انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
22 يناير 2019
1161

يستخدم كثير من الناس في الوقت الحالي محركات البحث المختلفة للحصول على أي معلومة يرغبون في معرفتها، وإجابة أي سؤال يشغل تفكيرهم، وعندما تستخدم أي محرك للبحث وأشهرها "جوجل Google" تجد عدد كبير من الموضوعات؛ صور أو مقاطع مصورة أو أخبار وحتى المدونات التي تشرح بدقة كثير من التفاصيل عن  أي شيئ تريد معرفته.

 

ويرغب عدد كبير من كتّاب الموضوعات "blogger" بالمدونات المختلفة، في معرفة الطريقة المناسبة لتظهر في نتائج بحث متقدمة على محركات البحث المختلفة، ويتوقف هذا على أمرين؛ توظيف الكلمات ذات معدل البحث المرتفع من قِبل الجمهور، في الموضوع الذي يعمل على تدوينة الـ"بلوجر" ولذلك عليه معرفة مبادئ مجال الـ"SEO" والذي يساعده على ذلك.

 

أما الأمر الثاني وهو الفكرة الأساسية لهذا الموضوع؛ أن تحاول دائمًا جعل مدونتك ناجحة يتردد عليها الجمهور، لذا تنشر شبكة شفاف خلالها الموضوع 6 خطوات إذا عرفتها، وبدأت في تطبيقها ستجعل مدونتك ذات قاعدة جماهرية كبيرة، كما أن الموضوعات التي تكتبها كـ"blogger" ستحظى بقبول كبير.

 

وإليك الخطوات:

1-الخطوة الأولى هى إطلاق مدونة خاصة بك أو حتى التدوين من خلال مدونة أخرى، ولكن عليك في البداية كـ"بلوجر" أن تختار مجال محدد ستكتب موضوعاتك في سياقه، ولن تستطيع بناء مدونة ناجحة وانتشارها بين الجماهير، إذا لم تحدد من البداية مجال معين تعمل في إطاره هذه المدونة.

 

وتتعدد المجالات الخاصة بالمدونات مثل؛ التكنولوجية أو السياسية أو الرياضية أو التعليمية،  ولكن تخصص المدونة في مجال واحد محدد، يفيدها ويساعدها على الانتشار والنجاح في وقت قليل، فضلًا عن ضرورة القراءة، وأن تُثقف نفسك في هذا المجال، وذلك سيساعدك على أن تصبح أكثر كفاءة ولديك خبرة أكبر فيما تكتب، وبالتالي يستفيد جمهورك.

 

2-اختيار العناوين المناسبة والجذابة للجمهور والتي تخاطب اهتماماته واحتياجاته، يُعد من أهم العوامل التي تجعل المدونة الخاصة بك احترافية، كما يجعلك "blogger" ناجح، فإذا كنت تريد جذب الزوار والمشاهدين، ما عليك سوى اختيار عنوان مميز وقصير يجذب الجمهور.

 

3- يجب عليك تقديم محتوى ذات تركيب لغوي سليم للكلمات، فضلًا عن الصحة الأسلوبية والنحوية للفقرات، وترتيب المعلومات وفق تسلسل واقعي، وأن تحرص دائمًا على عدم تكرار الكلمات وعرض الموضوع بطريقة بسيطة تساعد القارئ على سرعة الاستيعاب، وذلك يشجع الجمهور على وضع مدونتك في مقدمة قائمة مدوناتهم المفضلة.

 

4-احرص على أن تكون مدونتك ذات مصداقية وأن تكون محل ثقة لعدد كبير من جمهورك، ويحدث ذلك نتيجة لانطباعات تراكمية من جمهورك ومتابعيك، وتزيد ثقة جمهورك بك كـ"blogger" وبالمدونة الخاصة بك، عندما تكتب موضوعات تستند إلى معلومات صحيحة، وابتعد عن نسخ الموضوعات والفقرات من مدونات ومواقع أخرى.

 

وتضر مدونتك عملية نسخ المعلومات من مواقع ومدونات أخرى بشكل كبير، من الناحية التقنية وظهورها في نتائج متقدمة بالبحث، وأحيانًا يتسبب ذلك في حجب المدونة، فضلًا عن انخفاض ثقة ومصداقية الجمهور بك وبمدونتك.

 

5- تنظيم الوقت ينعكس على المدونة والموضوعات، فضع جدول أعمال زمني يناسبك لنشر الموضوعات، واجعل نشر الموضوعات بصفة دورية منتظمة، كما يمكنك أن تطلق مقالات في شكل سلسلة من الموضوعات عن أمر معين.

 

6- التواصل الدائم مع الجمهور والتفاعل مع تعليقاتهم وتساؤلاتهم، يساعدك على المعرفة باهتماماتهم وما يريد أن يقرأ المتابعين من معلومات، فمن السلبي أن تكون اهتمامات جمهورك مثلًا عن تطوير وتنمية المهارات، وتحدثهم في مقالات وموضوعات عن أساليب وطرق للطهي، فلابد أن تتسق أفكارك وكتابتك مع اهتمامات جمهورك وبالمثل تناسب هدفك.

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

 شبكة شفاف تطلق ورشة عن العمل الحر "FREELANCE"

كيف تصبح متخصص "سوشيال ميديا" محترف في 8 خطوات؟

 


تعليقات