انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
21 يناير 2019
3366

تدرس بكلية الهندسة في السنوات الأخيرة، أو أنك حديث الانتساب إليها، وترغب في تأهيل وإعداد مهاراتك للتواجد بسوق العمل، والحصول على وظيفة بسهولة بعد الانتهاء من دراستك، عليك معرفة مبادئ وأهمية وطريقة استخدام عدد من البرامج، التي لا يمكنك أن تعمل في هذا المجال إلا بإتقانها والتعرف عليها.

 

وترصد شبكة شفاف 5 برامج عليك إتقانها لتستطيع العمل بمجال الهندسة المعمارية تحديدًا كأحد أهم مجالات الهندسة، كما أنه من الضروري أن تتقن هذه البرامج أو تجيد استخدامها ولو بمستوى معرفي بسيط، ليساعدك على إنجاز مشروعات وأبحاث الكلية أثناء الدراسة، فضلًا عن أهمية استخدامها فيما بعد أثناء العمل.

 

1- برنامج "Auto CAD"

تصميم باستخدام برنامج "Auto CAD"

 

يستخدم برنامج "الأوتوكاد" للعمل على التصميمات ثنائية "2D" وثلاثية الأبعاد "3D"، ويُعد من أشهر برامج التصميم الهندسي التي يحتاجها المهندس والطلاب بكلية الهندسة، والأكثر انتشارًا حول العالم.

 

ويتكون من عدة أدوات لإنتاج التصميم النهائي، مثل؛ رسم خطوط وأشكال أخرى كالدوائر وغيرها، والتعديل عليها حتى تصل إلى التصميم المناسب، كما يمكن تحويله إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد "3D" داخل البرنامج نفسه.


وتستطيع استخدامه إذا كنت مهندسًا باختلاف تخصصك، لإنشاء الرسومات والتصاميم الهندسية، كما يستخدمه مهندس الميكانيكا في رسم الآلات وتصميم قطع الغيار المختلفة، أما المهندس المعماري فيستخدمه في رسم مخططات المباني الخارجية والداخلية، والمهندس المدني في وضع مخططات لاستخدامها في السكك الحديدية والجسور والرسوم البنائية.

 

2- برنامج "Revit"

تصميم باستخدام برنامج "Revit"

 

يسمح برنامج "Revit" لمستخدميه بتصميم المباني والمنشآت بشكل نهائي ثلاثي الأبعاد "3D"، وهو مهم للمهندسين المعماريين، لما له من مميزات وخصائص متنوعة وكثيرة، مثل إضافة بسهولة بعض العناصر المعمارية والإنشائية كالأبواب والنوافذ والأعمدة، وعناصر التصميم الداخلي كالأثاث والإضاءات وغيرها بكل سهولة.
 

ويستخدم المهندسين المعماريين برنامج "Revit" بكثرة في تصميم المباني لسهولته في إنشاء العناصر المعمارية، وطريقة تحليلها واستخراج المعلومات، حيث يستخرج المهندس تلقائيًا جميع الواجهات والقطاعات والأبعاد للعناصر المعمارية الموجودة في التصميم من خلال البرنامج.

 

كما يوفر لك البرنامج أيضًا العديد من العناصر المعمارية الجاهزة، مثل؛ الأبواب والنوافذ والجدران وغيرها، ويقبل برنامج "Revit" الملفات من برنامج "Auto CAD" لتستكمل العمل عليه إذا لزم الأمر.

 

3- برنامج "3Ds Max"

تصميم باستخدام برنامج "3Ds Max"


يتميز برنامج "3Ds Max" بقدرته الاحترافية، على إظهار المجسمات ثلاثية الأبعاد "3D" بطريقة واقعية، وذلك لأنه يحتوي على خصائص عديدة لعمل أي مجسم "3D" مثل؛ المناظير المعمارية،كما يمكن المستخدم من وضع عليها الخامات المختلفة، وإظهارها بالشكل النهائى الأقرب للواقع.


ويستخدم البرنامج بكثرة في إظهار المشاريع المعمارية والتصميم الداخلي، فضلًا عن تصميم الألعاب، وأفلام "3D" ويمكن تحريك الشخصيات وإضافة الخامات الخاصة بها كالشعر والملابس، كذلك يستخدم فى مجال الميديا وعمل مقدمات "الفيديو" الدعائية.

 

4- برنامج "Sketchup"

تصميم باستخدام برنامج "Sketchup"


يُعد من أبرز البرامج التي تستخدم في تحويل العمل المرسوم من "2D" إلى "3D" والعكس بسهولة ومرونة، كما يحتوي البرنامج على العديد من التصميمات الجاهزة لتساعدك على إنتاج عمل بشكل أسرع، ويتيح لك وضع المجسم الخاص بك على "Google Earth".


5- برنامج "photoshop"

تصميم باستخدام برنامج "photoshop"

 

يساعدك البرنامج على تحويل تصميماتك إلى تصميمات تشبه الشكل الحقيقي، ومع الإضافات العديدة التي يمكن للمصمم أن يستخدمها مع البرنامج، يمكنه أن يخرج تصميمه بشكل أكثر واقعية، ليستطيع العميل معرفة الشكل النهائي للتصميم، كما يمكّنك البرنامج من الدمج مع صور فوتوغرافية، واقعية للموقع الذي يقع عليه المشروع المراد تصميمه.

 

إذا كنت تريد المشاركة بالدورات التدريبية التى تقدمها شبكة شفاف .. يمكنك مراسلتنا بما تفضل تعلمه من خلال ملئ الاستمارة المخصصة

 

اقرأ أيضًا :

 شبكة شفاف تطلق ورشة عن العمل الحر "FREELANCE"

منح دراسية مدفوعة التكاليف في يناير 2019.. تعرف عليها

 

 


تعليقات