما مسافات متساوية ومثلهما خطين بالطول ، لتكون الشاشة مقسمة إلى 9 مستطيلات متساوية في المساحة.
 

وحتى تكون الصورة ذات جودة عالية، عليك قبل أن تلتقط الصورة وضع العنصر المراد تصويره، في إحدى نقاط التقاطع بين تلك الخطوط، ولكن هذا لا يمنع من عدم اتباع هذه القاعدة إذا ما تطلب ذلك، لكن يحدد المصور ذلك ومتى يقوم به.

 

التطبيق الصحيح لقاعدة الأثلاث

 

3-استخدام الفلاش في غير موضعه

يستخدم المصورون الفلاش في حال عدم توفر مصدر إضاءة قوي أثناء التقاط الصورة، لتكون مصدرًا إضافيًا يعالج ظروف الإضاءة الخافتة، لكن من الأخطاء الشائعة اقتصار البعض استخدام الفلاش على الوضع الليلي فقط، ومن مسافات قريبة مما يجعل الإضاءة ساطعة جدًا على الهدف المراد تصويره، وتؤدي إلى حدوث نتيجة سلبية للصورة وتكوينها.

 

استخدام "الفلاش" غير موضعه

 

4-التصوير من وضعية الوقوف

يلتقط أغلب المصورين الصور من وضعية الوقوف، ويعطي التصوير من هذه الوضعية نتائج عادية للصورة، وكلما حاولت الاقتراب من الأرض والتصوير من زاوية منخفضة كلما كانت الصورة أفضل، كما عليك أن تقترب أكثر من العنصر المراد تصويره، ومحاولة ابتكار والتركيز على زوايًا جديدة، بدلًا من التقاط صورة اعتيادية لها، فأن التصوير من وضعية نفس مستوى العنصر المراد تصويره، يعطي نتائج عادية.

 

التصوير من وضعية مختلفة عن الوقوف يعطي نتائج جيدة

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

بالصور.. ورشة للتصوير الفوتوغرافي بأداب طنطا

"عايز تتعلم تصوير؟".. تعرف على عدسات الكاميرا واستخداماتها

 

 


تعليقات